روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 4 تموز


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الرأي ان الحكومة العراقية تناقش مشروع موازنة تكميلية بقيمة احدى وعشرين مليار دولار تضاف إلى موازنة العام المالي الحالي لتصل إلى 70 مليار دولار.
ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ قولة : أن مسودة هذه الموازنة التكميلية ستخضع لمناقشات موسعة خلال اليومين المقبلين في اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء لإجراء بعض التعديلات التي تراها اللجنة مناسبة وبالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة لكي تتم مناقشتها وإقرارها في جلسة خاصة لمجلس الوزراء تعقد في الأيام القليلة القادمة وستحول بعد ذلك إلى مجلس النواب لمناقشتها والمصادقة عليها وذكر الناطق باسم الحكومة العراقية ان هذه الزيادة تعدطفرة مهمة في تاريخ موازنات الدولة العراقية وجاءت نتيجة لارتفاع موارد العراق من صادراته النفطية .

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الدستور ان المانيا ستستقبل لاجئين مسيحيين عراقيين كمبادرة فردية او بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي، حسب ما اعلن مفوض الحكومة الالمانيةلحقوق الانسان غونتر نوك
وقال غونتر نوك في تصريح صحفي ، يجب ان نؤمن للاجئين آفاقا لمستقبل افضل من دون ان يحدد عدد اللاجئين الذين ستستقبلهم برلين.
واضاف ان المانيا مستعدة لقبول دفعة من اللاجئين المسيحيين العراقيين الموجودين في الاردن وسوريا.. واشارت الصحيفة الى ان وزير الداخلية الالماني دعا في نيسان الماضي الى استقبال اللاجئين خصوصا المسيحيين الذين كانوا عرضة لاعمال العنف والاضطهاد.

ونقلت صحيفة الغد قول نائبين برلمانيين في لجنة النفط والغاز في مجلس النواب : ان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أبلغ المشرعين أن عقود دعم فني قصيرة الاجل مع شركات نفط كبرى قيمتها نحو ثلاثة بلايين دولار قد لا توقع.
وقال النائبان أن الشهرستاني غير راض عن تأخر التوصل الى اتفاق بشأن العقود. وقالا ان احدى النقاط العالقة هي شروط السداد.
وقال رئيس اللجنة علي حسين ان الشهرستاني أبلغهم في اجتماع مغلق عدم تحمس شركات النفط لتوقيع العقود وأن من الممكن جدا عدم توقيعها. واشارت الصحيفة الى ان قيمة كل من العقود الستة التي يجري التفاوض بشأنها مباشرة تبلغ500 مليون دولار وهي تهدف الى رفع انتاج النفط العراقي سريعا بما مجموعه 500 ألف برميل يوميا.

على صلة

XS
SM
MD
LG