روابط للدخول

الامارات تلغي جميع ديونها المستحقة على العراق وتسمّي سفيرها لديه


كفاح الحبيب

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن قرار دولة الإمارات العربية المتحدة شطب الديون العراقية سيسهم في تحسين الوضع الائتماني للاقتصاد ودعم عملية استعادة الأمن والاستقرار في العراق من خلال فتح الأفق أمامه للتخلص من الأعباء التي تثقل اقتصاده ومؤسساته.
المالكي الذي يزور دولة الإمارات وإلتقى رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قال ان هذه الخطوة تجسد علاقات الأخوة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
من جهته أعرب آل نهيان عن أمله في أن يسهم قرار شطب الديون في التخفيف من الأعباء الاقتصادية التي يواجهها الشعب العراقي، مؤكدا أن الإمارات لن تتأخر في تقديم كل أشكال العون المادي والمعنوي للعراق.

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر دبلوماسي قوله إن دولة الامارات العربية المتحدة ألغت جميع ديونها المستحقة على العراق والتي يقترب اجماليها من سبعة مليارات دولار شاملا مدفوعات الفوائد والمتأخرات.
وافادت وكالة انباء الامارات الرسمية بأن أصل الدين يعادل نحو اربعة مليارات دولار أقرضت الى العراق في اوقات مختلفة.
من جهة أخرى قال المصدر ان الامارات اختارت سفيرها لدى الهند عبد الله ابراهيم الشحي لشغل منصب السفير الجديد لدى العراق.
ولم يذكر المصدر متى سيتولى الشحي منصبه الجديد في بغداد.

قتل ستة مدنيين واصيب أربعة عشر شخصاً آخرين بجروح في انفجار سيارة ملغومة في حي الشعب شمال بغداد.
الشرطة قالت ان امرأةً كانت بين القتلى، وثلاثةً من رجال الشرطة بين المصابين في الإنفجار.
من جهته قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن السيارة المفخخة تركها مجهولون على الطريق العام في منطقة الشعب، وأضاف أن قوات الأمن تمكنت من إبطال مفعول سيارة مفخخة أخرى كانت مهيأة للتفجير في المكان نفسه.

وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الى اليابان لحضور اجتماعات مجموعة الثماني حيث يتصدر برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية وارتفاع اسعار النفط والغذاء والتغيرات المناخية جدول الاعمال.
وعقد بوش محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا فيما يعقد في وقت لاحق من الاسبوع الجاري محادثات مع زعماء روسيا والصين والمانيا والهند وكوريا الجنوبية.
ومن بين الموضوعات الاخرى التي سيتناولها البحث البرنامج النووي الايراني والاضطرابات السياسية في زيمبابوي ومساعدات افريقيا، وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع فوكودا بطوكيو:

"سنكون بنّائين للغاية في الحوار عندما يتعلق الأمر بالبيئة. فالبيئة من إهتماماتي، ولكن هناك الكثير جداً من المعاناة في قارة أفريقيا حالياً، وقد حان الوقت الآن لتتقدم الدول المستريحة وتفعل شيئاً حيال تلك المعاناة."

قال مسؤول بوزارة الداخلية الباكستانية إن انتحارياً هاجم الشرطة في العاصمة بالقرب من مسجد تجمع فيه اسلاميون في ذكرى عملية خاصة نفذها الجيش لاقتحام مجمع المسجد.
المسؤول الرفيع بوزارة الداخلية رحمان مالك أكد للصحفيين في موقع التفجير ان الهجوم كان انتحاريا، وأضاف ان ثمانية أشخاص قتلوا، لكن الشرطة قالت ان عدد القتلى زاد على عشرة معظمهم من رجال الشرطة.

أمر الرئيس الافغاني حامد كرزاي وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة تشرف على الحكومة المحلية بفتح تحقيق في ضربة جوية لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.
وكان الجيش الاميركي قال في بيان ان قوات التحالف البرية طلبت دعماً جوياً من طائرات هليكوبتر هجومية بعدما هاجم متشددون موقعاً في اقليم نورستان بشمال شرق البلاد يوم الجمعة، وأشار الى ان الطائرات دمرت مركبتين فقتلت اكثر من إثني عشر متشددا، بعد أن قامت اطقم الطائرات بالتنسيق مع القوات البرية برصد مركبتي المقاتلين بشكل مؤكد.
لكن حاكم إقليم نورستان قال ان خمسة عشر مدنياً قتلوا واصيب سبعة في الهجوم على مقاطعة ويجال بالاقليم وانه لا يوجد أي متشددين بين الضحايا.

اعتقلت السلطات التركية رسمياً إثنين من كبار القادة العسكريين السابقين في اطار تحقيق واسع للشرطة في مزاعم انقلاب أعتقل فيه واحد وعشرون شخصا الاسبوع الماضي.
وأودع القائد السابق لقوات الامن الداخلي شبه العسكرية شينير اوريغور والقائد الاول السابق للجيش خورشيد طولون السجن في اسطنبول.
وسائل الاعلام التركية ذكرت انه يشتبه في ان الاثنين عضوان بجماعة قومية متطرفة سرية علمانية متشددة تعرف باسم "إرغينيكون".

استبعد وزير النفط الجزائري الشكيب خليل تراجع اسعار النفط العالمية في نهاية الأمر في ظل الطلب القوي من الصين والهند.
خليل الذي يرأس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أيضاً قال في حديث لدبلوماسيين ان الزيادة المستمرة في اسعار النفط ترجع الى ظاهرة لا علاقة لها بالعرض والطلب، مشيراً الى انها مرتبطة بالمشاكل السياسية الجغرافية والدولار الضعيف.
وإستبعد خليل تراجعاً محتملاً في الاسعار مستقبلاً في ظل الطلب القوي من الصين والهند.

وقعت اربعة انفجارات في اقليم ابخازيا الجورجي المنشق في وقت مبكر من صباح يوم في احدث اشارة على الصراع المتنامي.
مساعد قائد قوات حفظ السلام الروسية الكسندر ديوردييف أوضح ان الانفجارات وقعت على نحو متزامن تقريبا، فيما قالت القوات الروسية انه لم يصب احد في الانفجارات التي وقعت في منطقة زوجديدي بالقرب من خط الجبهة الفعلي بين الانفصاليين والقوات الجورجية.

أصبح نحو مئتي الف شخص معزولين في بنغلادش عندما تسببت عاصفة في زيادة منسوب مياه البحر لتغرق عدداً من القرى في المقاطعات الواقعة على ساحل البلاد الجنوبي.
وقتل أربعة اشخاص على الاقل في انهيار أرضي في تيكناف في مقاطعة كوكسز بازار، فيما تسببت الامطار الموسمية الغزيرة في جنوب شرق وشمال شرق بنغلادش في انهيارات ارضية وسيول، ما اسفر عن مقتل عشرين شخصا على الاقل خلال الايام الاربعة الماضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG