روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الخميس 26 حزيران


فائقة رسول سرحان – عمّان

نشرت صحيفة الغد خبرا من مراسلها في بغداد ومماجاء فية تنظم الامم المتحدة بالتنسيق مع السلطات في جنوب افريقيا ورشة عمل للمصالحة الوطنية العراقية بمشاركة شخصيات سياسية وأكاديمية وشيوخ عشائر وناشطات نسوية ورجال اعلام.
وقال سفير النوايا الحسنة الشيخ طارق خلف العبدالله رئيس هيئة توحيد الجهد الوطني العراقي ورئيس الوفد لـ"الغد" ان الامم المتحدة وفي اطار سعيها لتحقيق المصالحة الوطنية تنظم ورشة عمل الاسبوع المقبل في جوها نسبرغ.
وأوضح ان الوفد العراقي سيطلع على تجربة جنوب افريقيا في مجال المصالحة الوطنية من اجل الاستفادة من هذه التجربة في الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة في العراق.

وقالت صحيفة العرب اليوم ان عشرات النواب الاردنيين وقعوا على مذكرة نيابية تم رفعها الى رئيس مجلس النواب طالبوا فيها رئيس الوزراء الاردني مطالبة الحكومة العراقية بدفع تعويضات للجالية الاردنية التي كانت تملك عقارات وشركات واموال منقولة وغير منقولة وتركتها خلفها بعد احداث عام 2003 اسوة بتعويضات حرب الخليج عام 1991.

ومن الاخبار الرياضية التي وردت في صحيفة الدستور أعلن المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم عدنان حمد انتهاء مهمته مدربا للمنتخب ، وقال حمد للصحيفة بعد استدعائي لقيادة منتخب العراق تم الاتفاق على ان اتولى تدريب الفريق لمدة سنة ولكن اثناء سير التصفيات وما رافقها من مشاكل ، طلبت من الاتحاد العراقي ان تنتهي مهمتي بنهاية مباراة قطر.
وعزا حمد اسباب الخسارة امام منتخب قطر بالضغط النفسي الكبير الذي تعرض له اللاعبون لأهمية اللقاء، حيث تحمل نجوم المنتخب اكثر من طاقتهم، مما انعكس سلبا على اداء اغلبهم.

اما صحيفة الرأي فنشرت تقريرا اخباريا حول ولع اطفال العراق بأقتناء العاب العنف وتقول الصحيفة انة رغم تصاعد الدعوات الحكومية لوقف استيراد الألعاب المحرضة على العنف، إلا أن أطفال العراق يعشقون بشغف اقتناء هذة الالعاب خاصة"، البنادق والمفرقعات.
ويقول ليث الخالدي صاحب محل تجاري ببغداد، تعليقا على هذه الظاهرة: "ألعاب الأسلحة والقتال تلقى رواجا بين الأطفال وهم يعشقونها إلى حد الجنون ومن الصعب منعها عنهم بالقوة، لكن يمكن التعامل معها بهدوء حتى تضمحل وتنتهي".
وقال المدير العام لدار ثقافة الأطفال "لا بد من صدور قرار حكومي لمنع استيراد مثل هذه الألعاب القتالية مستقبلا والدعوة إلى استيراد ألعاب وأجهزة تنمي قدرات الأطفال العقلية والجسمانية فضلا عن إلزام وزارة التربية لحث التلاميذ في مراحل الدراسة الأولية على تنمية قدراتهم في دروس الرسم بالاستعانة بالمناظر الطبيعية وصور الحيوانات بعيدا عن رسم مشاهد القتال والدبابات والطائرات".

على صلة

XS
SM
MD
LG