روابط للدخول

ضيفة الحلقة: الكاتبة وداد عقراوي


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم في حلقه جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر).
((وداد عقراوي))
مستمعينا الأعزاء كان هذا صوت الكاتبة والصحفية والناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وداد عقراوي ضيفة حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر.
ولدت وداد عقراوي في مدينة عقرة الجبلية لعائلة محبة للثقافة والأدب والعلوم, ومنذ طفولتها ظهرت لديها روح التحدي والتمرد على القيود والتقاليد الاجتماعية والدفاع عن المظلومين وهي تدافع عن زميلاتها في مدرسة عقرة الابتدائية للبنات.

بعد إنهائها للدراسة الثانوية في عقرة التحقت عام 1986 بجامعة صلاح الدين في اربيل لدراسة الهندسة المدنية قسم البناء والإنشاءات..
((وداد عقراوي))
عملت وداد عقراوي بعد تخرجها من الجامعة مهندسة في مديرية الطرق والجسور في محافظة نينوى.
لم تستمر في عملها فمع اندلاع حرب الخليج عام 1991 انتقلت إلى محافظة دهوك وعملت هناك في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان لكنها قررت أن تترك العراق لأسباب تتعلق بعملها ومواقفها السياسية والفكرية, لتبدأ رحلة الغربة في الدانمارك.
((وداد عقراوي))
حصلت وداد عقراوي على شهادة اختصاصية في علم الجينات من الجامعة التكنولوجية في الدانمارك وشهادات عليا في تحديد وظيفة الجينات المجهولة وفي المايكروبيولوجيات والأمراض الوراثية وعملت لسنوات في هذا المجال.
((وداد عقراوي))
بعد اكثر من 10 سنوات عمل طوعي مع منظمة العفو الدولية تم ترشيحها لتكون سفيرة للمنظمة لوقف التعذيب وظلت تعمل مع هذه المنظمة حتى عام 2007 . عن تجربتها هذه تقول وداد عقراوي.
((وداد عقراوي))
حاليا تترأس وداد عقراوي منظمة الدفاع الدولية وممثلة شبكة العمل الدولي بشأن الأسلحة الصغيرة لدى الأمم المتحدة..
((وداد عقراوي))
إلى جانب انشغالها بالندوات العلمية والحقوقية والمحاضرات الثقافية والأكاديمية البحثية في الدانمارك والنرويج ونيويورك. لها اهتمامات أدبية ففي عام 2003 أصدرت رواية (كتاب تارا) وهي بصدد طبع مجموعة شعرية ورواية أخرى. عن بدايات انشغالها بالكتابة تقول وداد عقراوي.
((وداد عقراوي))
وعن سر نجاحها في العمل واهتماماتها العديدة رغم مشاغلها الكثيرة وارتباطاتها بمنظمات دولية وإنسانية تقول وداد عقراوي..
((وداد عقراوي))
وعن تاثير الغربة في كتاباتها تقول الكاتبة والناشطة وداد عقراوي..
((وداد عقراوي))

استمعنا وإياكم إلى الكاتبة والصحفية والناشطة وداد عقراوي رئيسة منظمة الدفاع الدولية وقد حدثتنا عن تجربتها ونشاطاتها الكثيرة وسر نجاحها في الحياة والعمل ولم تنسى أن تحدثنا عن المواضيع الإنسانية التي تشغلها وتسعى للدفاع عنها وتأثير سنوات الغربة التي ما تزال تعيشها متنقلة بين الدانمارك والنرويج..

وبهذا نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع شكرا لحسن المتابعة وحتى نلقاكم مجددا, دمتم بألف خير وتقبلوا اجمل التحايا من سميرة علي مندي وأرقها من المخرج نجيب بالايي .

على صلة

XS
SM
MD
LG