روابط للدخول

إعطاء مسؤولين ووزراء في النظام السابق مستحقاتهم المالية


ليث أحمد – بغداد

جاء في البرنامج الحكومي الذي وضعته الحكومة ومنذ تشكيلها المباشرة بمشروع المصالحة الوطنية وضمان نجاح هذا المشروع. وبالفعل فإن العديد من المؤتمرات قد عقدت لهذا الغرض. كذلك تم تشريع العديد من القوانين التي كان يفترض أن يكون لها الأثر في إنجاح هذا المشروع، إلا أن انتقادات كانت تصدر من جهات مختلفة حول عدم وصول المصالحة إلى المستويات التي كان يتوقع لها. وقد أكد لإذاعة العراق الحر الناطق باسم لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب عبد الباري زيباري أن الحكومة افتقرت إلى آليات تنفيذ التوصيات والقوانين المتعلقة بهذا الخصوص، معربا عن اعتقاده أن المشكلة تكمن في هذه الآليات.

اجتماع ضم الاثنين رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب وثاب الدليمي ووزير الحوار الوطني أكرم الحكيم لغرض الوقوف على أسباب الخلل وكذلك التنسيق بين الجهة التشريعية والتنفيذية في هذا المجال. وقد أوضح الحكيم في تصريحات صحفية أعقبت الاجتماع أن الاتفاق جرى لتشريع قانون يخص شكل وعمل هيئة المصالحة، مشيرا إلى التأكيد على التنسيق بين الطرفين حول عقد أي من مؤتمرات المصالحة التي أكد الجانبان على ضرورة عقدها داخل العراق.

من جهته، وفي لقاء خاص بإذاعة العراق الحر، أكد رئيس لجنة المصالحة في مجلس النواب وثاب الدليمي أن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات كان من بينها إعطاء الحقوق لمن لم يتورطوا بجرائم ضد المواطنين من المسؤولين في النظام السابق بما فيهم الوزراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG