روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحافة البريطانية


أياد الکيلاني

نستهل جولتنا على الشأن العراقي كما تناولته وسائل الإعلام البريطانية بتقرير لقسم الأخبار بتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية، ينسب إلى كبير المسئولين الأمنيين العراقيين (موفق الربيعي) قوله إن الرهائن البريطانيين الخمسة المحتجزين لدى خاطفيهم منذ أيار من العام الماضي، ما زالوا على قيد الحياة، وتابع قائلا في مقابلة أجرتها معه الهيئة: لدينا معلومات إستخبارية قوية تشير إلى كونهم أحياء، كما لدينا فكرة جيدة عن منطقة وجودهم، ولكننا لا نريد اللجوء إلى التوجه العدواني الذي من شأنه أن يعرض حياتهم إلى الخطر – بحسب تعبيره.
ويذكر التقرير بأن متطرفين مسلحين اقتادوا الرجال الخمسة – وهم خبير في علوم الحاسوب وأربعة حراس – من مبنى وزارة المالية العراقية في أيار 2007.
ويوضح التقرير بأن الربيعي كان يتحدث إثر زيارة قام بها إلى بغداد رجل دين رفيع المستوى في الكنيسة الأنكليكانية – القس Michael Lewis – الذي التقى أيضا مسئولين عراقيين سياسيين ودينيين، من بينهم الربيعي وآية الله حسين الصدر، ابن عم الزعيم الديني مقتدى الصدر. وينقل التقرير عن القس Lewis كلمة وجهها إلى الخاطفين حين قال: أطلب منهم مراعاة الرسائل التي تصلهم من مصادر مختلفة وتناشدهم بالرأفة والرحمة – بحسب ما نقلت عنه هيئة الإذاعة البريطانية.

** *** **

صحيفة Sunday Times نشرت مقالا للكاتب Andrew Sullivan يعتبر فيه أن بلاد ما بين النهرين أرض تعثر فيها العديد من السياسيين الغربيين، ولكن القليل منهم فقط لديهم حق الإحساس بالخيبة بالدرجة التي يعاني منها المرشح للرئاسة الأميركية السيناتور John McCain. فكان قد أيد إطاحة صدام حسين منذ حرب الخليج عام 1991 كما أيد بقوة شن حرب العراق في 2003، مضيفا ثقله المهم في مجلس الشيوخ إلى خطط الرجل الذي تغلب عليه في عملية الترشيح للرئاسة، أي الرئيس الحالي جورج بوش.
ويمضي الكاتب إلى أن McCain أصيب بالصدمات نتيجة الكشف عن إساءة معاملة السجناء في Guantanamo وأبو غريب وغيرهما من المعتقلات والسجون، وإزاء المواقع السرية التابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية في أوروبا الشرقية. ويمضي الكاتب إلى أن McCain أوشك على القطيعة الكاملة مع إدارة بوش في 2006، ولكن طبيعة شخصيته حالت دون إقراره بترك أرض المعركة، فهو رجل عسكري لم يكن في وسعه أن يتخيل أية خطوة قد تعتبر تراجعا أميركيا، علما بأنه ظل يعتبر ما حصل في فيتنام فشلا سياسيا وليس عسكريا – بحسب مقال الـSunday Times.

على صلة

XS
SM
MD
LG