روابط للدخول

الدراما العراقية بين من يشيد بدورها في تثقيف المواطن وبين من يعتبرها سببا في تفكك المجتمع.


ديار بامرني

حلقة اليوم من البرنامج ستأخذ جانبا أخر من موضوع حقوق الإنسان وتسلط الضوء على الوسائل التي تتبعها جهات عدة ومدى نجاحها وفاعليتها في مراقبة ومتابعة وتثقيف المجتمع بأهمية فهم حقوقه وصيانتها والدفاع عنها. حيث تنوعت المناهج المتبعة والطرق والأساليب التي تستخدمها تلك الجهات في عملية التثقيف وكان الفن واحدا منها حيث أخذت الأعمال الفنية التي تعرض على شاشات التلفزيون وخشبة المسرح ومعارض الصور والرسوم وفنون تشكيلية أخرى طريقها في عملية نشر ثقافة حقوق الأنسان واصبح لكل هذه الأعمال الفنية دور في مجال التوعية والتثقيف.

حديث اليوم سيكون حول دور التلفزيون تلك الشاشة الصغيرة في الحجم الكبيرة في التأثير في تثقيف وتوعية المجتمع وطرح مشاكله وإيجاد حلول للعديد من السلبيات الموجودة فيه. حيث يجمع العديد من مشاهدي تلك الشاشة الصغيرة جراءة ما يقدم الان من برامج واعمال فنية وخاصة الدراما من اختيار المواضيع وأسلوب الطرح , لكنهم في الوقت نفسه لديهم عتب كبير على بعض القنوات التلفزيونية التي أنتجت أعمال درامية وصفها البعض بالغير الموضوعية ولا تعكس الواقع. العديد من متابعي البرامج التي تقدمها شاشات التلفزيون أكدوا استغلال جهات وأحزاب الأعلام بصورة عامة والفن والتلفزيون بصورة خاصة لأهداف خاصة بهم واتهموا تلك القنوات بتفكيك المجتمع ونقل صورة غير صحيحة للواقع الذي يعيشه المواطن العراقي وتحاول إبراز السلبيات فقط.

نستضيف اليوم اثنين من الفنانين العراقيين الشباب شاركا في أعمال درامية وفنية عرضت في العديد من شاشات التلفزيون العراقية والعربية. (ريام الجزائري) و (علاء حسين) عرفهما المستمع من خلال عدد من الأعمال الفنية أهمها (سارة خاتون) و(المواطن ج) سيتحدثان اليوم عن دور الفن والفنان في عملية تثقيف وتوعية المجتمع وسيجيبان على انتقادات بعض المستمعين للجوانب السلبية في الدراما العراقية بسبب تشويهها للوقائع وتضخيمها لأمور عدة جعلت المشاهد يشعر بالإحباط والسوداوية من جهة , ومن جهة أخرى عدم وجود أي دور لتلك الأعمال الفنية في نقل الحقيقة من مشاكل وهموم يعيشها المواطن وكيفية ايجاد حلول لتلك المشاكل :

(الدراما العراقية - مقابلة مع ريام الجزائري وعلاء حسين)

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم الكتابه على البريد الإلكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الاتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم خميس في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز

على صلة

XS
SM
MD
LG