روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 1 تموز


محمد قادر

اشتركت صحف بغداد بالحديث عن تسمية الأردن سفيراً جديداً لها لدى العراق، في وقت صحيفة اشارت المدى المستقلة الى توصل رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى اتفاق على تسمية وزراء التوافق المنسحبين من الحكومة.

اما في صحيفة المشرق المستقلة فنقرأ ان هناك توجهاً الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في ظل استحالة الاتفاق بين الكتل السياسية والبرلمانية على بنود القانون الذي ينظمها، لتشير الصحيفة الى ان ابرز الخلافات هي كيفية اجراء الانتخابات في مدينة كركوك.

من جهتها تنقل جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي، عن رئيس المجلس الاعلى للاعمار "حق الحكيم" ان مجلس الوزراء خصص 150 مليار دينار لاعمار مدينتي الصدر والشعلة، الا ان الخطة الامنية أخرت تنفيذ المشاريع المقررة، مبيناً ان المجلس الاعلى للاعمار يدرس حاليا مشروع اختيار اربعة قطاعات في مدينة الصدر لتجهيزها بالخدمات النموذجية كالمجاري والطرق والماء الصالح للشرب والطاقة الكهربائية والحدائق وملاعب الاطفال والمدارس النموذجية اضافة الى الاسواق ودور العبادة والمعامل والورش، مشيرا الى ان هذه القطاعات ستمثل تجربة تعمم على باقي القطاعات في حال نجاحها، وبالتالي على جميع المدن في البلاد.

اما جريدة الصباح الجديد فقد حملت تطمينات وزارة النفط على لسان المتحدث باسمها عاصم جهاد من إن أزمة البنزين في بغداد ستنتهي قريباً جداً وقد لاتتجاوز البضعة ايام. وان العمل جار لاعادة الوحدات التشغيلية في مصفى الدورة المتوقفة عن العمل نتيجة عدم وصول النفط الخام إليها بعد تعرض الانبوب الرئيس المغذي الى عمل تخريبي.

حسن حاتم وفي الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني يرى ان ثقافـة القلق والخوف مـن الآخـر داخـل المجتمـع العراقي دفعت مكونـاتـه الى البحث عـن ظهيـر لهـا وسنـد داعـم مـن خلف الحـدود، هـذا الأمـر جعـل بعض دول الجـوار القومـي الطائفـي وكذلك الدولـي ان توظـف تلك الحالـة باختراقات وتدخلات واطمـاع وصراعات دمويـة وفتـن متقنـة وعبثـاً بشعـاً بالواقـع العراقي.
ليشكل كـل هـذا عبئـاً على العراق وكلفـه دمـاءً وارواحـاً وثروات.

على صلة

XS
SM
MD
LG