روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 24 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

في صدارة اهتمامات صحف القاهرة إعلان فرنسا أن أجهزة الشرطة في عشر دول أوروبية اعتقلت‏ 75‏ شخصا صباح أمس (الاثنين)‏،‏ في إطار تفكيك شبكة كبيرة لتهريب المتسللين الأكراد والعراقيين إلى بريطانيا‏، واعتقال 27 من أعضاء الشبكة في فرنسا، بينهم أحد قادتها. وتقول صحيفة الأهرام إن الحملة الأمنية الأوروبية التي حملت اسم (عملية بغداد) بمشاركة ‏1300‏ شرطي في فرنسا وألمانيا وبلجيكا والدنمارك وإيرلندا واليونان والنرويج وهولندا والسويد وبريطانيا،‏ ونسقتها الشرطة الأوروبية ‏(يوروبول‏)‏ على الصعيد الأمني والهيئة القضائية الأوروبية على الصعيد القضائي.

وتهتم الصحف المصرية أيضا بإعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس (الاثنين) أن القوات العراقية ستشن قريباً عملية عسكرية تستهدف المتمردين والعناصر الخارجة على القانون في محافظة ديالى المضطربة، وذلك فيما تواصلت أعمال العنف والتفجيرات في مناطق متفرقة من العراق. ونقلت صحيفة الجمهورية عن المالكي القائد العام للقوات المسلحة تعهده أمام كبار زعماء العشائر وقادة الجيش والشرطة في العمارة باستخدام القوة ضد المتمردين والخارجين على القانون في جميع أنحاء العراق. وقال إن عملية بشائر السلام في العمارة تحمل في طياتها الكثير من الأماني والأمنيات التي يتحرك العراقيون باتجاهها. وأعرب عن أمله أن تؤدي إلى توطيد السلام والألفة والمحبة في العمارة، وفي نفس الملف قالت الأهرام المسائي إن المالكي اعترف بأن "هيبة الدولة مزقت نتيجة التساهل الذي أبديناه لكن من الآن فصاعدا سنواجه المتمردين على القيم والإرادة الوطنية". ودعا المالكي الشعب إلى الوقوف ضده شخصيا إذا خرج على هذه القيم والإرادة الوطنية مروراً بأي مسئول في الدولة وأي ضابط في الجيش أو الشرطة إذا تمرد على القيم والالتزامات والقانون.

وما زالت صحف القاهرة تتابع أنباء الكوارث المناخية التي يشهدها العالم: إعصار (فينك شين) المدمر يتحرك بسرعة هائلة قدرت بثلاثمائة كيلومتر في الساعة صباح يوم الاثنين، وهو باتجاه جنوب الصين، ويتوقع أن يخلف خسائر جسيمة، فيما تشهد ولاية (نورث كارولاينا) في الولايات المتحدة جهودا متعاظمة لمكافحة أكثر من 400حريق، في الوقت الذي تشهد فيه ولاية (كاليفورنيا) رابع يوم من موجة حر صيفية مبكرة زادت الضغوط على شبكة الكهرباء‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG