روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاثنين 7 تموز


محمد قادر

صحف يوم الاثنين الصادرة في بغداد ركزت في عناوينها الرئيسة على زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى دولة الامارات اضافة الى قرار الامارات بشطب ديونها على العراق وتعيين سفير لها في بغداد.

هذا والمقالة الافتتاحية لصحيفة المدى المستقلة جاءت في ذات السياق مذكرة بزيارة رئيس الجمهورية جلال طالباني للولايات المتحدة والمالكي الى الامارات، ومشيرة ايضاً الى استقبال بغداد في غضون الأيام المقبلة قادة سياسيين إقليميين، بينهم العاهل الأردني ورئيس الوزراء التركي.
وتقول المدى: إن نجاح الجهد الدبلوماسي السياسي العراقي في ردم جبال الجليد ونجاح ألآخرين في الوصول إلى العلاقات الطبيعية مع العراق لا يمكن بلوغهما من دون بلوغ قاعدة تفاهم وطني عراقي داخلي نجد أننا نقترب منه برغم الأصوات الموتورة للبعض ممن لن يجد فرصته في السياسة والعمل السياسي إلا في ظل الفوضى وفي ظل ما يأتيه من (مدد) خارجي تسمح به أزمة العراق ومحنته مع الآخرين، وعلى حد ما ورد في صحيفة المدى.

اما الزمان بطبعتها البغدادية تخبرنا ان وزير الداخلية جواد البولاني قد كشف عن ادلة واعترافات تثبت ارتباط المجاميع الخاصة بايران، مشيراً الى ان المحادثات مع الجانب الايراني افضت الي تحديد عمل هذه المجاميع. مبيناً ان القدرات الامنية العراقية ستتعزز بتوقيع الاتفاقية العراقية الامريكية طويلة الامد وستضاف تقنيات امنية جديدة.

وفي سياق آخر ذكر البولاني للصحيفة ان هناك سلماً جديداً لرواتب منتسبي وزارة الداخلية تعده لجنة بالتنسيق مع وزارة المالية ويتوقع ان يتم انجازه وتشريعه قريباً،
وكما نقلت عنه صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية.

وانتقالاً الى صحيفة المشرق المستقلة التي نشرت ما قاله خبير نفطي عراقي من إن مضيق هرمز ممر تجاري عالمي وغلقه يشكل كارثة اقتصادية على الدول المنتجة والمستوردة للنفط وعمليات التبادل التجاري الأخرى، مرجحاً الدكتور عبد الجبار الحلفي أن التهديدات الإيرانية بغلق المضيق أو إعاقة الملاحة فيه هي ضمن التكتيكات الإيرانية لممارسة الضغوط على الولايات المتحدة الأمريكية لتجنب تعرض منشآتها النووية لأي هجوم أميركي. موضحاً الخبير أن نحو 75 % من تجارة النفط الخليجية تمرعبر هذا المضيق وفي حالة غلقه سيؤثرعلى سوق النفط العالمية بنسبة 80 %، وكما نشر في صحيفة المشرق.

على صلة

XS
SM
MD
LG