روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 1 تموز


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان نايف الزيدان أدى اليمين القانونية أمام الملك عبدالله الثاني امس بمناسبة تعيينه سفيرا للأردن لدى جمهورية العراق. وتنقل تصريحا له يقول فيه انه سيتوجه الى مقر عمله في السفارة الاردنية ببغداد خلال ايام بعد ان تكشف لجنة فنية اردنية على المقر الجديد المقترح للسفارة داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية. وربط السفير الجديد بين موعد سفره وجواب الحكومة العراقية على تحديد موعد لتقديم أوراق الاعتماد للرئيس العراقي جلال الطالباني واستكمال اختيار مقر السفارة الجديد واكدت مصادر رسمية ان السفير الجديد سيغادر عمان نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.

وتنقل العرب اليوم عن مسؤول بارز لـم تسمه ان اتفاقية تزويد الاردن بالنفط العراقي مازالت تراوح مكانها رغم تجديدها الشهر الماضي, وانه لغاية الان لم يتم نقل اي برميل نفطي واحد الى المملكة. وتقول الغد انه سيصل إلى عمان اليوم الثلاثاء نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لتمثيل بلاده في ملتقى رجال الأعمال العراقي الياباني الذي يلتئم هنا لمدة يومين .وتنقل عن السفير العراقي بعمان سعد جاسم الحياني إن الهاشمي الذي سيرافقه وزير الصناعة والتجارة العراقي فوزي حريري، لم يرتب له أي لقاءات مع مسؤولين أردنيين خلال تواجده. وأن المسؤولين العراقيين سيحملون لنظرائهم اليابانيين دعوة للاستثمار في العراق، بالإضافة الى التركيز على أهمية تفعيل وتطوير العلاقة بين البلدين بعد التغير الذى حصل فى العراق من خلال تشريع قانون الاستثمار.وسيبحث الجانبان العراقي والياباني سبل التطوير في الصناعات النفطية والغازية والبنى التحتية والصناعات الكيميائية وغيرها من الصناعات التي يحتاجها العراق.

وتقول الدستور ان احصائية اعدتها وزارة حقوق الإنسان العراقية كشفت ان عدد الاكاديميين ورجال القانون الذين قتلوا خلال السنوات الثلاث الاخيرة بلغ 340 شخصا اضافة الى مقتل 2334 امرأة عراقية في حالات مشابهة. واكد الناطق الرسمي باسم الوزارة هذه الارقام وقال أن عدد أساتذة الجامعات الذين قتلوا خلال هذه الفترة بلغ 224 أستاذا جامعيا فيما قتل 21 قاضيا و95 محاميا و197 صحفيا في الفترة نفسها.

وتنشر الغد خبرا عن الانتهاء من تجديد واعادة تأهيل مبنى السفارة وقد أضيف له مبنى جديد خصص للقنصلية العراقية. ووضعت السفارة امام بوابتها الرئيسة نصبا تذكاريا لـبوابة عشتار البابلية وهي احدى اهم الآثار العراقية العائدة للحضارة البابلية. وقال السفير العراقي ان البوابة تحفة فنية منقولة عن الأصل، الموجود حاليا في المتحف الوطني الألماني في برلين. وان مهندسين وفنانين أردنيين وعراقيين اشرفوا على اقامة هذا النصب.

على صلة

XS
SM
MD
LG