روابط للدخول

تعليق عملية تسليم المسؤولية الأمنية في محافظة الأنبار للقوات العراقية


كفاح الحبيب

أعلن الجيش الاميركي تعليق عملية تسليم المسؤولية الامنية في محافظة الانبار للقوات العراقية.
المتحدث باسم مشاة البحرية الاميركية في غرب العراق اللفتنانت كولونيل كريس هيوز أرجع أسباب التعليق الى عاصفة رملية من المتوقع ان تهب على المنطقة، مشيراً الى ان ذلك من شأنه ان يحول دون سفر المسؤولين جواً الى الانبار للمشاركة في حفل التسليم الذي كان مقرراً أن يقام يوم السبت.
وأكد هيوز ان هذا القرار لا علاقة له بالهجوم الانتحاري الذي وقع في المحافظة يوم الخميس والذي ادى الى مقتل عشرين شخصاً بينهم ثلاثة جنود اميركيين ومترجمان.


أعلن مجلس القضاء الاعلى مقتل رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة القاضي كامل الشويلي مساء أمس (الخميس).
المتحدث بإسم المجلس عبد الستار البيرقدار قال ان مسلحين إعترضوا سيارة كانت تقل الشويلي على طريق القناة قرب وزارة النقل، واطلقوا النار عليه وهو داخل سيارته وقتلوه بالحال.
واضاف البيرقدار ان القاضي الشويلي كان متوجها الى منزله في منطقة الطالبية بعد ان انهى عمله اليومي المعتاد في المحكمة.
مصدر في الشرطة قال ان الشويلي كان يقود سيارته بمفرده، وان المسلحين فروا الى جهة مجهولة بعد الحادث.


كشف رئيس الوزراء نوري المالكي عن البدء بتحقيق في حادث إطلاق نار وقع في مركز امتحاني ببغداد صباح أمس وأدى إلى إصابة عدد من الطلاب بجروح.
بيان صادر عن مكتب المالكي أكد البدء بإجراء تحقيق في ملابسات الحادث بما يعزز سلطة القانون واحترام حقوق المواطنين، ومتابعة ما حدث في كلية التربية الأساسية باهتمام بالغ.
ونقل البيان عن المالكي انه يشعر بالأسف لتعرض أربعة من الطلاب لإصابات، وتأكيده انه استمع إلى شرح مفصل من وزير التربية خضير الخزاعي ليلة أمس لما جرى في المركز الامتحاني.


قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إن بلادها ستطرح قضية فرض مزيد من العقوبات على زيمبابوي في مجلس الأمن الدولي.
رايس قالت بعد اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية الكبرى الثماني في كيوتو باليابان ان هناك في المجتمع الدولي من يعتقد ان مجلس الامن يجب ان يفرض عقوبات ضد زيمبابوي.
وتحدى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي نداءات دولية بالتخلي عن جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة التي يخوضها وحده اليوم ، بعد أن انسحب زعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي بسبب اعمال العنف والترهيب التي تتعرض لها حركة التغيير الديمقراطي المعارضة التي يتزعمها من جانب مؤيدي الحزب الحاكم.


بدأ الاتحاد الأوروبي وروسيا رسمياً مفاوضات تأخرت كثيراً حول معاهدة شراكة ستراتيجية جديدة بينهما.
بيان مشترك صادر عن قمة اوروبية روسية أشار الى ان زعماء الاتحاد الاوروبي والاتحاد الروسي بدأا اليوم في (خانتي مانسيسك) مفاوضات للتوصل الى اتفاق روسي اوروبي جديد يحل محل اتفاق الشراكة والتعاون الراهن بينهما.
رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو قال في مؤتمر صحفي في ختام القمة:
"تشكِّل الطاقة ثلثي وارداتنا من روسيا على صعيد القيمة .. واسمحوا لي هنا ان اكون واضحاً جداً فيما يتعلّق بأمر واحد هو ان روسيا ستبقى مزوداً رئيسياً للطاقة بالنسبة للاتحاد الاوروبي، وان الاتحاد الاوروبي سيبقى أكثر أسواق التصدير أهميةً بالنسبة لروسيا."


قالت شبكة (MBC) الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية هدمت برج التبريد في محطتها النووية التي ترجع للحقبة السوفيتية.
ويجيء هدم البرج في اطار تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية مقابل تخفيف العزلة الدولية المفروضة عليها، بعد أن سلمت بيونغيانغ أمس اعلاناً بكامل انشطتها النووية في استجابة لمطلب رئيسي في المحادثات السداسية.
من جهتها قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان واشنطن ستغير سياستها التجارية مع بيونغيارنغ، وقالت في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي:
"أعلنت الولايات المتحدة أنها بدأت فى عملية رفع إسمنا من القائمة السوداء للارهاب، وانها ستنهي ممارسة سياساتها التجارية العدائية ضدنا.. ونحن بدورنا نرحب بهذا الإجراء ونعتبره خطوة ايجابية."


حثت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى ايران على الرد بايجابية على أحدث عرض في سلسلة حوافز غربية لاقناع طهران بالحد من انشطتها النووية.
وزراء خارجية مجموعة الثماني قالوا في بيان صدر بعد اجتماع استمر يومين في كيوتو باليابان انهم يدعون ايران الى الرد على خطة الحوافز التي تم تحديثها بطريقة بناءة.
كما حث وزراء خارجية مجموعة الثماني ايران أيضا على ان تظهر مزيدا من التعاون في تعاملاتها مع جيرانها في المنطقة، حيث تتهم الحكومات الغربية طهران بعرقلة عملية السلام في الشرق الاوسط والتحريض على العنف في العراق وافغانستان.


أجريت في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة الدور النهائي من تصفيات اسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم لبلوغ النهائيات العالمية التي تقام في جنوب افريقيا عام 2010.
وجاءت استراليا واليابان في المجموعة الأولى الى جانب البحرين واوزبكستان وقطر، فيما ضمت المجموعة الثانية كلاً من الكوريتين الجنوبية والشمالية وايران والسعودية والامارات.
ويتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى نهائيات كأس العالم بينما يلعب فريق خامس يتم تحديده بمواجهة بين صاحبي المركز الثالث في المجموعتين مع بطل منطقة الاوقيانوس، في التصفيات الاسيوية التي تبدأ في السادس من ايلول المقبل وتستمر حتى السابع عشر من حزيران 2009.

على صلة

XS
SM
MD
LG