روابط للدخول

المالكي وبوش يبحثان نقاط الخلاف هاتفيا


فارس عمر

اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الخميس ان العراق يريد ان تكون الاتفاقية التي يتفاوض بشأنها مع الولايات المتحدة قابلة للتجديد سنويا. واضاف الدباغ في مؤتمر صحفي ان هناك اختلافا في وجهات النظر بين الجانبين حول هذه المسألة. وقال ان اتصالا هاتفيا سيجري بين رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش
لبحث القضايا ذات العلاقة.
من جهة اخرى قال الدباغ ان المالكي سيزور دولة الامارات العربية المتحدة يوم الأحد المقبل ويقوم في وقت لاحق من هذا الشهر بجولة اوروبية يزور خلالها ايطاليا والمانيا.
الدباغ أكد ايضا ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيصل الى بغداد الاسبوع المقبل.
وحول العقود النفطية التي من المتوقع ان يوقعها العراق مع شركات عالمية أوضح الدباغ ان العراق سيعتمد مبدأ المنافسة ولن توقع عقود خارج اطار القانون.

قررت الحكومة رسميا اليوم الخميس منع استخدام الرموز الدينية ودور العبادة في المواد الدعائية خلال انتخابات مجالس المحافظات. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صحفي ان مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية هذا الاسبوع التعديلات المقترحة على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات. واشار الى ان التعديل الخاص بالدعاية الانتخابية نص على تثبيت حظر استعمال الصور والدعاية لرموز شخصية لغير المرشحين وتثبيت عدم السماح باستخدام دور العبادة بأي وسيلة لأغراض الدعاية الانتخابية.

قال مصدر رسمي تركي اليوم الخميس ان سوريا واسرائيل اتفقتا على عقد جولو رابعة من المفاوضات غير المباشرة في تركيا في اواخر تموز. واضاف المصدر في تصريح لوكالة رويترز ان الجانبين اتفقا ايضا على عقد جولتين خامسة وسادسة في آب. وسيقرر الجانبان السوري والاسرائيلي خلال جولة المحادثات في تموز ما إذا كانت محادثات آب ستكون غير مباشرة أو مباشرة.
واعلن المصدر التركي ان المحادثات كانت بناءة وان البلدين شرعا في بحث القضايا الجوهرية.
وزارة الخارجية التركية من جهتها قالت في بيان اليوم ان الجانبين أكدا مجددا ارادتهما المشتركة في مواصلة المفاوضات والاتفاق على الاستمرار في الاجتماع بانتظام. واضافت ان المفاوضات جرت في اجواء ايجابية.

اعادت مصر اليوم الخميس فتح معبر رفح مع قطاع غزة لتمكين عشرات الفلسطينيين العالقين من العودة الى القطاع. ونقلت وكالة فرانس برس عن فلسطيني من سكان غزة قوله في اتصال هاتفي ان نحو ثلاثمئة فلسطيني تجمعوا صباح اليوم على الجانب المصري وان المسؤولين الامنيين المصريين وعدوا بالسماح لهم بالعبور الى غزة.
من جهة اخرى قال مسؤول اسرائيلي ان اسرائيل ستغلق معابرها مع قطاع غزة يوم غد الجمعة إثر هجوم صاروخي على جنوب اسرائيل.
وكانت القوات المصرية استخدمت خراطيم المياه لتفريق آلاف الفلسطينيين الذين حاولوا العبور يوم أمس الاربعاء. وأكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان ما حدث كان عفويا وان الاشتباكات التي وقعت يوم امس كان دافعها الغضب على الحصار الاسرائيلي للقطاع.

اعاد الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله اليوم الخميس تكليف يحيى ولد احمد الواقف رئيس الوزراء المستقيل بتشكيل حكومة جديدة بعد فترة وجيزة على استقالته.
وكان رئيس الوزراء المورتياني قدم استقالة حكومته في وقت سابق من اليوم بعدما تقدمت الاكثرية البرلمانية بمشروع قرار لحجب الثقة عن حكومته يوم الاثنين الماضي.

اعلن البيت الابيض اليوم الخميس ان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني سيزور واشنطن في الثامن والعشرين من تموز لاجراء محادثات مع الرئيس جورج بوش تتناول قضايا متعددة بينها الحرب على الارهاب.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان بوش وكيلاني سيبحثان ايضا قضايا التعاون الثنائي في مجال التنمية الاقتصادية والوضع الاقليمي ويؤكدان اهدافهما المشتركة في القضايا الاساسية.

قال مسؤول امني افغاني ان خمسة جنود افغان قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في وسط افغانستان. واضاف المسؤول ان الهجوم استهدف رتلا لقوات الجيش الافغاني ليل امس الاربعاء في اقليم لوغار. وأُسقطت مروحية اميركية بنيران ارضية في المنطقة نفسها يوم أمس دون وقوع اصابات بين الاميركيين الذين كانوا على متنها.
في الشمال الغربي قال قائد شرطة اقليم بادغيس الجنرال محمد ايوب نيازيار ان خمسة وعشرين من عناصر طالبان قُتلوا في اشتباك مع القوات الافغانية وقوات التحالف بعد كمين نصبه المسلحون لدورية افغانية في منطقة موقور.

اعلن العراق اليوم الخميس استحداث وحدة خاصة للتحقيق في سرقة مخطوطات يهودية قديمة ظهرت فيما بعد في اسرائيل.
وكانت المخطوطات النادرة أُنقذت من القصف في بداية حرب 2003 ثم أُرسلت لترميمها في الولايات المتحدة لكن المطاف انتهى بها في اسرائيل.
وزير السياحة والآثار محمد عباس العريبي قال في مؤتمر صحفي ان فريق عمل شُكل للتحقيق في الولايات المتحدة من اجل التوصل الى ما إذا كان هذا صحيحا أو لا.
وكانت آلاف القطع الأثرية سرقت ونبهت من مواقع مختلفة بعد الغزو بينها خمسة عشر الف قطعة أثرية سرقت من المتحف الوطني.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الخميس ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت يريد تدمير منزل الفلسطيني الذي نفذ هجوما بجرافة يوم أمس الاربعاء أدى الى مقتل ثلاثة اسرائيليين على الأقل واصابة عشرات آخرين. ونقل المسؤول الاسرائيلي عن اولمرت قوله ان على الحكومة الاسرائيلية ان تستخدم عقابا رادعا وان تعمل بحزم لالغاء الحقوق الاجتماعية وتدمير منازل كل الارهابيين من المقيمين في مدينة القدس ، بحسب تعبيره.

توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء بالعودة الى تدمير منازل الفلسطينيين الذين ينفذون هجمات ضد الاسرائيليين ، وهو اجراء توقفت اسرائيل ان ممارسته منذ فترة.
وكان ثلاثة اسرائيليين قُتلوا وأُصيب عشرات في هجوم بجرافة نفذه فلسطيني من القدس الشرقية يوم أمس الاربعاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة العدل الاسرائيلية موشي كوهين قوله ان المدعي العام مناحيم معزوز بعد طلب تقدمت به الحكومة سيدرس القضايا القانونية التي قد تترتب على تدمير المنازل في القدس الشرقية.
الناطق باسم الحكومة مارك ريغيف من جهته قال ان اولمرت بحث مع الأجهزة ذات العلاقة والجيش وسائل مختلفة للعمل منها الغاء تراخيص الاقامة وحجب الاعانات الاجتماعية وتدمير المنازل.

اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي انه لا يتوقع ان تقوم الولايات المتحدة أو اسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية الى ايران في ما سماه جنونا. وقال متكي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان مثل هذه الهجوم مستبعد فيما تنغمر الولايات المتحدة في افغانستان منذ سبع سنوات وفي العراق منذ خمس سنوات.
وتأتي تصريحات وزير الخارجية الايراني في وقت اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة لاقناع ايران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم
((NC070303))
"قلتُ دائما ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة ولكن الخيار الأول بالنسبة للولايات المتحدة هو حل هذه المشكلة دبلوماسيا".
في غضون ذلك دعت الناشطة النسوية الايرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي الى حل الأزمة بين ايران والولايات المتحدة سلميا.

قلل السفير الاميركي في اسرائيل ريتشارد جونز اليوم الخميس من شأن التكهنات بضربة عسكرية على وشك ان توجهها اسرائيل أو الولايات المتحدة الى ايران. ونقل موقع "واي نت" الالكتروني الاسرائيلي باللغة العبرية عن السفير الاميركي قوله ان استخدام القوة هو الخيار الأخير وان اسرائيل والولايات المتحدة تتعاونان حول هذه القضية.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن يوم امس الاربعاء ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة لاقناع ايران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم.
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي استبعد من جهته ان تفتح الولايات المتحدة بضرب ايران جبهة ثالثة على نسفها الى جانب العراق وافغانستان.

قال دبلوماسي ايراني اليوم الخميس ان الايرانيين الاربعة الذين اختفوا في لبنان خلال الاجتياح الاسرائيلي في عام 1982 احياء في اسرائيل وطالب بالافراج عنهم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن القائم بالاعمال الايراني في بيروت موجتابا فردوسي قوله ان كل المعلومات التي لدى ايران تشير الى ان الايرانيين المفقودين موجودون في اسرائيل. وتقول طهران ان مسلحين من ميليشيا القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع وقتذاك خطفوا الايرانيين الاربعة وسلموهم الى اسرائيل. ولكن اسرائيل تنفي ذلك.

بدأ ممثلو حزب العدالة التنمية الحاكم في تركيا اليوم الخميس دفاعهم عن الحزب امام المحكمة الدستورية ضد تهمة المساس بالنظام العلماني في الجمهورية التركية.
وكان الادعاء العام طالب يوم الثلاثاء بحظر الحزب نظرا لنشاطاته الاسلامية المفترضة ومنع واحد وسبعين من مسؤوليه بينهم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والرئيس عبد الله غُل من العمل السياسي لمدة خمس سنوات.
وتجري مرافعات المحكمة في جلسات مغلقة.

قال مصدر في الشرطة الاندونيسية اليوم الخميس ان قوات مكافحة الارهاب القت القبض على عشرة اشخاص كانوا يخططون للهجوم على اهداف غربية في عمليات دهم نُفذت في جزيرة سومطرة.
واضاف المصدر ان القوات الاندونيسية صادرت كمية كبيرة من المتفجرات والعبوات الناسفة خلال عمليات الدهم في مدينة باليم بانغ التي تبعد نحو اربعمئة وخمسة وعشرين كيلومترا عن العاصمة جكارتا ومناطق اخر في جنوب سومطرة.

غادرت عائلة المرشحة الرئاسية السابقة انغريد بيتانكور باريس اليوم الخميس متوجهة الى كولومبيا صحبة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير للانضمام اليها بعدما تمكنت القوات الكولومبية من انقاذها مع اربعة عشر رهينة. وكانت القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) خطفت الرهائن وبينهم ثلاثة اميركيين في مناسبات مختلفة منذ سنوات.
بيتانكور التي تحمل الجنسية الفرنسية ايضا قالت لدى وصولها الى العاصمة الكولومبية بوغوتا ان عملية انقاذها كانت فريدة من نوعها
((....))
"هذا زمن نفخر به نحن الكولومبيين جميعا. ليست هناك سوابق تاريخية لعملية متقَنة بإحكام كهذه. اعتقد في العالم أو في تاريخ العمليات التي نفذتها قوات الكوماندو الاسرائيلية ، قد تكون هناك عمليات مماثلة للضربة التي وُجهت اليوم".
في غضون ذلك اعلن مصدر في قصر الاليزييه في باريس ان بيتانكور ستغادر كولومبيا الى فرنسا يوم غد الجمعة.

هزت العاصمة البلغارية صوفيا اليوم الخميس سلسلة من الانفجارات القوية التي حدثت في مستودعات للذخيرة في الضواحي الشرقية للعاصمة. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع البلغارية ان الانفجارات لم تُسفر عن وقوع اصابات ولا تشكل خطرا كبيرا على البيئة والصحة بسبب التلوث الكيمياوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG