روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 6 تموز


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الغد ان وفداً من وزارة الخارجية يزور حاليا العاصمة العراقية للوقوف على آخر ترتيبات افتتاح السفارة الاردنية الجديدة هناك. الوفد يضم المفتش العام في الوزارة السفير عمر العمد ومدير الشؤون الإدارية عبد الكريم ابو هيجاء. وتنقل الغد عن مصدر دبلوماسي عراقي أن الوفد الاردني اجرى مع نظرائه بوزارة الخارجية العراقية مباحثات سياسية. وتقول ان الاردن كان عيّن الأسبوع الماضي السفير نايف الزيدان سفيرا في بغداد.

وتقول الدستور ان قائد عمليات كربلاء اعلن ان الأجهزة الأمنية عثرت على مخبأ في أحد البساتين في حي العباس شمالي كربلاء بعد أن قدم مزارعون معلومات إلى الأجهزة الأمنية في المحافظة أفادت بأنهم أثناء عملية الحراثة عثروا على معدات جديدة لطائرات . وأوضح أن المخبأ وجدت به معدات كاملة لطائرتين الأولى مروحية والثانية حربية من نوع (ميغ) روسية الصنع مضيفا بأن الطائرتين كانتا مخبأتين مع كامل أجهزة الإتصالات الملحقة بهما وذكر أن الطائرتين من الطرازات التي كان يستخدمها نظام الحكم السابق.

وتقول الراي ان عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف العراقي الموحد دعا الحكومة العراقية إلى الانفتاح علي العالمين العربي والإسلامي والمحيط الإقليمي والدولي. كما دعا الدول الإقليمية العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى المزيد من الانفتاح على التجربة العراقية وبناء العلاقات المتوازنة معه والنظر بعين الواقعية السياسية لما تحقق في العراق من إنجازات بعد هذه السنوات الخمس على قيام العراق الجديد.

وتنشر الغد مقالة مترجمة عن النيويوركر كتبها جورج باكر ويقول فيها انه عندما أعلن أوباما عن عزمه خوض انتخابات الرئاسة، كان العنف في العراق قد وصل أوجه. وقد استند ترشحه، في جزء منه، على وعد جسور بالشروع في سحب سريع للقوات الأميركية عند تسلمه سدة الرئاسة الأميركية. وفي حينه، مثل ذلك التعهد تفكيرا تقليدياً وشائعاً في أوساط الديمقراطيين، مع قناعة بأن يكون له كبير الأثر على المقترعين في الانتخابات التمهيدية. لكن حدثين غير مرجحي الحدوث حصلا عقب ذلك، فقد فاز أوباما بتسمية الديمقراطيين مرشحا لهم، وبدأ العراق بالاستقرار على الرغم من أزماته الكثيرة. ومع بقاء أربعة أشهر على الانتخابات الرئاسية، يبدو خطاب أوباما حول الموضوع وقد أصبح قديما وغير ذي صلة بالواقع. وقد تكون لدى هذا المرشح مشكلة سياسية فيما يتعلق بنفس الموضوع الذي أثر كثيراً في إيصاله إلى مثل هذه المسافة عن احتمال الفوز.

على صلة

XS
SM
MD
LG