روابط للدخول

يوم اللاجئ العالمي وحقوق اللاجئ العراقي


رواء حيدر وفارس عمر

ـ جولة جديدة من المباحثات بين بغداد وأربيل

** *** **

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان بمناسبة يوم اللاجئ العالمي في العشرين من حزيران ان الانسان يُرغم على النزوح لأسباب معقدة ومتشابكة على نحو متزايد. واضاف البيان ان المرء لا يهرب اليوم بسبب الاضطهاد والحروب فحسب وانما بسبب الظلم والاقصاء والضغوط البيئية والتنافس على موارد شحيحة وكل التداعيات الانسانية المزرية للدولة الفاشلة.
وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ان المهمة التي تواجه المجتمع الدولي في هذا الوضع الجديد هي ايجاد السبل الكفيلة بتحرير طاقات اللاجئين الذين لديهم الكثير مما يُسهمون به لو أُتيحت الهم الفرصة لاستعادة السيطرة على حياتهم.
من بين هؤلاء الذين تتحدث المفوضية عن قدراتهم المعطَّلة نحوُ اربعة ملايين مهجر ولاجئ عراقي في الداخل والخارج ، بحسب تقديرات المفوضية.
وفي حين تدعو الأمم المتحدة الى استثمار الطاقة الهائلة التي يشكلها اللاجئون يجري الحديث في العراق عما إذا كان بمقدور المهجرين واللاجئين ان يشاركوا في في انتخابات مجالس المحافظات بممارسة حق التصويت والاقتراع الذي بات من أبسط حقوق المواطن.
اذاعة العراق الحر التقت رئيس لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين في مجلس النواب عبد الخالق زنكنة الذي أكد ان هذه الشريحة المنكوبة جزء من الشعب ولها ما للمواطنين من حقوق ولكن العقبة التي تعترض مشاركتهم في الانتخابات عقبة ذاتُ طابع تقني بالاساس:
(صوت عبد الخالق زنكنة)
رئيس لجنة المهجرين عبد الخالق زنكنة شدد على ضرورة تمكين المهجرين في داخل العراق من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات على اساس ان وضعهم الحالي مؤقت وانهم عائدون الى مناطقهم الأصلية ما ان تتحسن ظروف البلد:
(صوت عبد الخالق زنكنة)
ولكن رئيس لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين عبد الخالق زنكنة أوضح ان القرار في هذه القضايا كلها يعود الى مجلس النواب بوصفه الهيئة التشريعية التي تقع على عاتقها مثل هذه المهمات متوقعا ان يقتصر حق التصويت في انتخابات مجالس المحافظات على المهجرين في داخل العراق دون ان يشمل المقيمين في الخارج:
(صوت عبد الخالق زنكنة)

عضو المفوضية الانتخابية المستقلة القاضي قاسم العبودي هو الآخر أكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجهة صاحبة القرار في شأن مَنْ يحق له التصويت في انتخابات مجالس المحافظات هي مجلس النواب مشيرا الى التعقيدات التقنية التي تواجه مشاركة العراقيين في الخارج:
(صوت القاضي قاسم العبودي)
ولاحظ القاضي قاسم العبودي ان المتعارف عليه في الانظمة الديمقراطية ان تقتصر الانتخابات البلدية والمحلية مثل مجالس المحافظات على المواطنين المقيمين في الداخل مؤكدا اتفاق الأمم المتحدة مع هذا الموقف:
(صوت القاضي قاسم العبودي)
عضو المفوضية الانتخابية المستقلة القاضي قاسم العبودي أوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان المفوضية والسلطات المختصة اتخذت الاجراءات الكفيلة بتمكين المهجرين في الداخل من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات وفق الآلية المناسبة:
(صوت القاضي قاسم العبودي)

ومن المقرر ان تجري انتخابات مجالس المحافظات في الأول من تشرين الأول المقبل ولكن اصوات ارتفعت تدعو الى تأجيل الانتخابات. في غضون ذلك يُنتظر ان يناقش مجلس النواب خلال الايام المقبلة القانون الخاص بهذه الانتخابات.

** *** **

بعد زيارات عديدة أجراها رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني إلى بغداد لمناقشة قضايا عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، يعتزم بارزاني التوجه إلى بغداد من جديد في وقت قريب. ونُقل عن الناطق باسم حكومة الإقليم جمال عبد الله توقعه التوصل إلى اتفاق وشيك بشأن قضايا عديدة لا سيما قانون النفط والغاز واصفا تصريحات أخيرة لوزير النفط حسين الشهرستاني بكونها مرنة تسمح بالانفتاح والاتفاق مع حكومة الإقليم. وكان خلاف نشأ بين حكومة الاقليم ووزارة النفط في بغداد سببه العقود النفطية التي وقعتها اربيل مع شركات أجنبية في وقت لم يزل قانون النفط والغاز يراوح في اروقة مجلس النواب.
طارق جوهر المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان كشف لإذاعة العراق الحر أن زيارة نجيرفان بارزاني المرتقبة إلى بغداد ستأتي بعد اتفاق كل من بغداد واربيل على اعتماد نسخة قانون النفط والغاز التي طرحت في شهر شباط الماضي مشيرا إلى نقاط الاختلاف بشأن هذا القانون:
(صوت طارق جوهر)
وعما إذا كانت الحكومة المركزية وافقت أخيرا على العقود التي وقعتها حكومة الاقليم اكتفى المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان طارق جوهر بالقول ان تصرف حكومة الإقليم قانوني معربا عن تفاؤله بنتائج المفاوضات المرتقبة:
(صوت طارق جوهر)
رئيس وزراء الإقليم سيتناول قضايا عديدة أخرى في مباحثاته مع الحكومة الاتحادية منها المادة 140 من الدستور العراقي ، الخاصة بقضية كركوك ، كما قال طارق جوهر:
(صوت طارق جوهر)

المسؤولون في حكومة إقليم كردستان لم يحددوا موعد الزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس الوزراء نجيرفان بارزاني إلى بغداد غير انهم عبروا بشكل عام عن تفاؤلهم بها وبالنتائج التي يمكن أن تتمخض عنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG