روابط للدخول

المالكي يتعهد بمواصلة مكافحة الإرهاب والعملية المقبلة في ديالى


رواء حيدر

تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بتوسيع العمليات العسكرية ضد كل من يتحدى إرادة الشعب، حسب تعبيره وقال في كلمة ألقاها في مدينة العمارة " نحن اليوم في محافظة ميسان وغدا سنكمل مسيرتنا في ديالى إن شاء الله ثم سنواصل عملياتنا في الموصل كي ننتهي من هذا الملف، حسب قول المالكي. يذكر أن محافظة ميسان تشهد حاليا عمليات عسكرية تنفذها قوات عراقية وهي الرابعة من نوعها التي تستهدف متطرفين بعد البصرة ومدينة الصدر والموصل. المالكي أكد مواصلة استهداف عناصر تنظيم القاعدة واتباع النظام السابق والمسلحين والخارجين عن القانون. رئيس الوزراء دعا قادة قوات الأمن العراقية إلى ضرب كل من ينتهك القانون وحقوق الإنسان بيد من حديد حتى أفراد قوات الأمن الذين يمتهنون كرامة المواطنين خلال العمليات العسكرية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في تركيا
التقى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني، الذي يزور تركيا حالياً الرئيس التركي عبد الله غول. وجرى خلال اللقاء الذي عقد اليوم بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الجارين في مختلف المجالات. الرئيس غول عبر عن دعم بلاده للعراق، مبدياً استعداد تركيا لمساعدة شعب وحكومة العراق لبناء مستقبل مشرق، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.


مجلس النواب يستضيف وزير الموارد المائية
استضاف مجلس النواب في جلسته اليوم وزير الموارد المائية حول مسألة الجفاف كما ناقش قضايا أخرى. التفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير من بغداد)


الجيش الأميركي: الأنبار تتسلم المهام الأمنية في عشرة أيام
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الليفتننت ديفيد راسل الناطق بلسان الجيش الأميركي أن القوات الأميركية تنوي تسليم الملف الأمني في محافظة الانبار إلى القوات العراقية في غضون الأيام العشرة المقبلة لتكون بذلك المحافظة العاشرة التي تتكفل القوات العراقية فيها بالمهام الأمنية. يذكر أن المحافظة وهي الأوسع مساحة في العراق شهدت قتالا ضد قوات التحالف منذ الحرب في عام 2003 وذكرت الوكالة أن القوات الأميركية فقدت حوالى ألف وثلاثمائة عسكري في هذه المحافظة لتكون بذلك المحافظة الثانية بعد بغداد حيث قتل اكثر من ألف وثلاثمائة عسكري أميركي، حسب الوكالة.

** *** **

أخبار أمنية:
-
أدى سقوط قذائف هاون في وقت متأخر من يوم الأحد في منطقة العظيم شمالي بغداد إلى مقتل عشرة من عناصر مجالس الصحوة وإصابة أربعة وعشرين، حسب قول مصادر أمنية اليوم.

-
أعلن بيان للجيش الأميركي حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه، إصدار حكم بالسجن لمدة خمسة اشهر على المدعو علاء محمد علي الذي يعمل مترجما مع القوات المسلحة الأميركية في العراق بسبب استحواذه على سكين يملكها جندي أميركي وإعاقة العدالة من خلال التخلص منها بعد استخدامها في شجار مع مترجم آخر ثم الإدلاء بتصريح زائف للمحققين العسكريين.

-
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد جنوده وإصابة خمسة آخرين بعد تعرضهم إلى هجوم بالأسلحة الخفيفة في منطقة المدائن جنوب شرق بغداد.

** *** **

الكشف عن شبكة تهريب مهاجرين يديرها عراقيون في أوربا
قال مسؤولون أوربيون إن الشرطة في أنحاء أوربا تمكنت من الكشف عن شبكة يديرها عراقيون تعمل في تهريب مهاجرين غير شرعيين إلى أوربا مقابل ثمانية عشر ألف دولار ونصف تقريبا للشخص الواحد. مصادر الشرطة وصفت هذه العملية التي تحمل اسم عملية بغداد بكونها الأضخم حيث شارك فيها حوالى ألف وثلاثمائة من رجال الأمن. المصادر أضافت انه تم إلقاء القبض على خمسة وسبعين شخصا في بلجيكا وفرنسا وألمانيا واليونان وايرلندا والنرويج وهولندا والسويد وبريطانيا، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


ساركوزي يدعو إلى وقف بناء المستوطنات ويعلن دعم فرنسا لإسرائيل
ألقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم كلمة في الكنيست الإسرائيلي اعتبر فيها وقف بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة مفتاحا للسلام مع الفلسطينيين كما أكد على أن سلاما دائما يتطلب إقامة دولة فلسطينية قادرة على البقاء.
" لن يكون هناك سلام دون وضع حد للنشاطات الاستيطانية. هناك اقتراح يحظى بدعم واسع من أعضاء الكنيست حول تشريع قانون يشجع المستوطنين على مغادرة الضفة الغربية مقابل تعويضات وأماكن إقامة جديدة داخل إسرائيل. وأنا أقول لكم أمرا واحدا: حاولوا خلق الظروف المناسبة لهذا المشروع ".

ساركوزي قال أيضا إن إيران وبحوزتها أسلحة نووية أمر غير مقبول بالنسبة لفرنسا:
" تصر فرنسا مع شركائها على مواصلة سياسة فرض عقوبات اكثر صرامة حتى تختار طهران احترام التزاماتها الدولية. غير أن علي القول بكل حزم بأن إيران وبحوزتها أسلحة نووية أمر غير مقبول بالنسبة لفرنسا ".

ووعد بان تدافع فرنسا عن إسرائيل بشكل دائم ضد التهديدات التي تعرض وجودها إلى الخطر.
" أولئك الذين يوجهون دعوات شنيعة إلى تدمير دولة إسرائيل سيجدون فرنسا تقف في طريقهم على الدوام ".

من جانبه أشاد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت بالعلاقات بين البلدين.
ساركوزي يجري زيارة إلى إسرائيل هي الأولى لرئيس فرنسي منذ نحو اثني عشر عاما وتهدف إلى تعميق العلاقات التي شهدت تحسنا في الفترة الاخيرة بين فرنسا وإسرائيل. يوم الثلاثاء المقبل سيتوجه ساركوزي إلى الضفة الغربية حيث سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.


تواصل الاشتباكات في طرابلس
شهدت مدينة طرابلس في شمال لبنان استمرار الاشتباكات لليوم الثاني على التوالي وذكرت الأنباء أن ستة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات. تبادلت الأطراف المتصارعة إطلاق النار بأسلحة آلية وقذائف ذاتية الدفع وقنابل يدوية فيما سعت قوات الجيش إلى احتواء أعمال العنف. اندلعت الاشتباكات رغم التوصل إلى اتفاق هدنة بين مؤيدي الحكومة من السنة ومسلحين علويين مقربين إلى حزب الله المعارض. وتأتي أعمال العنف هذه وسط جهود يبذلها رئيس الوزراء فؤاد سنيورة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.


الاتحاد الأوربي يشدد عقوبات على إيران ويرفع أخرى عن كوبا
اتفقت دول الاتحاد الأوربي على فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي وتشمل حظرا على عمليات البنك المركزي الإيراني في أوربا. يأتي ذلك ردا على عدم تلبية إيران الدعوات الدولية لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يخشى بعض دول الغرب من أن تؤدي إلى تطوير إيران أسلحة نووية. دول الاتحاد رفعت في الوقت نفسه اليوم العقوبات المفروضة على كوبا بشكل نهائي وعبرت عن أملها في أن تسهم هذه المبادرة في تشجيع المسار الديمقراطي هناك. يذكر أن هذه المبادرة رمزية باعتبار أن الاتحاد علق العقوبات على كوبا منذ عام 2005.


مقتل خمسة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة في هيرات
أدى انفجار سيارة مفخخة قرب رتل للقوات الدولية في هيرات في أفغانستان اليوم إلى مقتل خمسة مدنيين وإصابة ما يزيد على العشرة. ناطق باسم جماعة طالبان قال إن الانفجار أدى إلى مقتل عدد من الجنود. من جانب آخر، قتلت قوات تابعة لقوات التحالف خمسة وخمسين متمردا في اشتباكات وقعت في العشرين من هذا الشهر قرب الحدود مع باكستان وقالت القوات في بيان أصدرته اليوم إن بين القتلى ثلاثة من قادة التمرد بينما بلغ عدد الجرحى خمسة وعشرين.


زعيم المعارضة في زمبابوي يلجأ إلى السفارة الهولندية
قالت وزارة الخارجية في هولندا إن زعيم المعارضة في زمبابوي مورغن تشانجراي التجأ إلى السفارة الهولندية في هراري غير انها نفوا انه طلب حق اللجوء. يذكر أن تشانجراي أعلن انسحابه من الجولة الثانية للانتخابات قائلا إن مؤيديه سيخاطرون بحياتهم لو انهم شاركوا في الاقتراع. يذكر أيضا أن الاتحاد الأوربي شكك في شرعية الجولة الثانية من الانتخابات بعد انسحاب تشانجراي. الناطق بلسان المفوضية الأوربية جون كلانسي قال في بروكسل اليوم:
" لو جرت الجولة الثانية من الانتخابات يوم الجمعة المقبل فإنها لن تتمخض عن نتيجة شرعية وذلك بسبب الظروف الحالية وبسبب أعمال العنف وممارسات الترهيب التي نعتبر أن الدولة ترعاها في هذه المرحلة ".
وكان الاتحاد الأفريقي قد أعرب عن قلقه العميق من الوضع في زمبابوي بينما أعربت الولايات المتحدة وبريطانيا عن استعدادهما لإثارة الموضوع في اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم. هذا ويؤدي انسحاب تشانجراي إلى مواصلة رئيس البلاد الحالي روبرت موغابي حكم البلاد والذي يستمر منذ ثمانية وعشرين عاما.


رغم وعد السعودية، 136 دولارا سعر برميل النفط الخفيف
شهدت أسعار النفط ارتفاعا في آسيا اليوم رغم تعهد المملكة العربية السعودية برفع إنتاجها من المادة السوداء حيث تجاوز سعر البرميل الواحد من النفط الخفيف مائة وستة وثلاثين دولارا. وكانت السعودية قد تعهدت في اجتماع قمة طارئ عقد في جدة بزيادة إنتاجها إلى ما يقارب من عشرة براميل نفط يوميا في مبادرة تهدف إلى خفض أسعار النفط.

على صلة

XS
SM
MD
LG