روابط للدخول

مؤتمر في السليمانية للتباحث حول السبل الكفيلة للنهوض بالواقع الصحي في العراق


أحمد الزبيدي – السليمانية

يعاني الواقع الصحي في العراق من تراجع كبير خاصة في السنوات العشر الأخيرة مما سبب ترديا في الخدمات التي يقدمها هذا القطاع المهم للمواطنين. وهذا ما دفع عددا من المنظمات الدولية غير الحكومية، منها الهيئة الطبية الدولية ومنظمة أمريكية تدعى "التحالف الطبي الدولي للعراق" التي تضم أيضا عددا من الأطباء العراقيين المغتربين، دفعتهم إلى عقد مؤتمرات يتم من خلالها استضافة عدد من الباحثين وأساتذه الجامعات من الولايات المتحده الأمريكية وبريطانيا للتباحث في آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال الطب.

وكان آخر هذه المؤتمرات المؤتمر الذي عقد صباح يوم الأربعاء في مدينة السليمانية تحت شعار "من أجل النهوض بالواقع الصحي في العراق" للتناقش حول بعض الأمراض التي بدأت بالانتشار في الآونة الأخيرة وخصوصا في إقليم كردستان العراق، ومنها أمراض الجهاز الهضمي.

وزير الصحة في إقليم كردستان العراق الدكتور زريان عثمان الذي أشرف على المؤتمر أكد في حديث خاص لإذاعة العراق الحر أن الواقع الصحي في العراق يعاني من مشاكل باتت مزمنة لكن هذا لا يعني وجود بعض المحاولات التي تسعى للنهوض به مرة أخرى، وعقد هكذا مؤتمرات يدخل ضمن تلك المحاولات، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود التي تبذلها بعض المنظمات والجهات الصحية التي تساعد العراق في المجال الصحي.

بعض الحاضرين أشادوا بمستوى هذا المؤتمر الذي هو الرابع من نوعه في عموم العراق والذي خصص جزءاً من فعالياته لمناقشة مرض سرطان المعده والأمعاء.
وأكد أحد أبرز المشاركين في المؤتمر، وهو البروفيسور أنور شيخا اختصاص أمراض الدم والأمراض السرطانية، أن الوضع الصحي العراقي بحاجة ماسة لهكذا مؤتمرات التي من شأنها أن تديم التواصل بين أصحاب الاختصاص في العراق وبين ما توصل إليه العلم الحديث وعموم المجلات الطبية. كما توقع البروفيسور شيخا أن الواقع الصحي للعراق سيكون بمصاف الدول المجاورة على أقل تقدير في سنوات قليلة.

أما مدير الطب العدلي في مدينة السليمانية الدكتور برزان محمد علي فرج فقد جاء رأيه مطابقا لآراء عدد كبير من الحاضرين، إذ أكد أن هذا المؤتمر الذي يناقش بعض الأمراض السرطانية التي انتشرت في إقليم كردستان يجعل من السهل تشخيص الأسباب التي تقف وراء انتشار هذه الأمراض، مشيدا في نفس الوقت بالجهود التي تبذل من أجل تعزيز مكانة الطب في العراق.

يذكر أن الواقع الصحي في إقليم كردستان العراق يعاني أيضا من مشكلات تقف أمام تقدم هذا القطاع المهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG