روابط للدخول

عودة التوافق بعد عام من المقاطعة وعقود نفطية قريبة مع شركة فرنسية


فارس عمر

أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة وافقت على التنازل عن منح الحصانة لمنتسبي الشركات الأمنية الأجنبية وعلى اخضاعهم للمساءلة بموجب القوانين العراقية.
وقال زيباري في تصريح لوكالة فرانس برس "ان الحصانة للحراس الأمنيين العاملين في الشركات الخاصة قد أُزيلت وان الولايات المتحدة وافقت على ذلك". وجاء تصريح وزير الخارجية عقب اطلاعه مجلس النواب في جلسة مغلقة اليوم على سير المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة لعقد اتفاقية طويلة الأمد واخرى تحدد الاطار القانوني لوجود القوات الاميركية في العراق.


قالت مصادر الشرطة ان شخصا قُتل اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في انفجار شاحنة مفخخة في منطقة الكيارة جنوبي مدينة الموصل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم شرطة نينوى العميد خالد عبد الستار قوله ان الشيخ عبد الرزاق الوكاع شيخ عشيرة الجبور في المنطقة وزوجته أُصيبا في الهجوم فيما قال افراد من شرطة الكيارة ان انفجار الشاحنة اسفر عن تدمير ثلاثة منازل واصابة سبعة أخرى باضرار.


أعلنت جبهة التوافق اليوم الثلاثاء عودتها الى المشاركة في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بعد نحو عام على انسحابها في آب الماضي.
وقال عضو مجلس النواب والناطق باسم جبهة التوافق سليم عبد الله الجبوري ان الجبهة قدمت مرشحيها لخمس حقائب وزارية من اصل ست حقائب كانت التوافق تتولاها في حكومة المالكي. وأكد الجبوري في تصريح لوكالة فرانس برس ان المالكي وافق على اسماء المرشحين. ويتعين الآن ان تنال قائمة مرشحي جبهة التوافق موافقة مجلس النواب.


أغلقت اسرائيل اليوم الثلاثاء معابرها الحدودية مع قطاع غزة في ما سمته ردا على هجوم صاروخي وقع يوم أمس الاثنين.
ونفى المتحدث باسم حركة "حماس" سامي ابو زهري اطلاق أي صاروخ من القطاع على اسرائيل.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية شلومو درور ان جميع المعابر أُغلقت باستثناء معبر ايريز المفتوح لأسباب انسانية ، بحسب تعبيره. من جهة اخرى اعلنت مصر فتح معبر رفح لمدة يومين ابتداء من اليوم الثلاثاء للمرضى والمصابين الفلسطينيين والحالات الانسانية وتمكين المسافرين العالقين على طرفي الحدود من المرور.


وافقت القمة الافريقية في ختام اعمالها في منتجع شرم الشيخ المصري اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يدعو الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في زمبابوي. ويدعو القرار الى حل الازمة عن طريق الحوار بين الرئيس روبرت موغابي الذي فاز في دورة الاعادة وزعيم المعارضة مورغن جانغيراي.
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من جهته اعلن ان تداعيات الوضع في زمبابوي تتعدى حدود هذا البلد:
"للوضع في زمبابوي دلالات بالغة لا بالنسبة لشعب زمبابوي وحكومته فحسب وانما للمنطقة ايضا. فالديمقراطية في القارة الافريقية تتسم بأهمية بالغة لصدقية الحكومات الديمقراطية في افريقيا بصفة عامة".


قال مصادر حكومية ان القوات الباكستانية دمرت اليوم الثلاثاء مجمعا كبيرا للمسلحين في منطقة خيبر القبلية حيث ينفذ الجيش الباكستاني عملية عسكرية ضد الجماعات المتطرفة منذ اربعة ايام. وكانت جماعة لاشكاري اسلام المحظورة تستخدم المجمع مقرا رئيسيا لها.
باكستان أعلنت ان العملية تستهدف المسلحين الذين يهددون مدينة بشاور في الشمال الغربي ويهاجمون قوافل امداد قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان.


بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء زيارة لتركيا يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك. ومن المتوقع ان تتناول محادثات لافروف في انقرة العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة ، بما في ذلك الملف العراقي والجهود الرامية الى حل الخلاف مع ايران بشأنه برنامجها النووي. وكانت تركيا اعلنت تأييدها لحق ايران في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية.


أعلنت قوات التحالف في افغانستان اليوم الثلاثاء ان طائراتها هاجمت مجموعات كبيرة من عناصر طالبان شرقي البلاد واوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا في صفوفهم. وقال بيان صادر عن قيادة قوات التحالف ان طائرة استطلاع رصدت عناصر طالبان ليل أمس الاثنين في اقليم خوست على الحدود مع باكستان وان طائرات حربية هاجمتهم واسفر الهجوم عن مقتل نحو ثلاثة وثلاثين مسلحا.


انتُخب الرئيس جلال طالباني نائبا لرئيس منظمة الاممية الاشتراكية خلال مؤتمر المنظمة المنعقد في مدينة لاغونيسي اليونانية قرب العاصمة اثنيا.
ويشارك في المؤتمر الذي تستمر اعماله حتى يومِ غد الاربعاء نحو ستمئة وخمسين مندوبا يمثلون مئة وتسعة وخمسين حزبا وحركة اشتراكية ديمقراطية وعمالية. كما يحضر اعمال المؤتمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزعيم حزب العمل الاسرائيلي وزير الدفاع ايهود باراك اللذان التقيا على هامش المؤتمر.


قال مكتب الرئيس جلال طالباني في بيان اليوم الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بادر الى تقديم رئيس حزب العمل الاسرائيلي ايهود باراك لمصافحة الرئيس طالباني خلال حضوره مؤتمر الاشتراكية الدولية في اليونان. واضاف البيان ان مكتب رئيس الجمهورية يود التأكيد على ان الرئيس طالباني الذي استجاب لطلب الرئيس الفلسطيني تعامل مع الأمر بصفته الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني وليس بصفته رئيس جمهورية العراق. واوضح البيان ان سياسة العراق تجاه القضية الفلسطينية تستند الى الاجماع العربي والمبادرة العربية ومقررات الشرعية الدولية.


أعلن رئيس شركة "توتال" النفطية الفرنسية كريستوف دي مارغري اليوم الثلاثاء ان الشركة على وشك ان توقع عقد خدمة مع العراق. وقال رئيس شركة توتال في ندوة صحفية خلال مؤتمر البترول العالمي المنعقد في العاصمة الاسبانية مدريد ان توتال ومعها شركة شيفرون الاميركية تتفاوضان مع الجانب العراقي لتوقيع عقد خدمات تقنية هدفه المساعدة في تطوير حقول غرب القرنة. واضاف مارغري ان شركة توتال تأمل بتوقيع العقد خلال الايام أو الاسابيع المقبلة. واشار الى ان هذه الاتفاقات قصيرة الأمد بسبب الوضع الأمني مستبعدا تنفيذ استثمارات كبيرة في العراق خلال الاشهر المقبلة.
وكان العراق دعا الشركات العالمية الى تقديم عروضها للتنافس على تطوير ثمانية من حقول النفط والغاز الضخمة.


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء انه يأمل بالتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل قبل نهاية العام. واعلن عباس في كلمة القاها في مؤتمر الأممية الاشتراكية المنعقد في مدينة لاغونيسي اليونانية قرب العاصمة اثنيا ان اسرائيل ستعيش في بحر من السلام إذا انسحبت من الاراضي العربية والفلسطينية. واضاف: "نأمل بأن نتمكن قبل نهاية العام ، من التوصل الى اتفاق حقيقي لانهاء الاحتلال". واشار الى ان خطوات تُتخذ في هذا الاتجاه يمكن ان توقف العنف وسفك الدماء.
واكد عباس ان السلطة الفلسطينية ستعمل على ابقاء اتفاق التهدئة بين اسرائيل وحركة "حماس" ساريا في قطاع غزة.
ومن المقرر ان يلتقي عباس ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في اجتماع مغلق على هامش مؤتمر الأممية الاشتراكية.


قال مصدر في قصر الاليزيه اليوم الثلاثاء ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في باريس في الثاني عشر من تموز الجاري. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان الاجتماع سيُعقد عشية مؤتمر القمة الذي سيُعلن فيه تشكيل الاتحاد من اجل المتوسط "لأن لدى البلدين ما يقولانه لأحدهما الآخر".
ومن المتوقع ان تُعقد قمة تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط في الثالث عشر من تموز بمشاركة نحو اربعين من قادة دول المتوسط لتعزيز التعاون بين دول حوض المتوسط.


أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء ان اتفاق تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله يمثل فشلا ذريعا للدولة العبرية ونجاحا وطنيا للمقاومة.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ان الافراج عن الاسرى بوساطة المانية بعد مرور هذه الفترة الطويلة وبحسب الشروط التي نُشرت في وسائل الاعلام يمثل فشلا كبيرا وكبيرا جدا لسياسة اسرائيل التي كانت قبل حرب تموز 2006 ترفض ابرام اتفاق لتبادل الاسرى. واعتبر البيان ان اتفاق تبادل الاسرى يشكل ادانة جديدة لاسرائيل ومناوراتها وسياساتها.


قالت مصادر اعلامية اسرائيلية ان جولة ثالثة من المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا ستُجرى اليوم الثلاثاء في تركيا. واعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي والاذاعة الاسرائيلية العامة ان اثنين من مستشاري رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيتوجهان اليوم الى تركيا. وسيواصل الدبلوماسيون الاتراك القيام بدور الوسيط بين المفاوضين السوريين والاسرائيليين الذين سيكونون في غرفتين منفصلتين.
وكان البرلمان الاسرائيلي انهى يوم أمس الاثنين القراءة الاولى لمشروع قانون يشترط طرح أي قرار بانسحاب اسرائيل من هضبة الجولان للاستفتاء أو حصوله على موافقة ثلثي اعضاء البرلمان.


انتقدت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء تصريحات مسؤول كبير في وزارة الدفاع (البنتاغون) توقع فيها ان تشن اسرائيل هجوما على ايران لضرب منشآتها النووية.
وكان المسؤول الذي لم يُكشف عن هويته اعلن في مقابلة بثتها شبكة "أي بي سيط ان من المرجح بصورة متزايدة ان توجه اسرائيل ضربة عسكرية الى ايران دافعة طهران الى الرد ضد اسرائيل والولايات المتحدة. الناطق باسم الخارجية الاميركية توم كايسي قال انه لا يملك معلومات تسند هذه التوقعات.


رفض متحدث باسم الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي اليوم الثلاثاء المقترحات الداعية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال المتحدث الرئاسي جورج تجارامبا ان الغربيين الذين انتقدوا دورة الاعادة للانتخابات الرئاسية بوصفها زائفة يستطيعون ان يشربوا ماء البحر.
في غضون ذلك واصل الزعماء الافارقة محادثاتهم خلال اليوم الأخير من اعمال قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في منتجع شرم الشيخ المصري بأمل اقناع حكومة موغابي والمعارضة على التوصل الى اتفاق لتقاسم السلطة.


دعت جورجيا اليوم الثلاثاء اقليم ابخازيا الانفصالي الى اعادة فتح حدوده مع بقية الاراضي الجورجية على الفور. وقال مسؤولون جورجيون ان غلق الحدود يشكل انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار الساري منذ عام 1994.
وكانت السلطات الانفصالية في اقليم ابخازيا اعلنت غلق الحدود بعد اصابة ثمانية اشخاص على الأقل في سلسلة من الانفجارات وقعت في منتجع غاغري على البحر الاسود يوم الأحد الماضي وفي العاصمة الاقليمية سوخومي يوم أمس الاثنين. اقليم ابخازيا أعلن انفصاله عن جورجيا في عقد التسعينات. وتتمتع حكومته الانفصالية بدعم من روسيا ولكنها لم تنل اعترافا دوليا بها.

على صلة

XS
SM
MD
LG