روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأربعاء 18 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة "العرب اليوم" إن مصادر مطلعة أبلغتها أن وزارة الداخلية تلقت أكثر من 50 ألف طلب تأشيرة تقدم بها عراقيون مقيمون في الأردن وخارجه لدخول الأردن. مصادر في الوزارة أكدت أنه سيتم دراسة كافة الطلبات بشكل عادل للجميع من دون تمييز.

وتقول صحيفة "الغد" إن وزير الكهرباء العراقي السابق أيهم السامرائي استهل لقاء مع عدد من الصحفيين الأردنيين قبل يومين بمداعبة من "اختصاصه"، عندما بادرهم بالقول "الآن أقطع عنكم الكهرباء"، ثم أردف "ترى نحن مشهورون بقطع الكهرباء في بغداد!" السامرائي كان أعلن في اللقاء أن القضاء العراقي قد برأه من تهم الفساد التي وجهت له.

وتقول صحيفة "الغد" أيضا إن النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية أعلن انتقال مقر المجلس إلى مبنى "المجلس الوطني" السابق خارج المنطقة الخضراء في موعد أقصاه 1 أيلول القادم. وقال العطية إن "هيئة رئاسة مجلس النواب زارت مبنى المجلس الوطني ووجدت أنه صالح لاستخدامه لمجلس النواب، وقررت نقل جلسات المجلس إلى المبنى القديم."

وتقول الدستور إن محكمة أمن الدولة ستصدر اليوم الأربعاء حكمها بحق المتهم العراقي زياد خلف الكربولي عضو تنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" بقضية أعضاء تنظيم مجموعة "التوحيد والجهاد - عصائب العراق" التابع لتنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" والبالغ عددهم 14 متهما جميعهم من الجنسية العراقية، من بينهم 13 متهما فارين من وجه العدالة، على أثر اشتراكه في عملية اغتيال الشهيد السائق الأردني خالد الدسوقي في شهر أيلول من عام 2005.

ومن الأخبار الثقافية تنشر الدستور أن محمد الحمداني يروي بألوان متقدة قانية عنف بغداد والصراع على السلطة والطفولة المحطمة في لوحات تشارك في معرض للفن العراقي المعاصر يقام في نيويورك بفضل حماسة ضابط أميركي وجرأته. ويقول الضابط كريستوفر براونفيلد: "إن هؤلاء الفنانين يمثلون مستقبل الثقافة العراقية، إنهم يعيدون بناء إرث بلادهم، وأردتُ أن أعرض وجهة نظرهم في الولايات المتحدة". وتضيف الصحيفة أن الفنانين كانوا مترددين في بداية المغامرة خوفا من أن يعتبروا متعاملين وأن يتم استهدافهم، غير أن الضابط جلب لهم كتبا حول متحف نيويورك للفن المعاصر وحول الفن المعاصر الأميركي وباشر حوارا مع الرسامين، مستعينا بقاموس. واقترح على الرسامين إرسال أعمالهم إلى الولايات المتحدة وبيعها ونقل الأموال إليهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG