روابط للدخول

قوات حكومية تستعد لشن عملية عسكرية ضد المليشيات في العمارة


كفاح الحبيب

عززت القوات الحكومية وحدات الجيش والشرطة في مدينة العمارة استعداداً لحملة جديدة ضد الميليشيات، فيما تحركت قوافل عسكرية بينها مركبات مدرعة ودبابات صوب الجزء الشمالي من المدينة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن محافظ ميسان عادل مهودر قوله ان قرار القيام بعملية اتخذ لكن ساعة الصفر لم تحدد بعد، وأكد مسؤول امني ان العملية ستستهدف الجماعات المسلحة وبعض أعضاء جيش المهدي.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن في بيان منح من وصفهم بالخارجين على القانون والمجرمين فرصة أخيرة للاستسلام وتسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة خلال أربعة أيام.


أعلنت وزارة الدفاع ان العراق سيتولى المسؤولية الأمنية عن محافظة الديوانية في تموز لتكون المحافظة العاشرة التي تسلم للسيادة العراقية من القوات متعددة الجنسيات.
المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري قال في مؤتمر صحفي ان السلطات العراقية أعدت القوة المطلوبة لتولي المسؤولية الأمنية عن محافظة الديوانية.
من جهته امتنع متحدث عسكري أميركي عن التعليق على هذا الإعلان.


عثرت قوات الجيش العراقي على مستودع كبير للأسلحة والأعتدة في منطقة جنوب بغداد.
المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أوضح ان المستودع يحتوي على تسعين صاروخا وعدد من العبوات الناسفة والألغام الأرضية والقذائف مختلفة الأنواع، مشيراً الى ان قوة من اللواء (25) عثرت على المستودع خلال عملية دهم وتفتيش نفذتها في منطقة عويريج.
اللواء عطا ذكر أيضاً إن قوة من الشرطة الوطنية ألقت القبض على ثلاثة من المطلوبين للأجهزة الأمنية في حي البلديات شرق بغداد.


قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات قد يضر مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
رايس قالت في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني انها قلقة جداً من ان بناء المستوطنات يؤثر على بناء الثقة بين الاطراف، وأضافت:
"قلت لوزيرة الخارجية الإسرائيلية اني أعتزم أيضاً اثارة قضية المستوطنات، لأني أشعر بقلق بالغ انه في الوقت الذي نحتاج إلى بناء الثقة بين الطرفين ، فان استمرار البناء والنشاط الاستيطاني من شأنه إلحاق الضرر بالمفاوضات الجارية الآن."


قال امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ان لبنان سيشكل قريباً حكومة وحدة وطنية تماشياً مع اتفاق الدوحة لانهاء الازمة السياسية في البلاد.
تصريحات موسى جاءت في ختام زيارة للبنان استمرت ثلاثة ايام حيث أعرب للصحفيين في مطار بيروت عن أمله في ان يسعد لبنان بأنباء عن الاتفاق على تشكيل الحكومة في وقت قريب.
يذكر ان اتفاق الدوحة الذي جرى التوصل اليه بوساطة عربية بقيادة قطر الشهر الماضي ادى الى انتخاب الرئيس ميشال سليمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحصل فيها المعارضة بقيادة حزب الله على حق النقض (الفيتو).


أعلن امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان السعودية اكبر منتج للنفط في العالم تدرس بجدية امكانية الرد على قضية ارتفاع اسعار النفط عبر رفع انتاجها.
وقال بان للصحافيين قبل اختتام زيارة الى السعودية انه يتوقع ان تتخذ السعودية تدابير ملموسة.
أمين عام المنظمة الدولية اعرب عن امله في التوصل الى نتائج خلال اجتماع للدول المنتجة والمستهلكة للنفط تستضيفه السعودية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري للبحث في ازمة ارتفاع اسعار الخام التي بلغت مستويات قياسية.


قتل أكثر من خمسة عشر مسلحاً أثناء عملية بحث عن مئات من السجناء الفارين في مدينة قندهار الأفغانية.
الجيش الاميركي في أفغانستان قال ان القوات التي تبحث عن السجناء شنت غارات جوية غرب راوناي باقليم قندهار أمس لتدمير مجمع زراعي بعد أن شن مسلحون هجوماً بنيران أسلحة صغيرة.
وبدأت السلطات الافغانية تحقيقا لمعرفة ما اذا كان أي مسؤول حكومي تورط في الاقتحام غير المسبوق للسجن الذي بدأ عندما فجر مهاجم انتحاري بشاحنة ملغومة مدخل السجن ثم اقتحم بعد ذلك بضع عشرات من مقاتلي طالبان المسلحين بقذائف صاروخية وبنادق مجمع السجن وبدأوا في اطلاق سراح السجناء.


هدد الرئيس الافغاني حامد كرزاي بارسال قوات الى باكستان المجاورة لقتل متشددي حركة طالبان اذا واصلوا هجماتهم عبر الحدود في أفغانستان.
وقال كرزاي في أول رد فعل له على تهديدات أطلقها متشددون، ان أفغانستان من حقها الدفاع عن نفسها ، وتعهّد بملاحقة زعيم حركة طالبان في باكستان بيت الله محسود ومهاجمته في منزله:
"أفغانستان لها الحق في الدفاع عن نفسها ... فعندما يعبر مقاتلو طالبان الحدود من باكستان ليأتوا الى هنا ويقتلوا الأفغان وقوات التحالف، فذلك يمنحنا الحق تماماً أن نذهب الى هناك لعمل الأمر نفسه."


أعلن مسؤول ياباني العثور على ثلاثة قتلى وسط أنقاض في منتجع عيون ساخنة تعرض لانهيار أرضي بعد زلزال ضرب منطقة ريفية، ليرتفع عدد القتلى جراء الزلزال الى تسعة.
وكان اكثر من الف من رجال الانقاذ يبحثون عن نحو إثني عشر مفقوداً بعد زلزال وقع أمس في مقاطعتي مياجي وايواتي شمال العاصمة طوكيو وادى الى مقتل ستة اشخاص على الاقل واصابة اكثر من مئتين.
وحذر مسؤولون من وقوع مزيد من الزلازل القوية بعد أن وقعت اكثر من مئتين وأربعين هزة ارتدادية بالمنطقة بحلول صباح اليوم.


هدد عمال شركات السيارات والبناء وأعضاء نقابات عمالية أخرى في كوريا الجنوبية بالاضراب عن العمل الاسبوع الحالي لابداء غضبهم من سياسات الرئيس لي ميونغ باك اضافة الى اضراب سائقي الشاحنات الذي أبطأ حركة النقل في أنحاء البلاد.
ويعتزم الاتحاد الكوري لنقابات العمال الذي يضم أكثر من نصف مليون عضو اعلان نتائج تصويت بشأن القيام باضراب يوم الاثنين.
يذكر ان الرئيس الكوري الذي حقق فوزا كبيرا في انتخابات الرئاسة في كانون الأول تراجعت شعبيته جراء اتفاق بفتح الاسواق المحلية بشكل أوسع أمام واردات اللحم البقري الاميركي، كما تواجه دعوته لخصخصة شركات القطاع العام معارضة.

على صلة

XS
SM
MD
LG