روابط للدخول

الحكومة العراقية تريد عقد النشاطات السياسية من الآن فصاعدا في بغداد


رواء حيدر

أكدت الحكومة العراقية ضرورة منح بغداد الأولوية كموقع تعقد فيه المؤتمرات المتعلقة بالعراق وتوقع فيه الاتفاقات الخاصة به. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن بيان صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم أنه تم اتخاذ هذا القرار نظرا لتطور الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد. جاء في البيان أيضا إنه سيتم قدر الإمكان إبلاغ الهيئات الإقليمية والدولية عن النية في تنظيم مثل هذه النشاطات داخل العراق.
يذكر أن المؤتمرات الدولية الخاصة بالعراق تنظم عادة في دول أخرى بسبب مخاوف أمنية بينما قالت الحكومة العراقية إن الوقت قد حان الآن لإعادة النظر في هذه المخاوف.


برهم صالح يناقش إعادة إعمار واسط
ترأس نائب رئيس الوزراء برهم صالح الاجتماع الخاص بإعادة إعمار محافظة واسط بحضور وزير الاعمار بيان دزئي ومسؤولين آخرين. جرى خلال اللقاء استعراض الواقع الاقتصادي والخدمي في المحافظة والسبل الكفيلة بحل كل الاشكالات والمعوقات التي تحول دون تحقيق نسب تنفيذ عالية للموازنة الاستثمارية وموازنة تنمية الأقاليم، حسب بيان صدر عن مكتب نائب رئيس الوزراء وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.


أوباما يعرب عن ارتياحه لانخفاض العنف في العراق ويعلن عن نيته زيارة بغداد قبل الانتخابات الأميركية
عبر المتنافس الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية باراك اوباما اليوم عن ارتياحه لانخفاض معدلات العنف في العراق غير انه أكد تأييده سحب القوات من هناك. اوباما أضاف انه تحدث عبر الهاتف إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري عن تحسن الأوضاع الأمنية وأوضح انه عبر عن ارتياحه لذلك غير انه أكد أيضا ضرورة البدء بسحب القوات الأميركية من العراق.
اوباما قال أيضا إنه سيزور العراق وأفغانستان قبل حلول موعد الانتخابات في تشرين الثاني المقبل وإن زيباري ابلغه إنه ينتظر رؤيته في بغداد. يذكر أن هذا هو أول إعلان أكيد من جانب اوباما عن نيته زيارة العراق. يذكر أيضا أن زيباري التقى يوم أمس المتنافس الجمهوري في الانتخابات الأميركية جون ماكين.


31 مليون دولار للنازحين والمرحلين العراقيين

أعلن الاتحاد الأوربي انه خصص ثمانية وستين مليون دولار أميركي لتقديم مساعدات إنسانية للنازحين الفلسطينيين والعراقيين المنتشرين في منطقة الشرق الأوسط. بيان صدر عن الاتحاد أشار إلى أن مبلغ واحد وثلاثين مليون دولار سيخصص للنازحين العراقيين في دول الجوار والمرحلين داخليا بهدف توفير المستلزمات الرئيسية لهم.

** *** **

أخبار أمنية:
-
تعرضت قوات الأمن العراقية اليوم إلى هجمات بالقنابل وقذائف الهاون أدت إلى مقتل ستة أشخاص. في بهرز سقط ثلاثة أشخاص وأصيب شخص واحد وفي حي الخضراء في غرب بغداد قتل جندي عراقي وأحد عناصر مجالس الإسناد كما أصيب ثمانية أشخاص. انفجرت قنبلة في الموصل فقتلت مدنيا واحدا وأصابت اثنين. في هذه الأثناء تعرضت قاعدة تابعة للقوات البريطانية في مطار البصرة إلى هجوم بالقذائف دون أن توقع أي خسائر غير أن الهجوم أدى إلى إغلاق مطار البصرة لفترة مؤقتة، حسب ما أعلن الجيش البريطاني. في هذه الأثناء أيضا توجهت قوات عراقية إلى محافظة ميسان تهيؤا لتنفيذ عملية عسكرية فيها بعد أن منح رئيس الوزراء نوري المالكي المسلحين مهلة حتى يوم الأربعاء لتسليم أسلحتهم الثقيلة أو التعرض إلى الاعتقال. وجاء في بيان صدر عن الجنرال ناصر العبادي من وزارة الدفاع أن قوات الجيش انتشرت بشكل كامل من اجل تأمين السيطرة على المنطقة دون ترك الفترة للمسلحين لمغادرتها وأضاف أن القوات العراقية طلبت من رؤساء العشائر دعم العملية العسكرية. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الناطق باسم شرطة العمارة العقيد مهدي الاسدي أن القوات العراقية تشرف على هذه العملية بشكل كامل وان القوات الأجنبية تؤدي دور الإسناد. الاسدي أضاف أن القوات العراقية عثرت حتى الآن على عشرات العبوات الناسفة والصواريخ في غرب وشمال العمارة وقامت بتفكيكها.

-
أعلن الجيش الأميركي اليوم قيام قوات عراقية بإلقاء القبض على قائد مجموعات خاصة في بغداد في عملية نفذت في الثالث عشر من الشهر الجاري وأدت إلى اعتقال مشتبه به آخر.

-
وفي بيان آخر أعلن الجيش الأميركي قيام قوات التحالف بإلقاء القبض على اثنين من المطلوبين من تنظيم القاعدة في العراق إضافة إلى تسعة آخرين مشتبه بهم وذلك أثناء عمليات نفذت يوم الاثنين. الجيش الأميركي أعلن أيضا قيام قوات التحالف بتوجيه ضربة إلى ملاذ آمن يستخدمه إرهابيون بالقرب من تكريت في عملية انتهت في الثالث عشر من الشهر الجاري وتواصلت لمدة أربعة أيام. تم احتجاز أربعة مشتبه بهم خلال العملية.

** *** **

رايس في بيروت: ندعم لبنان ومساره الديمقراطي
عبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن دعمها الرئيس اللبناني ميشال سليمان. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته بعد لقائها الرئيس سليمان في بيروت التي وصلت إليها اليوم في زيارة لم يعلن عنها مسبقا. رايس أكدت مساندتها المسار الديمقراطي في لبنان إثر اتفاق الشهر الماضي لإنهاء حالة الأزمة السياسية في البلاد.
" باسم الرئيس بوش وباسم الشعب الأميركي عبرت عن رغبتنا في دعم لبنان حكومة وشعبا ومؤسسات ديمقراطية في سعيهم إلى بناء دولة ذات سيادة كاملة ومسالمة ومزدهرة وديمقراطية ".
تلتقي رايس رئيس الوزراء فؤاد سنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري وزعيم الأغلبية سعد الحريري.
تأتي زيارة رايس وسط خلافات متواصلة بين الموالاة والمعارضة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.
يذكر أن رايس هي أبرز مسؤول أميركي يلتقي الرئيس ميشال سليمان منذ انتخابه الشهر الماضي وكانت قد توجهت قبل ذلك إلى إسرائيل والضفة الغربية حيث قالت إن بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة يضر بمفاوضات السلام.


إسرائيل وسوريا تنهيان جولة ثانية من المحادثات في أنقرة
أنهت كل من إسرائيل وسوريا اليوم جولة ثانية من محادثات سلام غير مباشرة تجري بوساطة من تركيا وقد اتفق الجانبان على مواصلة المفاوضات في وقت لاحق. مسؤولون إسرائيليون وأتراك وصفوا المحادثات بكونها إيجابية وبناءة وأوضحوا أن الجانبين اتفقا على موعد لعقد جولتين ثالثة ورابعة. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول بارز في الحكومة الإسرائيلية أن محادثات لاحقة ستجري في الأسابيع المقبلة غير أن الوساطة التركية ستستمر حسب قوله. وزارة الخارجية التركية قالت من جانبها إن المحادثات ستجري بشكل منتظم.


غوردن براون: أوربا ستفرض عقوبات إضافية على إيران
أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أن من شأن أوربا أن تفرض عقوبات إضافية على إيران إن لم ترد الأخيرة بشكل مناسب على عروض للحوار بشأن برنامجها النووي. تحدث براون إثر لقائه الرئيس الأميركي جورج بوش في لندن:
" لو واصلت إيران تجاهلها قرارات الأمم المتحدة والعروض التي نقدمها لعلاقة شراكة، سنجد أنفسنا أمام خيار تكثيف العقوبات عليها. بريطانيا ستحث أوربا على ذلك وستوافق أوربا على فرض عقوبات إضافية على إيران. سنقوم أولا بتجميد ودائع البنك المركزي الإيراني في الخارج ثم سنبدأ باتخاذ إجراءات أخرى اعتبارا من اليوم لبدء مرحلة جديدة من العقوبات على النفط والغاز الإيرانيين ".
مع ذلك قالت ناطقة باسم مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إن وزراء خارجية الاتحاد المجتمعين في بروكسل اليوم لم يناقشوا على الإطلاق مسألة فرض عقوبات على إيران. وكان سولانا قد عرض حزمة حوافز معدلة على إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع هدفها تشجيع طهران على تعليق برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.


الرئيس الأميركي يصل بلفاست
وصل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى ايرلندا الشمالية اليوم وهي المحطة الأخيرة في جولته الأخيرة في أوربا قبل مغادرته منصبه كرئيس للولايات المتحدة وقد التقى خلالها مسؤولين أوربيين ناقش معهم عددا من القضايا المهمة.
في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الأول بيتر روبنسون ونائبه مارتن ماك غينيس، عقده خارج قصر ستورمونت في بلفاست قال بوش:
" الأمر المثير للاهتمام بالنسبة للتقدم المحرز هنا في ايرلندا الشمالية هو انه لفت انتباه مجتمعات العالم التي تتساءل حول إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية. النائب مارتن أطلعني على المحادثات التي أجراها مع القادة العراقيين وعن تبادل التجارب في مجال المصالحة ".


بوش يحث أفغانستان وباكستان على استئناف الحوار
حث الرئيس الأميركي جورج بوش كلا من أفغانستان وباكستان على توسيع الحوار المشترك حول سبل مواجهة المسلحين الذين ينشطون على الحدود بين البلدين. بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون سؤل الرئيس بوش عما إذا كان يؤيد تهديدا صدر عن رئيس أفغانستان حميد كرزاي الذي قال إنه سيرسل قوات إلى باكستان لملاحقة عناصر جماعة طالبان. بوش رد بالقول إن في إمكان الولايات المتحدة المساهمة في تهدئة الأجواء على الحدود الأفغانية الباكستانية:
" ما يمكن أن يحدث هو فتح حوار اعمق بين الحكومتين الأفغانية والباكستانية. عقد الجانبان في السابق اجتماعات ضمت رؤساء عشائر من جانبي الحدود في المنطقة وقد أدى ذلك إلى حدوث تغيير واعتقد أنها فكرة جيدة أن يعاود الجانبان عملية الحوار هذه ".
يذكر أن رئيس أفغانستان قال يوم الأحد إن من حق بلاده شن هجمات عبر الحدود لمطاردة مسلحي طالبان انطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس بينما استدعت الحكومة الباكستانية سفير أفغانستان اليوم احتجاجا على هذا التصريح.


بريطانيا تعلن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان
أعلن وزير الدفاع البريطاني ديز براون اليوم إن بلاده سترسل مائتين وثلاثين عسكريا إضافيا إلى أفغانستان مما سيرفع عدد القوات البريطانية إلى حوالى ثمانية آلاف وثلاثين عسكريا بحلول عام 2009. وكان رئيس الوزراء غوردن براون قد قال في وقت سابق إن بلاده سترسل قوات إضافية إلى أفغانستان علما أن اغلب هذه القوات يعمل في إقليم هيلماند في جنوب البلاد.


الاتحاد الأوربي يدعو إلى التحلي بالصبر إزاء أحدث أزمة تواجهه
أقر وزراء خارجية الاتحاد الأوربي المجتمعون في بروكسل اليوم أنه ليس هناك حلول سريعة لآخر أزمة تواجه الاتحاد من خلال رفض ايرلندا معاهدة لشبونة الخاصة بإصلاح الاتحاد. الوزراء دعوا إلى التحلي بالصبر والى توحيد الجهود قائلين إنهم في حاجة إلى وقت أطول لتحليل نتائج الرفض الذي جاء من خلال استفتاء.
يذكر أن هدف المعاهدة هو تعزيز قوة الاتحاد وزيادة فعاليته وقد تم التباحث بشأنها إثر رفض فرنسا وهولندا مشروع الدستور الأوربي في استفتاءات جرت في عام 2005.
يذكر أيضا أن ثماني عشرة دولة صادقت حتى الآن على المعاهدة غير أن تنفيذها يحتاج إلى مصادقة كامل الدول الأعضاء في الاتحاد وعددها سبع وعشرون دولة.


انفجار خارج مسجد يودي بحياة أربعة
قالت الشرطة في باكستان إن أربعة أشخاص قتلوا في الأقل وأصيب العديد في انفجار قنبلة خارج مسجد شيعي في مدينة ديرا إسماعيل خان في شمال غرب البلاد. وقع الانفجار عند انصراف المصلين من الجامع بعد أدائهم صلاة العصر. يذكر أن الشيعة في باكستان يمثلون خمس السكان البالغ عددهم مائة وستون مليون نسمة. وكانت حوادث عنف طائفي قد أودت بحياة الآلاف على مدى السنوات العشرين الماضية في البلاد.


المخرج يوسف شاهين في غيبوبة
نقل المخرج السينمائي المصري المعروف يوسف شاهين على متن طائرة إلى العاصمة الفرنسية باريس لتلقي العلاج بعد إصابته بنزيف في المخ. يبلغ شاهين الثانية والثمانين من العمر وذكرت الأنباء انه في حالة غيبوبة وأن وضعه الصحي سيئ.
درس شاهين التمثيل في كاليفورنيا خلال أربعينات القرن الماضي ومارس الإخراج بعد عودته إلى مصر وحصلت أفلامه على تقدير محلي ودولي. أحد أول أفلامه المهمة ابن النيل الذي أخرجه خلال خمسينات القرن الماضي وكان سبب دعوته للمشاركة في مهرجان كان السينمائي.

على صلة

XS
SM
MD
LG