روابط للدخول

محادثات رئيس حكومة إقليم كردستان في بغداد وعودة التوافق


فارس عمر

ـ زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان جرت في أجواء إيجابية والنتائج لاحقا
ـ عودة جبهة التوافق باتت قريبة
ـ صورة المسلم وحرب العراق في الإعلام الأميركي


** *** **

اجرى رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني محادثات في بغداد مؤخرا تناولت جملة ملفات عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم. وكانت زيارة بارزاني حلقة في سلسلة زيارات قام بها رئيس حكومة الاقليم الى بغداد دون ان تتمخض عن اتفاقات نهائية بشأن القضايا موضع البحث بيت بغداد واربيل. ويأتي في مقدمة هذه القضايا قانون النفط والعقود النفطية التي وقعتها حكومة الاقليم مع عدد من الشركات الاجنبية وموقع قوات البشمركة في منظومة التشكيلات الأمنية والعسكرية وبالطبع قضية كركوك الحاضرة دائما ، من بين قضايا اخرى.
رحلات نيجرفان بارزاني المكوكية بين اربيل وبغداد اثارت تساؤلات عما إذا كانت تشير الى احراز تقدم بطيء أو انها محاولات تتسم بالاصرار على تحقيق اختراق يكون بداية للبناء عليها لاحقا.

اذاعة العراق الحر توجهت الى عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان الذي استعرض الخطوط العامة لتحركات وفد الحكومة الاقليمية في بغداد والانطباع الذي خرج به مسؤولو الحكومة الاتحادية ووفد الحكومة الاقليمية:
(صوت محمود عثمان)
كان في مقدمة القضايا التي بحثها رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني في بغداد المادة 140 من الدستور التي تنص على تطبيع الوضع في كركوك واجراء تعداد سكاني ثم تنظيم استفتاء على وضعها. ولاحظ النائب محمود عثمان في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الحكومة الاتحادية جددت التزامها بتنفيذ هذه المادة:
(صوت محمود عثمان)
وفي حين ان قضية كركوك مرشحة للأخذ والرد الى اجل غير مسمى نظرا لحساسيتها الشديدة فان القضية الخلافية الاخرى التي بحثها المسؤولون في بغداد مع وفد حكومة الاقليم هي وضع قوات البشمركة. وأشار عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان الى ان العقدة تتمثل بتحديد موقع قوات البشمركة في المنظومة الدفاعية العراقية:
(صوت محمود عثمان)
رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني بحث مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية قضية النفط والعائدات النفطية التي وصفها النائب محمود عثمان بأنها النقطة الأهم في هذه المحادثات:
(صوت محمود عثمان)
وكانت حكومة اقليم كردستان وقعت عقودا نفطية مع عدد من الشركات الأجنبية. وأثارت هذه العقود خلافا مع وزارة النفط في بغداد في وقت ما زال قانون النفط والغاز ينتظر موافقة البرلمان عليه. وفي هذا السياق حذر النائب محمود عثمان من الاضرار التي سيتكبدها العراق بسبب التأخر في تشريع قانون النفط:
(صوت محمود عثمان)
ولفت النائب محمود عثمان الى ان المحادثات بشأن القضايا العالقة بين بغداد واربيل تجري على مستويين الفني والسياسي وان ما تدخله اللجان الفنية من طرق مسدودة تُفتح بقرارات سياسية ولكنه أقر باستمرار التعقيدات فنيا وسياسيا:
(صوت محمود عثمان)
عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان لخص النتيجة التي اسفرت عنها زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني بقرار اتُّخذ على مستويات عليا:
(صوت محمود عثمان)

ومن المقرر ان يعود رئيس حكومة القيم كردستان نيجيرفان بارزاني الى بغداد خلال الايام القليلة المقبلة لمواصلة المحادثات مع الحكومة الاتحادية بشأن قضايا لم يُحل أي منها خلال زياراته المكوكية.

** *** **

مر نحو عام وبالتحديد احد عشر شهرا على انسحاب جبهة التوافق من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في مطلع آب الماضي. ولكن الجبهة ظلت خلال هذه الفترة طرفا فاعلا في العملية السياسية بكتلة برلمانية تتألف من اربعة واربعين نائبا مع احتفاظها بمنصب نائب رئيس الجمهورية الذي يشغله طارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي العراقي ، احد الاطراف الرئيسية المنضوية في جبهة التوافق.
ولاحت في الآونة الأخيرة بوادر تشير الى قرب عودة جبهة التوافق للمشاركة في الحكومة بعد اتفاق اطراف الجبهة على توزيع الحقائب.

اذاعة العراق الحر التقت عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق آلاء السعدون التي أعتبرت ان عودة جبهة التوافق باتت قريبة جدا ، على حد وصفها:
(صوت آلاء السعدون)
وكانت انباء أفادت بأن جبهة التوافق أعدت قائمتها بأسماء المرشحين عنها تضمنت رافع العيساوي نائبا لرئيس الحكومة ومحمد مناجد لوزارة الدولة للشؤون الخارجية واحتفاظ عبد ذياب العجيلي بحقيبة التعليم العالي التي كان يتولاها قبل انسحاب جبهة التوافق فضلا عن ترشيح سيدة تتولى وزارة الدولة لشؤون المرأة.
النائبة آلاء السعدون أكدت هذه الاسماء وأكدت انها احدى المرشحتين لمنصب وزارة شؤون المرأة مشيرة الى غياب الاتفاق على تحديد اسم أو اسمين:
(صوت آلاء السعدون)
كانت جبهة التوافق تتولى قبل انسحابها العام الماضي ست وزارات بينها وزارة التخطيط. وطرحت الجبهة خلال التفاوض حول العودة الى الحكومة اعادة هذه الوزارة اليها. وفي هذا الشأن قالت النائبة آلاء السعدون في حديثها لاذاعة العراق الحر ان رئيس الوزراء نوري المالكي وعد بإعادة وزارة التخطيط الى جبهة التوافق بعد حين:
(صوت آلاء السعدون)
النائبة آلاء السعدون نوهت بان طريق عودة جبهة التوافق الى المشاركة في الحكومة عبدته سياسة الحكومة واجراءاتها المشجعة لا سيما تواجب الحكومة مع المطالب التي تقدمت بها الجبهة:
(صوت آلاء السعدون)
وعن المطالب التي تقول جبهة التوافق انها ما زالت تنتظر تلبيتها أوضحت عضو مجلس النواب عن الجبهة آلاء السعدون في حديثها لاذاعة العراق الحر ان القضية تتعلق بآلية صنع القرار:
(صوت آلاء السعدون)

تضم جبهة التوافق تحت لوائها ثلاثة قوى رئيسية هي الحزب الاسلامي العراقي ومجلس الحوار الوطني ومؤتمر اهل العراق.

** *** **

جاك شاهين باحث وأكاديمي اميركي من أصل لبناني متخصص بمجال الاتصالات الجماهيرية. وهو مثل كثيرين من علمائنا المغتربين لم يتنكر لأصله ولا قطع جذوره.
أخذ البروفيسور شاهين على عاتقه مهمة ، العديد من اقرانه العلماء ما كانوا ليستمروا بها طويلا بسبب التحديات الجسيمة التي تواجه كلَّ مَنْ يتصدى لها. ولكن جاك شاهين ظل مثابرا على خوض غمارها اربعين عاما ولم يتوقف حتى هذه اللحظة. انها مهمة تغيير الصورة النمطية عن العربي والمسلم في الاعلام الاميركي.

اذاعة العراق الحر التقت البروفيسور جاك شاهين وسألته عن العلاقة بين حرب العراق وصورة العربي التي تُروَّج في غالبية وسائل الاعلام. ولاحظ الباحث شاهين ان هذه الصورة النمطية عن العرب ومنهم العراقيون ساهمت في تحديد موقف الكثير من الامريكيين تجاه الحرب:
(صوت جاك شاهين)
وتوقع الباحث جاك شاهين ان يتبدى تأثير حرب العراق على المجتمع الاميركي في اعمال سينمائية تسلط الضوء على العراقي بوصفه ضحية هذه الحرب:
(صوت جاك شاهين)

للبروفيسور جاك شاهين مؤلفات كثيرة ونال جوائز عديدة تقديرا لمساهمته في تحقيق تفاهم أفضل بين الشعوب والتزامه الثابت بقضية السلام للبشرية جمعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG