روابط للدخول

مقتل أحد عشر شخصا بينهم ستة عراقيين في هجوم على المجلس البلدي في مدينة الصدر


فارس عمر

اعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء ان مفاوضاتها مع عدد من الشركات النفطية الكبرى لتوقيع ستة عقود خدمة قصيرة الأمد قد انتهت وتأمل بتوقيع هذه العقود في تموز المقبل.
وكان العراق أجرى محادثات مع شركات شل وتوتال وبريتش بتروليوم واكسون موبل وشفرون بشأن خمسة عقود قيمة كل منها نحو خمسمئة مليون دولار ومع مجموعة تضم ثلاث شركات حول العقد السادس.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله ان المحادثات مع هذه الشركات انتهت وان مكتب الترخيص والعقود في الوزارة يستعد لاستلام العروض ودراستها قبل احالتها على مجلس الوزراء للموافقة عليها.
في واشنطن أكدت ادارة الرئيس جورج بوش انها لا تعتزم التدخل في المفاوضات التي يجريها العراق مع شركات النفط. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو "ان العراق بلد ذو سيادة وقادر على اتخاذ القرارات التي يرتأيها للتقدم في تطوير موارده النفطية". واضافت ان تنافس الشركات الاميركية للفوز بعقود نفطية قرار عائد لها وللعراقيين ولا حاجة لتدخل الحكومة الاميركية.


قالت مصادر أمنية ان ستة عراقيين وايطاليا واربعة اميركيين بينهم جنديان وموظفان مدنيان قُتلوا اليوم الثلاثاء إثر انفجار وقع في مبنى المجلس البلدي في مدينة الصدر شرقي بغداد. واضافت المصادر ان جنديا اميركيا وثلاثة من اعضاء المجلس البلدي وسبعة عراقيين آخرين أُصيبوا في الانفجار. وقال الجيش الاميركي في بيان ان قواته القت القبض على شخص حاول الفرار من مكان الهجوم واثبتت الاختبارات وجود آثار مواد متفجرة عليه.
السفارة الاميركية في بغداد اصدرت بيانا قالت فيه ان موظفا في وزارة الخارجية وشخصين يعملان لوزارة الدفاع احدهما ايطالي من اصل عراقي قُتلوا في الهجوم.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الهجوم على المجلس البلدي في مدينة الصدر يأتي تذكيرا مروعا بالمخاطر التي الاميركيين في العراق.
وكان جنديان اميركيان قُتلا يوم أمس الاثنين بنيران اسلحة خفيفة في منطقة سلمان باك جنوب شرقي بغداد.


اصدر قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس تعليمات جديدة لمكافحة الجماعات المسلحة تشدد على اهمية دور الاهالي في حرب العراق.
وتدعو الوثيقة ذات النقاط الثلاث والعشرين الجنود الاميركيين الى احترام المواطنين العراقيين والتواصل معهم خلال ملاحقة عناصر تنظيم "القاعدة" وغيره من المجموعات المتطرفة. وقال الجنرال بترايوس في الوثيقة ان الشعب العراق هو بمثابة التضاريس الحاسمة لأرض المعركة. واضاف ان على الجنود الاميركيين ان يقوموا بضمان أمن السكان وخدمتهم وان يعيشوا بين الناس.


قال مسؤول اسرائيلي ان شرطيا انتحر باطلاق النار على نفسه في مطار بن غوريون اليوم الثلاثاء اثناء مراسم توديع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام زيارته لاسرائيل. وأثار اطلاق النار حالة هلع حيث سارعت عقيلة ساركوزي الى تسلق سلم الطائرة فيما احاط الحراس بالرئيس الفرنسي حتى صعوده على متن الطائرة.
وكان ساركوزي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. واعلن ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان اقامة دولة فلسطينية تشكل اولوية عند فرنسا. واكد ساركوزي استعداد فرنسا لتوظيف قدراتها من اجل السلام في الشرق الأوسط:
"ان فرنسا مستعدة لأن تضع تحت تصرفكم قوة اقتصادها وقوتها المالية وجنودها وقوة دبلوماسيتها ليمكن تحقيق السلام الآن".
ساركوزي دعا اسرائيل الى وقف الاستيطان ومن ضمنه الاستيطان في القدس الشرقية.


تعهد المؤتمر الدولي الذي عقد في برلين اليوم الثلاثاء لدعم فرض القانون في الاراضي الفلسطينية بتقديم مئتين واثنين واربعين مليون دولار لبناء قدرات قوى الأمن الفلسطينية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر حكومي الماني ان هذه المساعدات ستُقدم الى السلطة الفلسطينية خلال السنوات الثلاث المقبلة لتنفيذ مشاريع مثل زيادة دوريات الشرطة وبناء مراكز ومحاكم جديدة.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس دعت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهات المانحة الى تنفيذ ما تعهدت به من مساعدات لدعم السلطة الفلسطينية. رايس قالت ايضا ان الوضع المعقد في الشرق الاوسط لا يعني الانتظار الى الوقت المناسب للقيام بتحرك:
"هناك دائما السؤال المتمثل بما إذا كان الوقت مناسبا للقيام بتحرك في الشرق الأوسط. هل الوقت مناسب؟ أليس الوضع معقدا؟ وجوابي دائما هو متى لم يكن الوضع معقدا في الشرق الأوسط؟ في الحقيقة، إذا انتظرنا الى زمن ليس فيه تعقيد فاننا ابدا لن نحقق شيئا في الشر الأوسط".


اعلنت تزنانيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة جنوب القارة الافريقية للتنمية (سادك) في بيان اليوم الثلاثاء ان قادة دول المجموعة سيعقدون يوم غد الاربعاء قمة طارئة لبحث الازمة السياسية في زمبابوي.
في غضون ذلك أكد الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي ان الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية سُتجرى يوم الجمعة رغم انسحاب زعيم المعارضة مورغن جانغيراي من السباق. وقال موغابي ان زمبابوي دولة ذات سيادة والانتخابات انتخاباتها:
"سنمضي قدما بانتخاباتنا. فالقرار قرارنا. يمكن للاخرين ان يقولوا ما يحلو لهم ولكن الانتخابات انتخاباتنا. فنحن دولة ذات سيادة وهذا كل ما في الأمر".


قال رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات انطونيو ماريا كوستا اليوم الثلاثاء ان طالبان حققت نحو مئة مليون دولار من تجارة الافيون في افغانستان العام الماضي. واضاف في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان مقاتلي طالبان يفرضون أتاوة على مزارعي نبات الخشخاش تبلغ عشرة في المئة من المحصول الذي بلغت قيمته العام الماضي نحو مليار دولار. وتقدر الأمم المتحدة ان افغانستان انتجب ثلاثة وتسعين في المئة من الافيون في العالم عام 2007.


قالت وزارة الدفاع الاميركية في تقرير فصلي ان اعمال العنف في العراق انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ اربع سنوات ولكن المكاسب التي تحققت على الجبهة الأمنية تبقى هشة ومتفاوتة وقابلة للانتكاس. واضاف التقرير ان الأحداث الأخيرة في البصرة ومدينة الصدر ومناطق أخرى أوجدت تحديات وفرصا جديدة للمستقبل.
من جهة اخرى قال مكتب المحاسبة الحكومي الاميركي ان عدد الوحدات العراقية القادرة على تنفيذ عمليات دون مساعدة اميركية يبلغ نحو عشرة في المئة. واشار القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال لويد اوستن الى ان القوات العراقية ليست جاهزة لتولي كامل المسؤولية عن العمليات الأمنية والقتالية.


قُتل فلسطينيان اليوم الثلاثاء في عملية نفذتها القوات الاسرائيلية في مدينة نابلس بالضفة الغربية. واعلنت حركة الجهاد الاسلامي ان احد القتيلين مسؤول قيادي في جناحها العسكري.
وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بوقف عمليات التوغل الاسرائيلية خلال المؤتمر الدولي الذي بدأ اعماله في برلين اليوم لدعم فرض القانون في الاراضي الفلسطينية:
"أخرجُ الآن من النص المكتوب لأقول ان توغلا آخر حدث في الساعات الاولى من صباح اليوم في مدينة نابلس حيث قُتل شخصان. وهذا مثال على النشاط الذي يتعين ان يتوقف ، وان يتوقف فورا وبسرعة لنكون قادرين على النجاح في توفير الأمن لشعبنا".


قال مسؤول اسرائيلي ان مصر أكدت لاسرائيل خلال اجتماع الرئيس المصري حسين مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في شرم الشيخ اليوم الثلاثاء ان معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيبقى مغلقا حتى التوصل الى اتفاق بشأن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ عامين.
ونقلت وكال رويترز عن المسؤول الذي حضر محادثات مبارك واولمرت قوله: "تلقينا تأكيدات بأن معبر رفح لن يُفتح الى ان تُحل قضية شاليط".
وكان مبارك واولمرت بحثا التهدئة في قطاع غزة والجهود التي تبذلها مصر للتوصل الى صفقة لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة "حماس".


قال مصدر مصري اليوم الثلاثاء ان مصر تعمل على ترتيب محادثات غير مباشرة بين اسرائيل وحركة "حماس" تجري خلال الايام المقبلة في القاهرة بهدف التوصل الى صفقة لتبادل الاسرى تشمل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ عامين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في حركة "حماس" قوله ان المحادثات غير المباشرة يمكن ان تبدأ يوم الأحد المقبل مؤكدا ان وفد "حماس" لن يكون في مبنى واحد مع الاسرائيليين.
في غضون ذلك شهدت التهدئة بين اسرائيل و"حماس" التي دخلت يومها السادس اليوم الثلاثاء سقوط ثلاث صواريخ على اسرائيل قالت حركة الجهاد الاسلامي انها اطلقتها ردا على مقتل فلسطينيين في عملية نفذتها القوات الاسرائيلية فجر اليوم في مدينة نابلس بالضفة الغربية.


نددت ايران اليوم الثلاثاء بالعقوبات الجديدة التي أقرها الاتحاد الاوروبي بسبب انشطتها النووية. وقالت وزارة الخارجية الايرانية ان الاتحاد الاوروبي يطبق معايير مزدوجة بفرض عقوبات جديدة بعد اسبوع على رزمة الحوافز التي قدمتها القوى الكبرى الى ايران لتشجيعها على وقف تخصيب اليورانيوم. وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني من ان مثل هذه الاجراءات لن تشيع اجواء مناسبة لحل الخلاف بالطرق الدبلوماسية.


شجب مجلس الأمن الدولي أعمال العنف التي تستهدف المعارضة وانصارها في زمبابوي. واعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي موون ان الانتخابات في مثل هذا الوضع متعذرة:
"لا تتوفر الظروف الآن لاجراء انتخابات حرة ونزيهة في زمبابوي. فقد حدث الكثير من العنف والكثير من الترهيب. والانتخابات التي تُجرى في هذه الظروف لن تكون لها أي شرعية".
في غضون ذلك قال متحدث باسم زعيم المعارضة مورغن جانغيراي ان جانغيراي لجأ الى السفارة الهولندية في العاصمة هراري بعدما تلقى معلومات بأن قوات الجيش متوجهة الى منزله لالقاء القبض عليه.


أعلنت وزارة الداخلية الافغانية في بيان اليوم الثلاثاء مقتل اربعة عشر من عناصر طالبان بعدما هاجموا بلدة صغيرة شرقي افغانستان.
وكان مقاتلو طالبان هاجموا ليل أمس مركز شرطة في منطقة سيد كرم باقليم باكتيا. وقال قائد شرطة اقليم باكتيا حشمت الله علي زاي ان قوات الشرطة تساندها طائرات التحالف تصدت للمهاجمين فيما اشار بيان وزارة الداخلية الى ان المعركة استمرت حتى صباح اليوم وان اربعة عشر من عناصر طالبان قُتلوا وأُصيب اربعة آخرون في القصف الجوي لاسناد قوات الشرطة.


قال المبعوث الاميركي الى المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هل اليوم الثلاثاء ان بيونغيانغ يمكن ان تقدم كشفا بنشاطاتها النووية هذا الاسبوع. واضاف هل في مؤتمر صحفي في بكين انه التقى نظيره الصيني ووو داوي يوم الاثنين لبحث الخطوة التالية بعد ان تقدم كوريا الشمالية قائمة بأنشطتها النووية.
وكان من المقرر ان تقدم كوريا الشمالية كشفا بأنشطتها النووية في نهاية عام 2007 واصبح يوم بعد غد الخميس الموعد الجديد لهذا الكشف. ومن المقرر ان تجتمع الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية بعد ذلك في جولة جديدة من المحادثات السداسية لبحث المرحلة التالية من الغاء برنامج كوريا الشمالية النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG