روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 23 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان وفداً من مجلس الخدمة المدنية العراقي بحث مع المسؤولين في هيئة مكافحة الفساد امكانية الاستفادة من تجربة الهيئة. واستمع الوفد لدى زيارته للهيئة الى ايجاز عن واجباتها واختصاصاتها. وجرى خلال اللقاء نقاش شامل حول الموضوعات المتعلقة بعمل الهيئة والمؤسسات الرديفة في العراق. وأعرب الوفد الضيف عن تقديره للتجربة الاردنية في مجال مكافحة الفساد.

وتقول العرب اليوم ان الحكومة تدرس عدة سيناريوهات لاليات نقل النفط من العراق الى الاردن خاصة بعد تصفية شركة النقل البري المشتركة بين البلدين. وتنقل الصحيفة عن امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية انه من المتوقع التوصل الى افضل سيناريو لنقل النفط الخام خلال الايام القليلة المقبلة.

وتقول الغد ان أعمال نحو 70 فناناً تشكيلياً من الأردن والعراق في معرض "يوم اللاجئ" أكدت على انحياز جوهر التعبير الفني إلى قيم العدالة الإنسانية ومناوئته لكل ما يهدد كرامة الإنسان وحقه في العيش ضمن الشروط الطبيعية للحياة. ولم تختلف أعمال الفنانين العراقيين كثيراً في توجهاتها وطروحاتها عن أعمال الفنانين الأردنيين في تناولها لقضية اللاجئ سواء لجهة التعبير أم الأسلوب الذي يحتضنه، فاللاجئ بالنسبة للفنان هو إنسان لاجئ بصرف النظر عن جنسيته ومكان لجوئه. وهذا ما يشير إليه الابتعاد قدر الإمكان عن المعالجات التجريدية في التعامل مع قضية إنسانية تؤكد ضراوة واقعيتها وتنهك من يقع تحت وطأتها على مدار المعايشة والمعاينة.

ومن تعليقات الكتاب يقول الدكتور فيصل الرفوع في الراي إن الأردن عندما تحدث في كل منتدياته وفي كل اتصالاته التي قادها الملك بضرورة احتواء جرح العراق وتضميده إنما كان يؤطر لبناء حالة عامة أساسها البحث عن الخروج من الأزمة، وهدفها إنهاء المعاناة، ومقصدها رفع الأذى عن العراق وعن الأمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG