روابط للدخول

القوات العراقية تستعد لتسلم الملف الأمني في محافظة الديوانية


ليث أحمد – بغداد

اعلن الناطق الرسمي بأسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن القوات الأمنية العراقية ستتسلم المهام الامنية من القوات المتعددة الجنسيات في محافظة الديوانية خلال شهر تموز المقبل. العسكري وفي تصريح خاص بأذاعة العراق الحر اكد ان الحكومة جهزت القوات اللازمة للسيطرة على الاوضاع في تلك المحافظة ومنها الفرقة الثامنة من الجيش العراقي وقوات الشرطة وهو ما يمهد لانسحاب القوات البولندية.

الى ذلك اشار عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي الى ان استلام الملف الأمني في الديوانية جاء ضمن اتفاق مسبق مع القوات المتعددة الجنسيات منوها الى ضرورة الاتفاق مع هذه القوات بخصوص وضع جدول زمني لأستلام الملفات الامنية في باقي المحافظات العراقية بما فيها العاصمة بغداد .
يذكر ان محافظة الديوانية كانت قد شهدت في وقت سابق من هذا العام اشتباكات بين مسلحين يعتقد انهم ينتمون الى التيار الصدري وقوات الامن الحكومية وقد اعرب عضو الكتلة الصدرية فوزي اكرم ترزي عن قلقه من احتمالية حدوث تصفيات لاعضاء التيار تحت مسميات السيطرة على الاوضاع الامنية. ترزي اكد ايضا ان التيار الصدري ابدى دعمه لاستلام المهام الامنية مشيرا الى لقاء ممثلين عن التيار مع مسؤولين حكوميين لهذا الغرض.

يذكر ان جهوداً عديدة قد بذلت من قبل الجهات العراقية والمتعددة الجنسيات على حد سواء من اجل تدريب وتاهيل قوات الامن الحكومية لتكون قادرة على استلام المهام الامنية، وقد اشار نائب رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي الى حرص الجانب العراقي على هذا الامر.

واستبعد السامرائي ان يتم تسليم جميع الملفات الامنية للعراقيين مع نهاية العام الجاري مؤكدا ان لجنة الامن والدفاع تتابع مع الجهات المسؤولة هذا الملف.

على صلة

XS
SM
MD
LG