روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 14 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

أبرزت الصحف الأردنية الصادرة اليوم السبت ملامح من حديث نوري المالكي خلال
اجتماعه بمساعدي رؤساء تحريرها.

وقالت الرأي إن المالكي كشف عن وضع آلية للاتفاق على تسديد الديون العراقية للأردن، وإن هذه الديون هي لشركات وليست للحكومة. وأضاف أن بإمكان الأردن التزود بالنفط من العراق بسعر تفضيلي يقل عن الأسعار العالمية بـ 18 إلى 22 دولارا للبرميل حسب موقع التزود داخل العراق، حيث يرغب الأردن بالتزود من منطقة بيجي لأن نفطها خفيف يناسب مصفاة البترول الأردنية. كما كشف أن الجانب الأردني أبدى استعداده لتدريب طيارين مدنيين وعسكريين وقوات خاصة وأمنيين داخل الكليات والمعاهد الأردنية نظرا لما يتمتع به الأردن من خبرة في هذا المجال. وقال المالكي إن الشركات الأردنية ستزود محافظة الأنبار بالمواد التموينية.

وقالت الغد إن المالكي كشف أن وفدا فنيا أردنيا سيزور بغداد قريبا لتحديد موقع جديد لسفارة المملكة ودراسة متطلباتها الأمنية بعد قرارها تعيين سفير جديد، موضحا أن النية تتجه لتجهيز مقر السفارة بجوار وزارة الخارجية، بيد أنه أكد أن الحكومة الأردنية لم تستمزج حكومته حتى الآن حول هوية السفير الجديد. وأكد أن محادثاته في عمان تناولت قضية معتقلين أردنيين في السجون العراقية والأميركية. كما أكد وجود مسعى أردني لتقريب وجهات النظر بين بغداد والرياض. وقال ردا على سؤال: "يبدو أن هذا الكلام موجود لدى الجانب الأردني. نتمنى له النجاح. ونحن في العراق لا نريد أن نقاطع أي دولة، حيث أننا جزء من العالمين العربي والإسلامي."

العرب اليوم كشفت جانبا آخر من حديث المالكي ونقلت عنه أن الجانب العراقي أصبح الآن جاهزا لتزويد الأردن بالنفط من مصفاة بيجي، مشيرا إلى أن الطريق الواصل بينها وبين عمان أصبح آمنا، وما على الأردن سوى تأمين كيفية نقله بالاتفاق مع شركات النقل. ونقلت العرب اليوم عن المالكي دعوته للشركات الأردنية للمشاركة في مشاريع إعادة إعمار العراق، لافتا إلى أن البنى التحتية العراقية "لم تتطور منذ عام 1985 وهي بحاجة إلى إعادة نفض".

وتنقل الدستور عن السفير العراقي في عمان أن زيارة المالكي حققت كافة الأهداف المرجوة منها على نحو يثبت أن البلدين جادان في مسيرة تحسين مستوى العلاقات بينهما في مختلف المجالات. وأعلن موافقة الحكومة الأردنية على تمديد العمل بجوازات السفر العراقية الفئة (س) حتى نهاية العام الجاري. وبين أن الحكومة العراقية ستقوم غدا الأحد بتحويل مبلغ 8 ملايين دولار إلى منظمة شؤون اللاجئين بغرض تقديم الدعم والمساعدة للعراقيين المقيمين في الأردن وسوريا، وهو جزء من المبلغ المخصص لهذه الغاية والبالغ 195 مليون دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG