روابط للدخول

العراق يقاضي الشركات والأفراد المتورطين في عمليات فساد ببرنامج النفط مقابل الغذاء


كفاح الحبيب

أعلن العراق انه سيرفع دعاوى قضائية امام المحاكم الاميركية على الشركات والافراد الذين قال انهم تآمروا لإفساد برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للامم المتحدة.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال في بيان ان الحكومة تريد محاسبة اولئك الذين استفادوا بطريقة غير قانونية، لكنه لم يذكر بالاسم اي شركات او افراد.
يشار الى ان البرنامج الذي تكلف سبعة وستين مليار دولار وضع عام 1996 وانتهى في 2003 لمساعدة العراق على شراء المواد الانسانية، لكن تحقيقا اجرته الامم المتحدة وجد ان ألفين ومئتي شركة في ست وستين دولة افسدت البرنامج بدفعها 1.8 مليار دولار رشى للمسؤولين العراقيين للفوز بصفقات تزويد الغذاء والدواء.


قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أن قوات الجيش ضمن عمليات الكرخ ألقت القبض على سبعة مطلوبين خلال عملية دهم وتفتيش شنتها في منطقة أبو غريب غرب بغداد.
وفي الضلوعية بمحافظة صلاح الدين قتل سبعة من أفراد الشرطة بينهم ضابطان وإصيب ثلاثة آخرون بجروح في إنفجار سيارة مفخخة قرب دوريتهم.
في ديالى ذكر مصدر في الشرطة أن انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها مستهدفة مركزا للصحوة في ناحية الوجيهية التابعة لقضاء المقدادية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر الصحوة بجروح.
وفي البصرة قال مصدر امني في المحافظة إن مسلحين اغتالوا اليوم مدير استخبارات عمليات البصرة العميد عبد الجبار منشد أثناء تمضيته إجازته في منطقة النعيرية ببغداد.


صادق المجلس الوطني الكردستاني على مشروع تمديد العمل بقانون مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق لمدة عامين آخرين.
رئيس المجلس عدنان المفتي قال ان القانون ساعد في حل العديد من المشاكل العالقة في الإقليم، فيما أكد ممثلو اللجان القانونية والشؤون الداخلية وحقوق الإنسان في البرلمان الكردي على ضرورة تعديل القانون في وقت لاحق.
عضو اللجنة القانونية في المجلس كريم بحري قال في تصريح لإذاعة العراق الحر:
(صوت عبد الكريم بحري)


قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن ايران يجب ان تثبت انها ليست مهتمة بتطوير أسلحة نووية.
وقال براون لشبكة سي.ان.ان الاخبارية ان ايران لم تكن امينة تماما مع المجتمع الدولي، مشيراً الى ان هناك حاجة لالتزام صارم ومطلق كمرحلة اولى بأن ايران لن تخرج من معاهدة حظر الانتشار وتمتلك اسلحة نووية.
وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي انهما يريدان ايجاد حل دبلوماسي للازمة ولكن ايران رفضت حتى الان وقف برنامجها النووي مقابل حوافز اقتصادية.


بدأت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زيارة للصين بتفقد مقاطعة سيشوان التي دمرها زلزال قوي في الثاني عشر من الشهر الماضي راح ضحيته نحو خمسة وثمانين ألف شخص بين قتيل ومفقود وأكثر من خمسة ملايين مشرد.
وذكرت تقارير صحفية أن رايس زارت مدينة ديجيانغ يان التي سجل بها ثلاثة آلاف قتيل وأصبح تسعون في المئة من مبانيها غير صالح للسكن.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن رايس قولها بعد جولة في المدينة إنها تستطيع معاينة الجهد الكبير الذي بذل في الإنقاذ، مشيرةً الى انه لا يمكن لأحد القيام بذلك لوحده مع كارثة في هذا الحجم ، واضافت:
"هذا دليل حقاً على الروح الإنسانية وكيف يمكنها التغلب على الدمار الكبير. حتى وإن كنا هنا بين أناس يعيدون بناء حياتهم، فنحن نتذكر بالطبع العديد من الناس الذين فقدوا حياتهم، بما فى ذلك الأطفال، حيث سيبقون في الذاكرة دائما.. بل انه لأمر مفرح ان نجد الناس وهم يستعيدون عافيتهم ويتواصلون مع حياتهم."


اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت موافقة حكومته على عملية تبادل اسرى مع حزب الله اللبناني تشمل جنديين اسرائيليين خطفا في تموز 2006 ويعتقد انهما قتلا مقابل الافراج عن معتقلين لبنانيين.
قرار الحكومة الإسرائيلية افسح الطريق امام تبادل بوساطة المانية مع حزب الله ربما خلال أيام، وبموجب الصفقة ستطلق اسرائيل سراح خمسة مقاتلين لبنانيين وتعيد رفات حوالي عشرة قتلى من المتسللين عبر الحدود.
وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت ان اولمرت قال خلال اجتماع مجلس الوزراء لبحث المسألة انه يؤيد اتفاق تبادل الاسرى على الرغم من كل التردد وبعد درس الحسنات والسيئات.


أكد مراقبون أفارقة لجولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي والتي لقيت إدانة واسعة على ضرورة تنظيم انتخابات جديدة.
وقال رئيس فريق المراقبين من البرلمان الافريقي مرويك خومالو انه يجب توفير الظروف لاجراء انتخابات حرة ونزيهة وموثوق بها بأسرع ما يمكن بما يتماشى مع اعلان الاتحاد الافريقي بشأن المباديء التي تحكم الانتخابات الديمقراطية.
خومالو قال في مؤتمر صحفي ان فريق المراقبين دعا جماعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك) والاتحاد الافريقي لتسهيل المحادثات بين الحكومة والمعارضة للتوصل الى تسوية انتقالية، وأضاف:
"خطاب الكراهية، والتحريض على العنف، والحرب الكلامية غرست الخوف والهلع بين صفوف الناخبين.. فالتصريحات التي ادلى بها القادة الكرام في زيمبابوي تجعل من الصعب صرف النظر عن الإدعاءات بوجود عمليات عنف ترعاها الدولة، وهو أمر مؤسف للغاية."


قالت وزارة الدفاع البريطانية إن جندياً بريطانيا قتل أمس في انفجار لغم أرضي أثناء وجوده ضمن دورية في جنوب أفغانستان.
وقالت الوزارة إن الجندي كان ضمن دورية تتحقق من تقارير عن هجوم بقنبلة يدوية في مطار.
ويرفع مقتل الجندي إلى 110 عدد الجنود البريطانيين الذين لقوا حتفهم منذ دخول قوات تقودها الولايات المتحدة أفغانستان للاطاحة بحكومة طالبان ومتشددي تنظيم القاعدة بعد هجمات الحادي عشر من أيلول 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG