روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 5 تموز


محمد قادر

اهتمت جريدة الصباح الشبه رسمية في عددها ليوم السبت بالحديث عن الحراك الدبلوماسي الذي يقوم به العراق، فقد اشارت الى زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ابو ظبي بعد عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني من كل من الولايات المتحدة واليونان.
كما ونشرت لاحمد العبيدي مقالة جاء فيها ان النشاط الدبلوماسي العراقي غير المسبوق، الذي يتضمن زيارات مرتقبة لقادة البلاد لعدد من دول العالم، واستعداد بغداد لاستقبال زعماء ومسؤولين عرب واجانب، يُظهر مدى الجهود الحثيثة من قبل حكومة المالكي على اكثر من صعيد لاسيما في الجانب الامني الابرز في المشهد العراقي، المتزامن مع التقدم في الملفين السياسي والاقتصادي.
مشيراً العبيدي الى ان المواطن البسيط المتابع لوسائل الاعلام باختلاف مشاربها قد يتساءل عن الهدف من هذه الزيارات وانعكاساتها على الوضع في البلاد؟ وبحسابات الحقل والبيدر (كما يقول الكاتب)، فان اسقاط اكثر من80 مليار دولار من ديون العراق وانفتاح العالم اقتصادياً وسياسياً ودبلوماسياً على بغداد، والحد من منسوب التدخل الاقليمي بالشؤون الداخلية، وغيرها من المواقف، سيكون ردا واضحا على تلك التساؤلات.
وبحسب تعبير احمد العبيدي في الصباح

وننتقل الى الزمان بطبعتها البغدادية التي نقلت عن رئيس مجلس إنقاذ الانبار الشيخ حميد الهايس ان دور شيوخ عشائر الانبار سلبي ولا يحظي بثقة المواطن الانباري. وفي اتصال هاتفي مع الصحيفة طالب الهايس شيوخ العشائر الذين يسكنون في دول الجوار بـالعودة الي العراق من اجل كسب المواطن الانباري والنظر في تلبية احتياجاته بدلا من التسكع في الأردن وسوريا وراء مصالح شخصية وعقود عمل - على حد قوله.
وكما ورد في صحيفة الزمان

وفي صفحة تقارير في المشرق نقرأ ان العديد من المواطنين قد لجؤا الى استخدام الدراجات النارية بدلاً من المركبات في بعض المناطق بسبب كثرة الزحامات التي تشهدها التقاطعات والشوارع العامة وازمات الوقود المستمرة التي رفعت اسعار البنزين خارج محطات التعبئة الى الضعف.. وبالرغم من الاجراءات المرورية المطبقة في الشوارع التي تمنع سير بعض تلك الدراجات وتفرض غرامات بحق مستخدميها (كما تقول الصحيفة)، الا انها لا تزال تفرض نفسها بقوة بديلا عن المركبات التي اصبحت تثقل كاهل المواطنين بسبب الظروف الاقتصادية في العراق.
وكما جاء في صحيفة المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG