روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 17 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إن قوات الأمن العراقية أحكمت سيطرتها على مدينة العمارة ودعت الميليشيات لتسليم أسلحتها الثقيلة قبل انقضاء مهلة حددتها الحكومة لتنفيذ حملة أمنية. وقال نائب رئيس هيئة أركان الجيش العراقي إن انتشار القوات اكتمل
استعدادا لانطلاق عملية بشائر السلام التي تستهدف القضاء على الجماعات المسلحة الخارجة على القانون في المدينة. وذكر مصدر أمني في العمارة أن أفراد الميليشيات يلقون أسلحتهم في الأنهار والشوارع والمزارع.

وتقول الدستور إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أصدرت تعليمات تمنع مشاركة الوزراء والمسؤولين الكبار في مؤتمرات إقليمية ودولية إلا بعد مواقفة مجلس الوزرا حصرا، وإن التعليمات جاءت لمنع فرض أي وصاية على البلاد وبما يكفل الحفاظ على هيبة الدولة وسلطتها واستقلالها وسيادتها الحرة، وإن الظروف أصبحت مؤاتية لتأمين متطلبات إقامة وتنظيم المؤتمرات والفعاليات والنشاطات والمعارض في العراق حصرا. وجددت تأكيدها أهمية أن تكون بغداد الخيار الأول لعقد المؤتمرات وإبرام الاتفاقيات والعقود والاجتماعات الخاصة بالشأن العراقي.

وتنقل العرب اليوم عن مصادر أمنية في محافظة الأنبار أنها اعتقلت 45 شخصا
من جماعة مسلحة جديدة أطلق عليها «طيور السماء» تقترب إلى حد كبير من تنظيم القاعدة، تجند الأطفال والمجانين لتنفيذ أعمال مسلحة. وقال قائد شرطة الأنبار إن هذه الجماعة ما زالت غير واضحة المعالم لكنها تقترب إلى حد كبير من تنظيم القاعدة من حيث المنهج ولكن بطريق وأسلوب جديد. وكانت الأنباء قد أشارت بأن جماعة طيور السماء انتشرت في مناطق محافظة الأنبار وهي تستهدف التركيز على كسب ولاء الأطفال الصغار بأعمار من 9 إلی 17 سنة أو أكثر بقليل وتطويعهم في العمل الذي أطلق عليه بالجهادي لمواجهة القوات الأميركية وقوات الأمن والجيش العراقية وكذلك رجال الأعمال من مقاولين ومترجمين ومتعاونين.

صحيفة الغد تنقل تصريحات للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية يؤكد فيها أنه متفائل من تراجع مستوى العنف في العراق ولكنه يشدد على تأييده لسحب القوات
الأميركية، موضحا بجلاء عدم الاهتمام بقواعد دائمة في العراق وأنه سيبدأ سحب القوات الأميركية من العراق بعد قليل من توليه الرئاسة، مذكراً بأهمية أن يبدأ سحب القوات من أجل توجيه إشارة إلى أن الاحتلال الأميركي للعراق محدود الأجل.

على صلة

XS
SM
MD
LG