روابط للدخول

وزارة الدفاع: الهدف من العمليات العسكرية في ميسان هو لإعادة فرض القانون فيها


ليث أحمد – بغداد

أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري أن الاستعدادات العسكرية تجري الآن لشن عمليات أمنية في محافظة ميسان لجعلها منطقة منزوعة السلاح، مشيرا خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر الأحد ببغداد إلى توجيهات رئيس الوزراء بخصوص إعطاء مهلة حتى 18 حزيران الجاري لغرض تسليم الأسلحة. وأكد اللواء محمد العسكري في سياق الإجابة عن سؤال لإذاعة العراق الحر حول إمكانية القيام بعمليات عسكرية في محافظات جنوبية أخرى، أكد وجود مثل هذا التوجه كاشفا عن أن الحكومة ستستلم خلال شهر تموز القادم الملف الأمني في محافظة الديوانية. وأضاف أن التوجهات الآن تنصب على جعل جميع المحافظات مناطق منزوعة السلاح.

وعن العمليات العسكرية التي تنوي القوات الأمنية القيام بها في مدينة العمارة أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع أن هذا الأمر جاء ضمن سلسلة من العمليات التي تقوم بها القوات الحكومية في البصرة والموصل، وأن الغاية من هذه العملية هي إعادة سلطة القانون إلى محافظة ميسان واستعادة ممتلكات الدولة في المحافظة التي استولت عليها الأحزاب وعناصر خارجة عن القانون.

وأكد اللواء محمد العسكري أن الإعداد للخطة العسكرية التي ستنفذ في العمارة بدأ منذ شهر نيسان الماضي وأن قطعات عسكرية إضافية ستصل خلال الأيام القليلة المقبلة إلى هناك لتعزز حجم ونوع القوات الموجودة.

وأوضح اللواء محمد العسكري أن الاستراتيجية العسكرية للحكومة ومنذ تأسيسها قامت على أربعة محاور هي مسك الأرض، ونزع السلاح، وملاحقة العناصر المسلحة، وأخيرا بسط نفوذها على جميع المناطق بالتساوي. العسكري أكد أيضا أن محافظة ديالى ستشهد عمليات عسكرية مشابهة لتلك التي نفذت في محافظتي البصرة ونينوى وأن الإعداد يجري لهذه العملية بالتنسيق مع القوات المتعددة الجنسيات، مشيرا إلى أن الأوضاع الأمنية المتردية في تلك المحافظة لها تأثير كبير على الأوضاع الأمنية في بغداد وكركوك.

وأعلن اللواء محمد العسكري خلا المؤتمر الصحفي عن مقتل المدعو أبو بكر السعودي الذي وصفه بالقائد المهم في منطقة راوة لما يسمى بتنظيم القاعدة في العراق، وملاحقة أربعة من معاونيه وهم عرب الجنسية، وقتلهم في منطقة شمال الثرثار، في حين تم اعتقال 36 مطلوباً ضمن عمليات محافظة نينوى خلال الأيام العشرة الماضية و49 مطلوباً في محافظة البصرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG