روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 16 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تنشر صحيفة الدستور آراء عدد من السياسيين والأكاديميين حول إمكانية تحقيق نتائج لزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الأردن.

وتنقل عن النائب عبد الله الجازي، أن زيارة المالكي تعتبر مهمة لأنها جاءت بعد هدوء الحالة الأمنية في العراق الشقيق، وبسبب الاتفاقية الأمنية التي ستعقد بين أميركا والحكومة العراقية.

وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية نواف التل إن زيارة المالكي بوصفها الإيجابي هي محاولة للتقرب من الأردن لا سيما أن الأرضية بالأردن موجودة وأن الأردن مهد كل السبل.

لكن أمين عام البعث الموالي لسورية فؤاد دبور شكك بإمكانية نجاح تطبيق جدول أعمال زيارة المالكي في وقت قريب، وأشار إلى إن المباحثات حول ملف الديون الأردنية المستحقة على العراق لم يحسم النقاش حولها بشكل إيجابي، وهي لم تحسم قضية العراقيين المقيمين في الأردن. وأكد أن تنفيذ اتفاقية النفط التفضيلي بين البلدين تشكل محورا إيجابيا، لكن الأردن يدفع فاتورة اقتصادية مرتفعة لتكلفة إقامة العراقيين في الأردن مما يستدعي إعادة النظر مرة أخرى في الأسعار التفضيلية.

** *** **

وتقول صحيفة الغد إن العراق سلم لمفوضية شؤون اللاجئين في عمان مبلغ ثمانية ملايين دولار لمساعدتها على تقديم خدمات للاجئين العراقيين في المملكة صحيا وتعليميا. وقال السفير العراقي في عمان إن المبلغ يشكل جزءا من التبرع الإجمالي المقدر بـ 25 مليون دولار، والذي أعلنت الحكومة العراقية عن تقديمه في العام الماضي للدول التي تستضيف العراقيين في المنطقة.

وتقول العرب اليوم إن موزعي الأفلام في هوليوود يتهربون من إنتاج المزيد من الأفلام التي تتناول الحرب الأميركية على العراق، وقد أخفق فيلم جديد من هذه النوعية في الحصول على فرص توزيع جيدة. فالفيلم بدأ عرضه في 23 أيار الماضي في نطاق محدود بواقع دارَيْ عرض فقط في كل مدينة، وهو عدد هزيل من دور العرض بالنسبة لما هو معروف من عرض الأفلام، فيما يزيد على 3 آلاف دار عرض في عدة مدن وولايات.

على صلة

XS
SM
MD
LG