روابط للدخول

مقتل وإصابة عشرات في عمليتي تفجير في الأنبار ونينوى


فارس عمر

قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص اليوم الخميس عندما فجر انتحاري حزامه الناسف وسَط تجمع لشيوخ العشائر في مبنى ناحية الكرمة شرقي مدينة الفلوجة. وقالت مصادر الشرطة ان الانتحاري دخل المبنى من الباب الخلفي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير اعلام قضاء الفلوجة كمال العياش قوله ان مدير ناحية الكرمة كمال العبدلي قُتل في الهجوم الذي وقع اثناء اجتماع لقادة الصحوة في ناحية الكرمة بحضور ضباط اميركيين. واكد الجيش الاميركي وقوع اصابات بين جنوده دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
في محافظة نينوى قُتل ثمانية عشر شخصا وأُصيب ثمانون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الموصل. وقال الجيش الاميركي ان التقارير الاولية تشير الى مقتل سبعة عشر مدنيا وأحد عناصر الشرطة فيما أُصيب واحد وسبعون مدنيا وتسعة من افراد الشرطة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل في انفجار عبوة خارقة للدروع اثنا مرور دوريته شرقي بغداد.


أعلن الاتحاد المركزي لكرة القدم في بيان اليوم الخميس حلَّ المنتخب الوطني واعفاء مدربه عدنان حمد بعد خسارة العراق امام قطر وبذلك انتهاء الأمل بتأهله لنهائيات كأس العالم عام 2010.
وقال الاتحاد المركزي لكرة القدم انه تقرر حل الفريق بجميع لاعبيه وكادره التدريبي ، بمن فيهم المدرب عدنان حمد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول في اتحاد كرة القدم طارق احمد قوله ان حمد لم يعد نافعا للفريق العراقي.
وكان العراق يكفيه التعادل للتأهل الى نهائيات مونديال جنوب افريقيا ولكنه هُزم بهدف نظيف في اللقاء الذي جرى يوم الأحد الماضي.


طالب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الخميس اسرائيل بفتح المعابر مع قطاع غزة التي قالت اسرائيل انها تبقى مغلقة بسبب الهجمات الصاروخية. وجاءت مطالبة فياض في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي ميرك توبلانك في براغ. رئيس الوزراء الفلسطيني حذر من ان سكان غزة يعيشون اوضاعا مزرية تحت وطأة الحصار:
"أوجد الحصار وضعا يشعر فيه مليون وخمسمئة الف فلسطيني في قطاع غزة بانه لديهم الكثير مما يخسرونه. ولا بد من انهاء هذا الوضع بفتح المعابر".
في غضون ذلك قال مكتب الاحصاء المركزي الفلسطيني في تقرير اليوم الخميس ان نسبة الذين يعيشون في حالة فقر في قطاع غزة بلغت نحو اثنين وخمسين في المئة عام 2007 بالمقارنة مع زهاء ثمانية واربعين في المئة عام 2006.


رحبت الولايات المتحدة اليوم الخميس باعلان كوريا الشمالية أنشطتها النووية معتبرة الاعلان خطوة هامة نحو غلق هذه الملف. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الولايات المتحدة سترد على اعلان كوريا الشمالية بشطبها من قائمة الدول الراعية للارهاب وتخفيف العقوبات المفروضة عليها. الرئيس جورج بوش من جهته نوه بدور الطرق الدبلوماسية في تسوية الخلاف مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي:
"ان الدبلوماسية متعددة الاطراف افضل طريقة لحل القضية النووية سلميا مع كوريا الشمالية. ويبين التطور الذي حدث اليوم ان الدبلوماسية الحازمة يمكن ان تحقق نتائج واعدة. ولكن العملية الدبلوماسية ليست غاية بحد ذاتها ، ويبقى هدفنا النهائي واضحا ، وهو الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية حيث يكون الشعب متحررا من الاضطهاد ومتحررا من الجوع والمرض ومتحررا من الاسلحة النووية".
بوش شدد ايضا على ان من الضروري ان تُنهي كوريا الشمالية برنامجها النووي بطريقة يمكن التحقق منها.


قالت مصادر رسمية مصرية ان المسؤول الاسرائيلي عوفر ديكل اجتمع اليوم الخميس مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان لنقل موقف الحكومة الاسرائيلية من الصفقة المقترحة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان المحادثات كانت مستفيضة وجدية تناولت الاعداد والفئات في اشارة الى الفلسطينيين في سجون اسرائيل الذين يمكن شمولهم بالصفقة.
وتطالب "حماس" بالافراج عن اربعمئة وخمسين فلسطينيا مقابل اخلاء سبيل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ عامين.


رفض الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي اليوم الخميس دعوات من الزعماء الافارقة الى تأجيل الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم غد الجمعة. ولكن موغابي اعلن في اجتماع حاشد جنوبي العاصمة هراري انه مستعد للتفاوض مع المعارضة التي انسحب زعيمها مورغن جانغيراي من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بعد موجة من الاعتداءات على انصاره.
في غضون ذلك اتهم معاون قائد الشرطة في زمبابوي حركة المعارضة بالتخطيط لتخريب الانتخابات:
"لدى الحركة من اجل التغيير المعارضة خططا لتخريب الانتخابات وسنتصدى لهذه النشاطات الاجرامية بقوة القانون".


أعلن محافظ صلاح الدين حمود الشكطي اليوم الخميس ان المسلحين الذين يتمركزون في المحافظة سيُمهلون عشرة ايام لتسليم اسلحتهم وأنفسهم الى القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات. وقال الشكطي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة تكريت ان الحكومة تسعى من اجل المصالحة وفتح صفحة جديدة لكل العراقيين الذين ارتكبوا جرائم. ولكنه اضاف ان السلطات ستلاحقهم بعد انتهاء المهلة في الثامن من تموز مشيرا الى ان لدى القوات العراقية قائمة بالمطلوبين.
القائد العسكري للقوات الاميركية في المنطقة العقيد سكوت ماكبرايد من جهته قال ان عملية المصالحة تهدف الى مساعدة الجماعات المسلحة على العودة للاندماج بالمجتمع. وكان الجيش الاميركي أكد في وقت سابق ان خمسمئة مسلح سلموا أنفسهم.


سقط صاروخ أُطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل اليوم الخميس في رابع هجوم منذ دخول اتفاق التهدئة بين "حماس" واسرائيل حيز التنفيذ قبل اسبوع. وقال الجيش الاسرائيلي ان الصاروخ سقط في احد الحقول قرب مدينة اسديروت دون ان يُسفر عن وقع خسائر. واعلنت كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح مسؤوليتها عن الهجوم.
في غضون ذلك واصلت اسرائيل غلق المعابر مع قطاع غزة ردا على الهجمات الصاروخية من القطاع.


قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس ان زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية موقع الكبر الذي قصفته اسرائيل في ايلول الماضي خطوة اولى وان واشنطن مستعدة لدعم الوكالة اثناء تحقيقاتها في أنشطة سوريا النووية.
ونقلت وكالة رويترز عن سفير الولايات المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري شولت دعوته سوريا الى التعاون الكامل مع الوكالة والامتناع عن كل ما من شأنه عرقلة التحقيق.
وكان المفتشون الدوليون زاروا موقع الكبر في الصحراء السورية يوم الثلاثاء في اطار مهمة لتقصي الحقائق. وتؤكد سوريا انها لا تخفي شيئا عن الوكالة الدولية وان الموقع الذي قصفته اسرائيل ليس منشأة نووية بل مبنى عسكري اعتيادي.


عادت الاوضاع الى حالتها الطبيعية في مدينة طرابلس شمالي لبنان اليوم الخميس وفتحت المتاجر ابوابها بعد الاشتباكات التي شهدتها المدينة يوم امس الاربعاء بين انصار الأكثرية والمعارضة. واندلعت اشتباكات يوم امس التي لم تُسفر عن وقوع اصابات بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على اتفاق وقف اطلاق النار. وكانت طرابس شهدت يومي الأحد والاثنين الماضيين مواجهات اوقعت تسعة قتلى.


رفضت باكستان اليوم الخميس اتهامات افغانستان بضلوع المخابرات الباكستانية في محاولة اغتيال الرئيس الافغاني حامد كرازي في نيسان الماضي وقالت ان هذه الاتهامات اكاذيب ملفقة.
وكان المتحدث باسم جهاز الأمن الافغاني اتهم يوم أمس الاربعاء وكالة المخابرات العامة الباكستانية بتدبير الهجوم الفاشل على كرزاي خلال استعراض عسكري في السابع والعشرين من نيسان الماضي. ولكن وزير الدفاع الباكستاني تشودري احمد مختار رفض الاتهام بوصفه عاريا عن الصحة. في غضون ذلك دعا اجتماع وزراء خارجية مجموعة البلدان الصناعية الثمانية المنعقد في مدينة كيوتو اليابانية جيران افغانستان الى تعزيز الاستقرار في المنطقة مشددا على ضرورة الحوار بين كابل واسلام اباد.


قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الخميس ان عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور احدى دورياتها قرب العاصمة كابل متسببة في وقوع اصابات بين افراد الدورية. واضاف البيان ان الهجوم وقع في اقليم ورداك على بعد نحو خمسين كيلومترا جنوب كابل. من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان مروحية تابعة لقوات التحالف تحطمت في اقليم كونار شرقي افغانستان. ولكنه أكد ان الحادث لم يُسفر عن اصابات خطيرة بين الجنود الذين كانوا على متن المروحية وان تحقيقا فتح لمعرفة الاسباب.
في غضون ذلك اعلنت وزارة الداخلية الافغانية اعفاء مدير الشرطة في اقليم قَندهار واثنين من مساعديه بسبب هروب نحو الف ومئة سجين بينهم مئات من عناصر طالبان الشهر الماضي.


قال رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني اليوم الخميس ان التقارير التي تحدثت عن نية الولايات المتحدة فتح مكتب لرعاية المصالح الاميركية في ايران مجرد شائعة من الشائعات الكاذبة ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن لاريجاني ان الاميركيين لو كانوا صادقين في نياتهم لوافقوا في عام 2006 على طلب قدمه الرئيس محمود احمدي نجاد بتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.
وكانت وكالة الانباء الايرانية افادت في نبأ يوم الثلاثاء الماضي ان طهران ستنظر في أي طلب تقدمه الولايات المتحدة لفتح مكتب رعاية مصالح بعد ثلاثين عاما على قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


اعلن رئيس كازخستان نور سلطان نزارباييف يوم ميلاده عطلة رسمية لتكريم العاصمة الكازاخية استانة ، بحسب التقارير التي نشرتها وسائل اعلام محلية اليوم الخميس. وقالت التقارير ان البرلمان المؤلف حصرا من اعضاء الحزب الموالي للرئيس نزارباييف اقترح ان يكون يكون عيد ميلاد الرئيس نزارباييف في السادس من تموز عطلة رسمية.
وكان الرئيس نزارباييف نقل عاصمة البلد من مدينة المآتا الجنوبية الى مدينة اكمولا في عام 1997 وفي عام 1998 غيَّر اسم العاصمة من اكمولا الى استانة التي تعني "عاصمة" باللغة الكازاخية.


قال زعيم المعارضة في زمبابوي مورغن جانغيراي اليوم الخميس ان التفاوض مع الرئيس روبرت موغابي سيكون متعذرا إذا مضى قدما بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية. وحذر جانغيراي من ان موغابي سيُعزَل بوصفه حاكما غير شرعي بطش بشعبه إذا اعلن نفسه رئيسا وظل يمسك مقاليد السلطة بلا انقطاع منذ توليه الرئاسة قبل ثمانية وعشرين عاما.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من جهتها دعت قادة زمبابوي الى قبول مقترح المعارضة اجراء محادثات حول تشكيل حكومة شرعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG