روابط للدخول

وزارة الكهرباء تتعاقد مع شركات كورية لأنشاء محطات طواريء للكهرباء في جميع أنحاء العراق


إذاعة العراق الحر – بغداد

تزامنت مشاكل عديدة منها الأنقطاع المستمر للتيار الكهربائي وأرتفاع درجات الحرارة وتكرار هبوب العواصف الترابية لتقض مضاجع العراقيين في جميع المحافظات وقد اشار وزير الكهرباء (كريم وحيد) خلال استضافته الأربعاء من قبل لجنتي العمل والخدمات والنفط والغاز في مجلس النواب اشار الى آلية تزويد المحطات بالوقود عن طريق القطارات من مصفى بيجي معتبرا هذه الوسيلة مشكلة حقيقية تواجه العاملين في محطات انتاج الطاقة الكهربائية.. كما أكد الوزير (وحيد) على أن وزارته تعاقدت مع شركات كورية لأنشاء محطات طواريء تعمل بالوقود الثقيل في جميع أنحاء العراق..

تشهد مناطق العراق كافة أزمةً شديدةً في الكهرباء أادت لان يتزود المواطنون من 3-4 ساعات يومياً بالتيار الكهربائي يرافقها ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وتفاقم ظاهرة العواصف الترابية التي تكاد ان تكون شبه يومية،وقد بررت وزارة الكهرباء هذه الانقطاعات بشحة الوقود الذي يزود محطاتها نتيجة للازمة الخانقة للوقود الذي تعاني منها مناطق العراق،بالاضافة الى تاثير شحة المياه في المحطات الكهرومائية،هذان السببان اشار لهما وزير الكهرباء كريم وحيد خلال استضافته الأربعاء من قبل لجنتي العمل والخدمات والنفط والغاز في مجلس النواب،وقد أشار وحيد الى آلية تزويد محطات الطاقة الكهربائية بالوقود من مصفى بيجي عن طريق القطار والشاحنات وليس عن طريق الانابيب مما يعدها مشكلةً حقيقيةً تواجه العاملين في المحطات نظرا للكميات الكبيرة للوقود.

وقد اشار النائب عن جبهة التوافق هاشم الطائي الى الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الكهرباء في تنفيذ مشاريع لتطوير محطات الطاقة الكهربائية،لكنه لم ينف وجود تقصير للوزارة في مجال تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي.

وفي السياق ذاته إقترح نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار والاعمار في مجلس النواب يونادم كنا إنشاء محطات طواريء في جميع محافظات العراق،وقد اكد وزير الكهرباء انشاء مثل هذه المحطات من قبل شركة كورية.

يذكر إن معظم محطات الكهرباء في العراق يتجاوز عمرها الاربعين عاماً،وهي متهالكة مما يجعل الانتاج فيها غير منتظم،لذلك تقوم الوزارة بعدة مشاريع استراتيجية لإنشاء محطات كهربائية عملاقة،سيتم الانتهاء منها بحسب وزير الكهرباء خلال الخمس سنوات القادمة اذا ماتم ضخ الاموال المطلوبة بشكل منتظم دون اي استقطاع.

على صلة

XS
SM
MD
LG