روابط للدخول

بوش يؤكد احترام الولايات المتحدة لسيادة العراق


فارس عمر

قالت وزارة الخارجية في بيان اليوم الخميس ان المسؤولين العراقيين والاميركيين يعملون على التوصل الى حلول ملائمة للقضايا العالقة بشأن الاتفاقية طويلة الأمد التي يجري التفاوض بشأنها. واوضح البيان ان الطرفين يسعيان الى اتفاقية تلبي احتياجاتهما الآنية.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري التقى في واشنطن يوم أمس الرئيس جورج بوش الذي أكد له تفهم الولايات المتحدة للقضايا التي اثارها الوفد العراقي خلال المفاوضات الجارية لعقد اتفاقية طويلة الأمد بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية العراقية ان بوش شدد خلال اللقاء على احترام الولايات المتحدة لسيادة العراق ومساعدته في مواجهة التحديات التي تعترض استقراره.
ويجري زيباري محادثات في واشنطن التقى في اطارها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس. زيباري قال في تصريح للصحفيين انه ما زال متفائلا بعقد الاتفاقية قبل نهاية تموز.

بدأت قوات من الجيش العراقي تساندها قوات اميركية في ساعة مبكرة من اليوم الخميس عملية أمنية واسعة في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان بعد انتهاء المهلة التي حددها رئيس الوزراء نوري المالكي بأربعة ايام لتسليم الاسلحة المحظورة. وقال المتحدث باسم شرطة المحافظة العقيد مهدي الأسدي ان العملية بدأت ليلا من دون مشاكل. وأكدت مصادر الشرطة ان عشرات المسلحين سلموا أنفسهم الى القوات العراقية قبل ساعات من انتهاء المهلة فيما نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في محافظة ميسان ان القوات العراقية اعتقلت وكيل المحافظ رافع عبد الجبار في مكتبه صباح اليوم. كما ضبطت القوات العراقية في مجرى تنفيذ العملية مئات الالغام الأرضية وكميات كبيرة من الاسلحة المختلفة.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان اعداء ايران خططوا لخطفه وقتله خلال زيارته للعراق في اوائل آذار الماضي ولكن تغيير تحركاته أحبط المخطط.
ونقل الموقع الالكترني للرئيس الايراني عن احمدي نجاد قوله امام جمع من علماء الدين في مدينة قم ان الاعداء خططوا لخطفه وقتله خلال زيارة العراق ولكن المؤامرة لم تُنفذ بعد تغيير مواعيده في اللحظة الأخيرة بصورة مقصودة ، دون ان يعطي تفاصيل أخرى.

دخلت التهدئة بين اسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الخميس بعد نحو عام من اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل سبعة اسرائيليين وأكثر من اربعمئة فلسطيني. وكان فلسطيني قُتل وأُصيب آخرون في غارة اسرائيلية إثر اطلاق صواريخ وقذائف هاون على اسرائيل قبل ساعة من بدء التهدئة. واعرب الجانبان عن شكوك في نيات احدهما الآخر والتزامه بالتهدئة.
في غضون ذلك قال مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اسرائيل و"حماس" ستستأنفان محادثاتهما غير المباشرة في القاهرة بشأن تبادل الأسرى. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان اوفر دَكِل المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيتوجه الى القاهرة يوم الثلاثاء المقبل لاجراء محادثات ترتبط باتفاق التهدئة التي بدأت اليوم.

أعلنت وزارة الدفاع الافغانية ان قوات الجيش الافغاني وقوات حلف شمالي الاطلسي تساندها الطائرات طردت مقاتلي طالبان من القرى الواقعة قرب مدينة قَندهار جنوبي افغانستان وان ستة وخمسين على الأقل من عناصر طالبان قُتلوا في العملية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد زهير عظيمي ان منطقة ارغنداب طُهرت بالكامل.
وكان حاكم اقليم قَندهار أسد الله خالد اعلن مقتل واصابة مئات من عناصر طالبان

((صوت حاكم اقليم قَندهار أسد الله خالد ))

"نحمد الله أننا تمكنا من طرد العدو وتطهير جميع القرى في منطقة ارغَنداب Arghandab بمساعدة قوات حلف الاطلسي والقوات الافغانية. لقد تكبدت طالبان خسائر بلغت مئات القتلى والجرحى. كما انها خلَّفت وراءها كميات كبيرة من الاسلحة الثقيلة والخفيفة".

قالت مصادر امنية لبنانية ان انفجارا وقع بعد ظهر اليوم الخميس في احد معاقل حزب الله جنوبي لبنان. واضافت المصادر ان سيارات الاسعاف هُرعت الى المنطقة الواقعة قرب بلدة جزين بعد سماع الانفجار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول لبناني ان الانفجار لم يُسفر عن وقوع اصابات وان سببه ليس معروفا.
والمعروف ان الغاما وقنابل عنقودية من مخلفات حرب اسرائيل مع حزب الله في صيف 2006 تنتشر في منطقة جزين.

قال الجيش الباكستاني ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب آخران اليوم الخميس عندما هاجم مسلحون دوريتهم على الحدود مع الهند في منطقة كشمير المتنازع عليها بين باكستان والهند.
وهذا أخطر حادث يقع على خط المراقبة الفاصل بين الجيشين الباكستاني والهندي في كشمير. ولكن المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجر جنرال أطهر عباس قال ان ان مصدر النيران لم يكن من المواقع الهندية. واضاف الجنرال عباس ان الدورية الباكستانية اعترضت مجموعة من الأشخاص في منطقة غابات جنوبي كشمير عندما اطلقوا النار على افراد الدورية.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان لا علاقة للحكومة الاميركية بتوقيع عقود نفطية بين العراق وشركات نفطية كبرى من دون مناقصات أو منافسة. وأكدت رايس في مقابلة بثتها شبكة "فوكس" الاخبارية ان حكومة الولايات المتحدة ظلت بعيدة عن قضية العقود النفطية مع العراق فهي قضية خاصة بالقطاع الخاص ، على حد تعبيرها.
من جهة أخرى نفى المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان تكون الوزارة تجري محادثات منفردة مع أي شركة نفطية أجنبية.
وكانت تقارير نسبت الى وزير النفط حسين الشهرستاني قوله ان العراق يعتزم توقيع عقود خدمة تقنية مع شركات نفطية كبرى بينها اكسون موبل وبريتش بتروليوم وشل وتوتال بحلول نهاية حزيران الجاري.

قالت اللجنة الاميركية للاجئين والمهاجرين في تقرير اليوم الخميس ان نصف مليون عراقي غادروا بلدهم في عام 2007 بسبب اعمال العنف. واضاف التقرير ان عدد العراقيين الذين اغتربوا في عام 2007 زاد على عدد المهجرين من أي بلد آخر للعام الثالث على التوالي. واشار التقرير الى ان الولايات استقبلت عددا قليلا من العراقيين يبلغ نحو نصف الثلاثة آلاف عراقي الذين وعدت بقبولهم لاجئين حتى نهاية ايلول. وأحال مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة عشرة آلاف عراقي لاعادة توطنيهم في الولايات المتحدة. وقال التقرير ان هجرة العراقيين بسبب اعمال العنف وانعدام الاستقرار كانت أكبر أزمة لاجئين في العام الماضي.

استعبد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس اجراء محادثات مباشرة مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت على هامش القمة التي ستُعقد في باريس الشهر المقبل لبحث مشروع الاتحاد من اجل المتوسط. وسيحضر الاسد واولمرت هذه القمة بدعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
الاسد قال في تصريح للصحفيين خلال زيارته الهند ان اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي سيكون بلا معنى من دون خبراء فنيين يضعون الأساس.
وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك من جهته قال في حديث نشرته صحيفة لوموند الفرنسية اليوم انه لا يعتقد ان مفاوضات ستجري بين اسرائيل وسوريا قبل نهاية العام الحالي أو من دون مشاركة الولايات المتحدة.

أكدت ايران اليوم الخميس انها مستعدة للتفاوض بشأن حزمة جديدة من الحوافز الاقتصادية التي قدمتها القوى الكبرى مقابل وقف انشطة تخصيب اليورانيوم. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي في العاصمة الاوغندية كمبالا ان ايران ايضا قدمت عرضا تأمل بأن تتدارسه القوى الغربية

(صوت وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي)

"نحن سندرس هذه الحزمة من الحوافز الاقتصادية ، وهم قالوا انهم يتدارسون الحزمة التي قدمناها بكل تفاصيلها ، وبعد ان ننتهي من دراسة الحزمة سنقدم ردنا الى الطرف الآخر".
متكي الذي يحضر اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي كان يشير الى الحزمة التي قدمتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن اضافة الى المانيا.

قالت حركة المعارضة في زمبابوي ان اربعة من ناشطيها عُثر عليهم مقتولين اليوم الخميس قرب العاصمة هراري. واتهمت المعارضة حزب الرئيس روبرت موغابي بالمسؤولية عن مقتل الناشطين الاربعة. ويأتي الحادث قبل الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها بعد ثمانية ايام. ويتنافس في الدورة الثانية موغابي وزعيم المعارضة مورغان جانغيراي الذي تعرض للاعتقال خمس مرات خلال الحملة الانتخابية.

صادقت بريطانيا على معاهدة لشبونة قبل ساعات من انعقاد قمة الاتحاد الاوروبي التي تستمر اعمالها يومين في بروكسل اليوم الخميس. ومن المتوقع ان تتركز محادثات الزعماء الاوروبيين على الأزمة الناجمة عن تصويت الايرلنديين ضد معاهدة لشبونة في استفتاء أُجري الاسبوع الماضي. ويتعين ان تنال المعاهدة موافقة الدول السبع والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. وكانت ايرلندا الدولة الوحيدة التي طرحت المعاهدة للاستفتاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG