روابط للدخول

الهاشمي: أخبار سارة في القريب العاجل


رواء حيدر

أعرب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن اعتقاده بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تطورا أو نتاجا للمباحثات الثنائية، مشيرا، في تصريح صحفي عقب اجتماع لأعضاء المجلس التنفيذي، إلى وجود أخبار سارة سيعلن عنها في القريب العاجل، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
البيان نقل عن رئيس الوزراء تأكيده بأن الأيام المقبلة ستشهد خطوة كبيرة في بناء الدولة وترميم الحكومة، معبرا عن أمله في أن يكون لمجلس النواب دورا داعما لإنجاز المتطلبات في تسمية السفراء والوكلاء.

العراق يفتح باب الاستثمار في النفط أمام الشركات الأجنبية
أعلن العراق فتح باب الاستثمار في ستة حقول نفطية أمام الشركات الأجنبية لتطويرها على المدى الطويل كما جاء على لسان وزير النفط حسين الشهرستاني وهي حقول الرميلة وكركوك والزبير وغرب القرنة وباي حسن وميسان إضافة إلى اثنين من حقول الغاز في غرب البلاد. الشهرستاني أضاف في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم أنه تم تأهيل إحدى وأربعين شركة أجنبية للدخول في عقود تطوير حقول النفط.
هذا الإعلان يمهد الطريق أمام الشركات العالمية الكبرى للعمل في قطاع النفط في العراق ولأول مرة منذ عقود. يذكر أن العراق يملك ثالث أكبر احتياطي مثبت في العالم بعد السعودية وإيران.

تأجيل تسليم الملف الأمني في الديوانية حتى إشعار آخر
نقلت وكالة فرانس بريس عن الشيخ غانم عبد دباش الناطق باسم مجلس محافظة الديوانية أنه تم تأجيل تسليم المهام الأمنية إلى القوات العراقية حتى إشعار آخر بسبب انعدام التنسيق بين الحكومة الاتحادية والقوات الأميركية، حسب قوله. لم يفصح الدباش عن تفاصيل أخرى غير أن الجيش الأميركي قال إن التأجيل جاء بسبب سوء الأحوال الجوية، حسب ما نقلت الوكالة عن الليفتننت ديفيد راسل. يذكر أن عاصفة رملية غطت العاصمة بغداد في وقت مبكر من هذا اليوم مما أدى إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية العسكرية. الوكالة نقلت عن وزير الدفاع البولندي بوغدان كلجج الذي وصل يوم الأحد إلى الديوانية لحضور حفل التسليم أن الاتصالات توقفت مع بغداد وأنه لم يحضر أي مسؤول عراقي أو أميركي وان العراقيين قرروا إلغاء الاحتفالية، حسب الوكالة.

650 مليار دولار لحرب العراق منذ عام 2003
وقع الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم قانونا يضمن تخصيص مائة واثنين وستين مليار دولار لحربي العراق وأفغانستان حتى موعد تسلم رئيس جديد منصبه في كانون الثاني المقبل. هذا المبلغ يرفع كمية الأموال التي خول الكونغرس بإنفاقها على حرب العراق إلى ستمائة وخمسين مليار دولار منذ بدايتها قبل خمس سنوات. بينما بلغ إجمالي المبلغ المخصص لأفغانستان مائتي مليار دولار.

سفير عمان في بغداد في وقت قريب
أعلن الأردن انه عين نايف زيدان سفيرا للملكة الهاشمية في العراق وأنه سيغادر إلى بغداد في اقرب وقت ممكن حسب ما ورد على لسان ناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، أوضح أن نايف زيدان كان يشغل منصب قنصل في سفارة الأردن في الإمارات العربية المتحدة.
يذكر أن السفارة الأردنية في بغداد تعرضت إلى هجوم في عام 2003 مما دفع عمان إلى خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في بغداد إلى مستوى القائم بالأعمال.

أخبار أمنية:
- ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن خمسة من قضاة محكمة استئناف الرصافة نجوا من محاولات اغتيال تعرضوا لها اليوم بعبوات ناسفة انفجرت خارج منازلهم في مناطق مختلفة شرق بغداد. الهجمات أدت إلى إصابة زوجة القاضي علي العلاق وهو أحد الذين تم استهدافهم، حسب الوكالة. القضاة الآخرون هم سليمان عبد الله، غانم جناب وعلاء التميمي وحسن فؤاد، حسب تسمية الوكالة. تأتي هذه الهجمات بعد أيام من اغتيال القاضي كامل الشويلي رئيس محاكم استئناف الرصافة في العاصمة على يد مسلحين.

- هاجم مسلحون دورية تابعة لقوات الجيش العراقي في الموصل اليوم فقتلوا جنديا واحدا وأدوا إلى إصابة جندي ثان إصابة خطيرة.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم أن قواته قتلت ستة من عناصر تنظيم القاعدة يوم أمس الأحد قرب بلد كما أطلق الجنود النار على شخصين كانا داخل عربة رفض سائقها إطاعة أمر بالتوقف وقد عُثر داخلها لاحقا على أسلحة ومعدات أخرى.

- قتلت القوات الأميركية أربعة أشخاص كانوا داخل سيارة لم تتوقف عند إعطائها الأمر بذلك حيث قام جنود بإطلاق النار عليها وكانت تحوي متفجرات وذخائر مما أدى إلى انفجارها والى مقتل ركابها الأربعة.

- أعلن الجيش الأميركي أيضا قيام قواته باعتقال اثنين وعشرين من المشتبه بهم يوم أمس الأحد واليوم في مناطق عديدة من العراق.

مسؤول أوربي: أوربا تزداد فقرا
قال مفوض الشؤون الاقتصادية والمالية في الاتحاد الأوربي جواكين آلومنيا إن ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية يجعل من أوربا اكثر فقرا. المفوض أضاف متحدثا أمام البرلمان الأوربي أن على أوربا أن تقر بأنها تعطي جزءا من عوائدها إلى منتجي النفط خارج الاتحاد ثم ألقى باللائمة على فقدان التوازن بين العرض والطلب باعتباره سببا لارتفاع الأسعار مع زيادة الصين من كميات النفط التي تشتريها. يذكر أن الدول المنتجة للنفط رفضت الأسبوع الماضي طلبا أوربيا لضخ المزيد من المادة السوداء واعتبرت المضاربين وراء ارتفاع الأسعار. يذكر أيضا أن سعر النفط سجل رقما قياسيا اليوم حيث بلغ مائة وثلاثة واربعين دولارا للبرميل الواحد.

أسعار النفط دائما نحو الأعلى
سجلت أسعار النفط العالمية رقما قياسيا جديدا إذ تجاوز سعر البرميل الواحد مائة وثلاثة واربعين دولارا وعزا العاملون في تجارة النفط هذا الارتفاع إلى تكهنات بأن تؤدي المواجهة بسبب برنامج إيران النووي إلى قطع الإمدادات النفطية علما أن إيران هي ثاني أكبر بلد منتج للمادة السوداء في منظمة الدول المصدرة للنفط ( الاوبك ). ساهم أيضا في رفع الأسعار انخفاض جديد في سعر الدولار الأميركي مقابل اليورو. يذكر أن أسعار النفط سجلت نسبة ارتفاع خلال هذا العام تجاوزت الأربعين بالمائة.

رايس في الصين لمناقشة قضايا عدة
تواصل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زيارتها في الصين حيث التقت اليوم الرئيس هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو. رايس قالت قبل المحادثات إنها ستثير مع المسؤولين الصينيين عددا من القضايا منها سياسة الصين في التبت والتقدم المحرز في المحادثات الخاصة ببرنامج كوريا الشمالية النووي والإجراءات التي قد يتخذها مجلس الأمن الدولي إزاء الأوضاع في زمبابوي. بدأت زيارة رايس يوم الأحد حيث توجهت أولا إلى المنطقة التي وقعت فيها هزة أرضية في وقت سابق من هذا العام في جنوب غرب البلاد.

زمبابوي قضية شرم الشيخ الأولى
يعقد قادة اتحاد الدول الأفريقية مؤتمر قمة في مصر تركز فيه الاهتمام على الأوضاع في زمبابوي التي يشارك رئيسها روبرت موغابي في هذا الاجتماع بعد يوم واحد من أدائه اليمين الدستوري وتسلمه الرئاسة لفترة جديدة وبعد انتخابات رئاسية تعرضت إلى انتقاد واسع.
زعيم المعارضة مورغن تشانجراي انسحب يوم الجمعة الماضي من الجولة الثانية للانتخابات بسبب تعرض مؤيديه إلى اعتداءات وقد دعا القادة المجتمعين في شرم الشيخ إلى عدم الاعتراف بإعادة انتخاب موغابي.
من جانبها قالت نائبة الامين العام للأمم المتحدة آشا روز ميجيرو في كلمة ألقتها في المؤتمر إن هذه الأزمة تمثل لحظة حقيقة بالنسبة لقادة أفريقيا ودعتهم إلى الحث على تسوية عن طريق التفاوض. ميجيرو أضافت:

" علينا أن نقف إلى جانب شعب زمبابوي الذي يواجه أزمة خطيرة للغاية. هذا اكبر تحد للاستقرار في جنوب أفريقيا لا لنتائجه الإنسانية والأمنية الفظيعة فحسب بل لكونه يمثل سابقة سياسية خطيرة ".
في هذه الأثناء قالت بريطانيا إن مجلس الأمن قد يناقش فرض عقوبات على أشخاص في زمبابوي مارسوا التلاعب في الانتخابات أدى إلى تسلم روبرت موغابي مقاليد الحكم في البلاد للمرة السادسة على التوالي.
يذكر أن مسودة البيان الختامي لمؤتمر القمة لا تنتقد الجولة الثانية من الانتخابات ولا الرئيس موغابي غير أنها تدين العنف وتدعو إلى الحوار.

فريق إسبانيا نجم الحفل اليوم
يعود فريق كرة القدم الإسباني إلى بلاده بعد انتزاعه كأس الأمم الأوربية لعام 2008 في مباراة نهائية مع منتخب ألمانيا انتهت بهدف واحد لصالح إسبانيا مقابل لا شئ يوم أمس الأحد.
في مؤتمر صحفي مع نظيره الدانماركي في كوبنهاكن قال رئيس وزراء إسبانيا خوزيه لويس رودريغيز زاباتيرو:
" من الواضح أن نصرا بهذا المستوى، بطولة كأس الأمم الأوربية، أمر يعزز وحدة البلاد، يعزز الشعور بأننا بلد واحد ".
هذا هو فوز إسبانيا الأول منذ أربعة واربعين عاما ومن المتوقع أن يجد الفريق الفائز عند عودته آلافا من محبي كرة القدم في انتظاره في العاصمة مدريد حيث سيسير اليوم في موكب أمام الجموع في الشارع الرئيسي في المدينة.

مقتل مسلحين في أفغانستان
قال مسؤول أفغاني إن القوات الأميركية تدعمها طائرات حربية قامت بقتل ثمانية وعشرين مسلحا في ولاية نمروز بعد تعرض قوات من التحالف إلى هجوم أثناء عمليات تفتيش عن مسلحين في المنطقة. من جانبها قالت قوات التحالف إن جنودها قتلوا العديد من المسلحين باستخدام أسلحة خفيفة وعمليات قصف جوي.

مقتل فتاة يثير اضطرابات في الصين
قال مركز المعلومات الخاص بحقوق الإنسان والديمقراطية ومقره هونغ كونغ إن السلطات الصينية اعتقلت حوالى 300 شخص عبروا عن غضبهم وقاموا بإضرام النار في مباني حكومية وفي مركز للشرطة يوم الأحد إثر وفاة فتاة في جنوب غربي البلاد فسرت السلطات في المنطقة موتها بكونه عملية انتحار وكانت أنباء قد ذكرت أن ابن أحد المسؤولين الحكوميين اعتدى على الفتاة ثم قتلها. هذه الاضطرابات هي الأحدث في سلسلة احتجاجات ضد سوء استغلال السلطة في الصين.

طائرة ثانية تسقط في السودان
قال مسؤول في السودان إن طائرة شحن روسية الصنع سقطت قرب مطار الخرطوم اليوم بعد فترة قصيرة من إقلاعها مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من أربعة أشخاص ويعتقد انهم جميعهم من الروس. كانت الطائرة في طريقها إلى جنوب السودان عندما وقع الحادث الذي لم تُعرف أسبابه بعد. علما أن هذا هو ثاني حادث سقوط لطائرة شحن روسية الصنع في السودان خلال أسبوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG