روابط للدخول

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة الاثنين باستضافة وزير الموارد المائية


ليث أحمد – بغداد

استضاف مجلس النواب العراقي يوم الأثنين وزير الموارد المائية لطيف رشيد على خلفية الجفاف الذي طال العديد من مناطق العراق وشحة المياه التي تعاني منها مناطق كثيرة. اسباب الاستضافه اوضحها عضو مجلس النواب عباس البياتي بالقول انها جاءت من اجل ان يطلع اعضاء مجلس النواب على خطط الوزارة لمكافحة هذه المسألة الحساسة والحيوية والحياتية.

وزير الموارد المائية لطيف رشيد من جانبه أوضح أن العراق ليس البلد الوحيد الذي يعاني من شحة المياه ألا إنه اكد أن هذا البلد شهد هذا العام أقل مستوى لتساقط الأمطار منذ ثلاثين عاما حيث وصل مستوى سقوط كان اقل من ثلاثين بالمئة من المعدل للسنوات السابقة.

وزير الموارد المائية اكد ان وزارته وضعت حلولا للحد من مشكلة الجفاف وضمن اتجاهين الاول خارجي مع كل من سورية وتركيا، مؤكدا انه حصل على وعود ايجابية في زيادة حصة العراق من المياه،أما الأتجاه الداخلي تمثل بأنشاء سدود لحصر المياه وتقليل نسب الهدر منها. وقد اكد النائب محمود عثمان ان تلك الحلول لن تنهي مشكلة الجفاف وانما تقلل المشاكل الناجمة عنها مشيرا في الوقت ذاته الى اعتماد الجانب التركي يستخدم ورقة المياه كسلاح سياسي مؤكدا ان تركيا مازالت مستمرة بأنشاء سدود داخل اراضيها لحصر المياه.

من جهة اخرى شهدت جلسة مجلس النواب القراءة الأولى لمشروع قانون تعداد السكان العام والمساكن المقدم من قبل مجلس الوزراء والذي حدد شهر تشرين اول من عام 2009 موعدا لأجراء هذا التعداد، وقد رفع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الجلسة على ان تعقد يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG