روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني يدعو منظمات المجتمع المدني إلى العمل مع الحكومة للقضاء على الفساد والعنف ضد النساء


عبد الحميد زيباري – أربيل

أشاد نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان العراق بدور منظمات المجتمع المدني في الإقليم، مؤكدا أنها تستطيع معالجة العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية الموجودة في الإقليم مثل ظاهرة الفساد الإداري والعنف ضد النساء التي اعتبرها ظاهرة اجتماعية أكثر من أن تكون إدارية.

جاءت تصريحات رئيس حكومة إقليم كردستان في مراسيم أقيمت يوم الاثنين في أربيل بمناسبة منح جائزة التمدن من قبل حكومة الإقليم لمجموعة من منظمات المجتمع المدني وشخصيات ناشطة فيها. وأضاف بارزاني في كلمة له خلال هذه المراسيم:
"إن منظمات المجتمع المدني يمكن أن يكون لها دور إيجابي على القطاعين الخاص والعام وبشكل شفاف وبعيدا عن الفساد. وسابقا قلنا إن الفساد مسألة اجتماعية وأخلاقية ومعنوية ومالية وخيانة لثقة الشعب، ولن نسمح للفساد أن تعمق جذورها في كردستان ومن واجب الجميع مواجهة الفساد."

وتابع حديثه قائلا:
"أريد هنا أن أطمئن الجميع أن حكومة الإقليم جدية في محاولاتها وخطت خطوات كبيرة في العمل بشفافية ومواجهة الفساد في إقليم كردستان."

كما أشار نيجيرفان بارزاني إلی أن آخر الإحصائيات للجنة العليا لمتابعة العنف ضد المرأة في إقليم كردستان تشير إلى انخفاض واضح لحالات العنف ضد النساء في كردستان. وأضاف:
"ولكنه لحد الأن لم يصل إلى مستوى طموحنا. وسنستمر في محاولاتنا لتثبيت القانون، ولكن هذه قضية اجتماعية وتراثية وفي نفس الوقت بحاجة إلى محاولات الجميع للقضاء عليها."

وأكد رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان على التزام حكومته بدعم عمل منظمات المجتمع المدني في إقليم كردستان والعمل على تعزيز دورها، مؤكدا على ضرورة مشاركتها في بناء مجتمع ديمقراطي متحضر. وأضاف:
"نحن في حكومة إقليم كردستان ملتزمون بشكل تام بالعمل المشترك مع الشخصيات والمنظمات غير الحكومية بهدف رفع المستوى المعيشي لشعبنا ومساعدة التنمية الاجتماعية. ونعتقد أن مشاركة منظمات المجتمع المدني ضرورية وأساسية إذا كنا نريد النجاح في محاولاتنا في بناء عراق ديمقراطي فيدرالي."

وتم في الحفل تكريم سبع منظمات عاملة في مجال المجتمع المدني مع ثلاث شخصيات ناشطة في مجال المجتمع المدني.

وفي حديث لإذاعة العراق الحر أشار جورج منصور وزير شؤون المجتمع المدني إلى أن هذا التكريم دليل على وجود اتصال بين عمل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، كما أشار إلى أنها خطوة نحو نقل التجارب الدولية بهذا الشأن إلى إقليم كردستان.

كما تحدث إلى إذاعة العراق الحر أحد النشاطين في مجال تأسيس شبكات في مجال المجتمع المدني.

على صلة

XS
SM
MD
LG