روابط للدخول

دي مستورا يقدّم مقترحًا الى مجلس النواب بتأجيل الإنتخابات في كركوك


كفاح الحبيب

قدم ستيفان دي مستورا ممثل أمين عام الأمم المتحدة في العراق مقترحًا الى الكتل السياسية في مجلس النواب يقضي بتأجيل انتخابات محافظة كركوك.
وشدد دي مستورا في اجتماع مع ممثلي الكتل السياسية على ضرورة العمل لإنجاز توافق سياسي بين جميع الاطياف السكانية لتوزيع السلطة في كركوك.
عضو مجلس النواب عباس البياتي وصف المقترح في تصريح لإذاعة العراق الحر :
(صوت عباس البياتي)

قالت وزارة الداخلية إن حصيلة عمليات (بشائر السلام) التي تنفذ حالياً في محافظة ميسان لغاية اليوم كانت اعتقال 1120 مطلوبا، بينهم 450 مطلوباً سلموا أنفسهم طوعاً للأجهزة الأمنية.
مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قال ان المحافظة أصبحت منزوعة السلاح، بعد أسبوعين من انطلاق العمليات العسكرية فيها، مشيراً الى أن القوات الأمنية تتوجه حالياً إلى المناطق الحدودية المحاذية لإيران لملاحقة بعض المطلوبين الذين لجئوا إلى مناطق الاهوار.

اعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان القوات العراقية اعتقلت مسلحا اعترف بقتل المئات من المواطنين في عملية امنية نفذتها في منطقة ابو غريب.
اللواء عطا قال إن قوة من (اللواء 24) اعتقلت (عادل خضر عبد) بناء على معلومات استخبارية، مشيراً الى ان المعتقل اعترف اثناء التحقيقات بانه متورط بتنفيذ عمليات قتل وتفجيرات أودت بحياة المئات من المواطنين، خصوصا في منطقتي البياع وشارع حيفا.

قالت إيران انها سلمت ردها على عرض الحوافز المقدم من الدول الست الكبرى والذي يهدف لحل المواجهة بشأن طموحاتها النووية.
وكانت متحدثة باسم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قالت ان سولانا وصف المكالمة الهاتفية التي تلقاها اليوم من كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي بانها كانت ايجابية وبناءة.
وكان سولانا قدم لايران عرض الحوافز التجارية والميزات الاخرى الذي اقترحته الدول الست وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا والمانيا وبريطانيا وفرنسا يوم الرابع عشر من الشهر الماضي في محاولة لحل نزاع بشأن الطموحات النووية لطهران.

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم انه من السابق لأوانه الحديث عن مفاوضات سلام مباشرة مع اسرائيل بعد يوم من دعوة تل أبيب الى بدء مباحثات مباشرة في القريب العاجل.
المعلم الذي كان يتحدث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية قال انه في اللحظة التي تشعر فيها سوريا بأنها وصلت الى أرضية مشتركة متفق عليها بينها وبين الاسرائيليين تتناول جميع عناصر اتفاقية سلام فإنها ستتفق على مكان اجراء هذه المحادثات المباشرة.
وقال المعلم ان المحادثات المباشرة تحتاج الى مشاركة ورعاية اميركية نشطة، وأشار الى ان هناك حاجة الى دور اوروبي نشط يمكن ان تمثله فرنسا، ودور لروسيا وللأمم المتحدة في هذه المحادثات.

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستزور براغ الاسبوع المقبل لتوقيع اتفاق نصب منشأة للرادار في جمهورية التشيك وذلك في اطار درع للدفاع الصاروخي.
وقال ماكورماك ان رايس ستغادر واشنطن مساء الاثنين الى اوروبا، لكنه لم يذكر تفاصيل عن محطات اخرى.
يشار الى ان الولايات المتحدة تريد نصب الرادار في جمهورية التشيك وصواريخ اعتراضية في بولندا، في وقت ترفض روسيا هذا النظام مجادلة بانه يمكن توسيعه يوماً لتحييد قوات ردعها النووي.

قال وزير الداخلية في روسيا البيضاء فلاديمير نوموف إن الشرطة عثرت على قنبلة ثانية في العاصمة مينسك التي شهدت انفجارا الليلة الماضية خلال حفل موسيقي بمناسبة عيد الاستقلال.
نوموف قال ان العثور على الشحنة المتفجرة الثانية سيساعد في التحقيق بشأن الإنفجار.
ليليا ميلنيك إحدى المصابات بإنفجار أمس قالت لمراسل راديو بيلاروس في إذاعة أورروبا الحرة ان القنبلة كانت مخبأة داخل صندوق للعصير، وأضافت:

" كنا نجلس قرب أشجار الصنوبر.. ثم إنطلقت أصوات فرقعات وإنفجار، وبعد مضي نحو نصف ساعة تبيّن انهم قاموا بوضع صندوق العصير هذا تحت الأشجار قبل أن ينفجر".

رئيس الشرطة في مينسك أناتولي كوليشوف قال ان إنفجار أمس لم يسفر عن وقوع قتلى، وأضاف:

"بعض الضحايا يعالجون الآن في مستشفيات المدينة، وقد تم تقديم الرعاية الطبية للجميع. لم يكن هناك قتلى، واننا نقوم بالتحقيق في الأمر بعد أن تم فتح ملف لقضية جنائية."

طالبت روسيا جارتها الجنوبية جورجيا بتوقيع تعهد مكتوب بعدم اللجوء إلى القوة ضد ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين بعد تصاعد أعمال العنف مؤخرا.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال للصحفيين خلال زيارة لتركمانستان انه من الضروري اقناع جورجيا بالتوقيع على وثيقة ملزمة قانونياً تضمن عدم استخدام القوة في منطقتي الصراع الجيورجي الابخازي والجورجي الاوسيتي.
تصريحات لافروف جاءت بعد ان عبأت جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية قوات الاحتياط اليوم وهددت باستخدام اسلحتها الثقيلة ضد القوات الجورجية بعد مقتل اثنين في تبادل عنيف لاطلاق النار خلال الليل.

قال مسؤولون أميركيون انه تم تمديد فترة بقاء نحو ألفين ومئتي جندي من مشاة البحرية الأميركية في جنوب أفغانستان لمدة ثلاثين يوما.
المسؤولون قالوا انه تم تغيير موعد مغادرة جنود مشاة البحرية من تشرين الاول الى تشرين الثاني، وأشاروا الى ان هذا الاجراء يأتي وسط قلق اميركي بشأن العنف المتزايد في افغانستان من جانب مقاتلي حركة طالبان وجماعات اخرى.
يشار الى ان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اتخذ هذا القرار بناء على طلب الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي في افغانستان.

قال التلفزيون الحكومي في أثيوبيا ان القوات الأثيوبية والصومالية قتلت واحداً وسبعين مسلحاً في عملية نفذّت في مناطق بوسط الصومال في الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي.
ويشن مسلحون متشددون تمردا منذ ثمانية عشر شهرا لتقويض الحكومة المؤقتة والقوات الأثيوبية الحليفة منذ طرد المتمردين من مقديشو ومعظم جنوب الصومال في عام 2007 .
متحدث عسكري أثيوبي قال ان قوات مشتركة من الجيش الأثيوبي وقوات الحكومة الاتحادية الانتقالية الصومالية قضت على مجموعة ممن وصفهم بـ"إرهابيين" في عملية عسكرية جرت في منطقتي متبان وجرعيل يوم التاسع والعشرين من حزيران.

قتلت فتاة وأصيب عشرة أشخاص في إنفجار قنبلة مزروعة في دراجة نارية خارج بنك في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوخستان في باكستان.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الإنفجار لكن مقاتلين انفصاليين يقاتلون منذ عدة سنوات من أجل السيطرة على موارد الغاز في بلوخستان افقر الاقاليم الباكستانية.
ويقول كثيرون من سكان الإقليم انهم لا يحصلون على نصيب عادل من الارباح التي تدرها موارد الاقليم، فيما يشن المتمردون القوميون تمردا محدودا لعدة عقود وقاموا بمهاجمة خطوط انابيب الغاز والبنية الاساسية وقوات الامن.

ضرب زلزال شدته 5.3 درجة شمال شرق إيران وأحدث تصدعات في بعض المباني لكن لم ترد تقارير عن وقوع أي إصابات.
وقال الراديو الحكومي إن الزلزال وقع فجر اليوم قرب بلدة تربة حيدرية باقليم خراسان ما دفع الاف السكان الى مغادرة منازلهم الى الشوارع.
ونقل الراديو عن مسؤول اقليمي قوله ان سكان الاقليم البالغ عددهم 15 الف نسمة، تدافعوا الى الشوارع في خوف، مضيفاً ان عشرات المنازل لحقت بها اضرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG