روابط للدخول

جلسة مجلس النواب تشهد سجالا حادا بين أعضائه لمناقشة قضية منظمة مجاهدي خلق الإيرانية


إذاعة العراق الحر – بغداد

الوجود القانوني لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية في العراق وتواجدها في معسكر أشرف بمحافظة ديالى وممارستها لنشاطات سياسية، استحوذت على نقاشات جلسة مجلس النواب التي عقدت الثلاثاء بعد أن تقدم 14 نائبا ببيان يدعون فيه مجلس النواب والحكومة بمعالجة قضية منظمة مجاهدي خلق وتدارس الحماية التي توفرها لها القوات الأميركية.

ويتهم سياسيون منظمة مجاهدي خلق باستخدامها من قبل النظام السابق لضرب المواطنين في كردستان وجنوب العراق أثناء انتفاضة 1991، وتسببها بمقتل المئات منهم، كما تتهم المنظمة بممارسة الإرهاب بعد سقوط النظام. ولم تتمكن الحكومة العراقية من معالجة وضعها بعد أن قامت القوات الأميركية بتوفير الحماية اللازمة لها، في وقت اتهم فيه النائب محمود عثمان الولايات المتحدة الأميركية بالتعامل بمكيالين إزاء قضية مجاهدي خلق وقضية حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا.

واتفق الائتلاف والتحالف الكردستاني والتيار الصدري وعدد كبير من البرلمانيين على ضرورة إيجاد حلول لقضية منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، في حين تم الدفاع عن المنظمة من قبل بعض النواب كعضو جبهة التوافق ظافر العاني ورئيس الكتلة العربية للحوار الوطني صالح المطلك الذي زار مقر المنظمة عدة مرات والتقى أعضاءها ورفض كل التهم الموجهة لها.

وحسم رئيس مجلس النواب محمود المشهداني النقاشات والجدل الحاد وتبادل التهم بين بعض الأعضاء داخل قاعة المجلس، حسمها جميعا باستدعاء وزيري الداخلية وحقوق الإنسان الخميس المقبل للوقوف على التهم المقدمة ضد منظمة مجاهدي خلق.

في هذه الأثناء أصدر مجلس الوزراء العراقي بيانا حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه تضمن جملة قرارات بحق منظمة مجاهدي خلق، أهمها التأكيد على اعتبار المنظمة إرهابية وإخراجها من العراق ووضعها تحت سيطرة الحكومة لحين إخراجها من العراق وكذلك منع التعامل معها من قبل أي حزب أو منظمة أو مؤسسة أو أشخاص عراقيين أو أجانب داخل العراق، ويشمل من يتعامل معها قانون مكافحة الإرهاب. البيان أشار أيضا إلى الطلب من القوات المتعددة الجنسيات رفع اليد عن المنظمة وتسليم شؤون حمايتها إلى السلطات العراقية المختصة، علاوة على تفعيل الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مرتكبي الجرائم من عناصر المنظمة، والأهم من هذا التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإيجاد حلول جذرية لمشكلة تواجد المنظمة على الأراضي العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG