روابط للدخول

المالكي: المباحثات مع واشنطن حول الاتفاقية الأمنية ستستمر رغم وصولها إلى "طريق مسدود"


كفاح الحبيب

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن المباحثات مع واشنطن حول الاتفاقية الامنية التي تنظم وجود القوات الاميركية ستستمر رغم وصولها في بعض الملفات الى "طريق مسدود".
وقال المالكي للصحفيين اثناء زيارة للاردن ان الجانب العراقي وجد ان المطالب الاميركية تنتهك بشدة سيادة العراق، مؤكداً انه لا يمكن قبول ذلك، لكنه قال خلال لقائه بالجالية العراقية في عمّان ان المفاوضات سوف تستمر حتى الوصول الى اتفاق مقبول من الجانبين.
ورداً على تعليقات المالكي قال متحدث باسم السفارة الأميركية في بغداد ان المحادثات مستمرة، وأشار الى ان الولايات المتحدة تحترم سيادة العراق ، وأوضح ان الأميركيين مازالوا في حوار مع العراقيين بشأن هذا الامر.


قال مسؤولون ان العراق مدد لثلاثة أعوام أخرى العمل باتفاق لم ينفذ لتزويد الاردن بكمية تبلغ عشرة الاف برميل من النفط الخام يوميا بشروط تفضيلية.
لكن المسؤولين قالوا ان الجانبين فشلا خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي الى العاصمة الأردنية في التوصل الى اتفاق على صفقة جديدة لتحسين شروط الاتفاق الأصلي الذي ينتهي أجله في اب المقبل.
وكان المالكي قد أعلن للصحفيين في الأردن ان العراق يؤيد الجهود العالمية الرامية للحد من ارتفاع أسعار النفط، وأكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لموازنة السوق بين المنتجين والمستهلكين لتخفيف العبء على الدول الفقيرة التي قال انها ستعاني أكثر من غيرها بسبب ارتفاع الاسعار.


اجتمع الرئيس الاميركي جورج بوش مع البابا بنديكت السادس عشر في الفاتيكان قبل أن يواصل جولته الاوروبية.
وجاء في بيان للفاتيكان أن الجانبين أجريا محادثات استمرت نحو نصف ساعة في المكتب الخاص للحبر الأعظم في أول مرة يعقد فيها اجتماع مع رئيس دولة في الفاتيكان.
قال البيان ان بوش والبابا ناقشا قضايا الدفاع عن القيم الاخلاقية الاساسية والشرق الاوسط والأوضاع في العراق ولبنان والالتزام بالسلام في الاراضي المقدسة والعولمة وأزمة الغذاء العالمية.


أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي (النيتو) ياب دي هوب سخيفر ان الاجتماع المقبل لمجلس "روسيا - النيتو" سيبحث اليوم قضايا الأمن الدولي بما فيها مشاركة روسيا في العملية المعروفة بـ"الجهود الفعالة".
وقال سخيفر في افتتاح اجتماع وزراء دفاع دول الحلف انه سيتم بحث التغييرات التي ستطرأ على النيتو، وأكد على ضرورة جعل قوات الحلف قادرة على مواجهة التحديات الأمنية المعاصرة والرد على التهديدات الجديدة ، وأضاف:
"لا يساورني أدنى شك في أننا سنتطرق أيضا الى عدد من قضايا الامن الدولي ذات الاهتمام المشترك، بما فيها، وكما هو معروف جيداً، القضايا التي عليها خلاف. وبصرف النظر عن هذه الخلافات، فنحن الجالسون حول هذه الطاولة نعترف بمجلس حلف شمال الاطلسي وروسيا بوصفه منتدى قيّما للحوار من اجل حل هذه القضايا السياسية المعقدة."


اكد الممثل الاعلى للسياسات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان المجموعة الجديدة من الحوافز التي سيناقشها مع المسؤولين الايرانيين تعود بالنفع الى ايران ومستقبل شعبها.
وقال سولانا في بيان قبيل توجهه الى العاصمة الايرانية ان هدف الزيارة التي تستمر يومين تقديم تلك المجموعة التي اتفق عليها الاتحاد الاوروبي والدول الست وهي الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة.
وشدد سولانا على ان تلك المجموعة تم وضعها لانشاء وتطوير برنامج طاقة نووي سلمي متطور وتقديم المساعدة في المجال النووي، ومقترحات حول مستقبل العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاون مع ايران وقضايا ذات اهتمام مشترك.


قال ريتشارد باوتشر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية إن الولايات المتحدة وباكستان اتفقتا على إجراء تحقيق مشترك في ضربة جوية امريكية قتلت أحد عشر جنديا باكستانيا هذا الاسبوع.
واضاف باوتشر للصحفيين ان هناك تفاهماً بين الجيشين الامريكي والباكستاني على ان يجريا تحقيقاً مشتركا.
وكانت باكستان أدانت هجوم الثلاثاء الماضي على موقع حدودي في منطقة مهمند القبلية وقالت انه يمكن ان يقوض التعاون بين البلدين في حربهما ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان.


قالت الحكومة اليابانية انها سترفع بعض العقوبات عن كوريا الشمالية بما في ذلك حظر على الطيران العارض والسفر، بعد أن وعدت كوريا الشمالية باعادة فتح التحقيق في مصير مواطنين يابانيين خطفهم عملاء كوريون منذ عقود.
وأقرت كوريا الشمالية عام 2002 بأن عملاءها خطفوا ثلاثة عشر يابانيا في السبعينات والثمانينات، وأعيد خمسة منهم الى بلدهم ذلك العام وقالت بيونغ يانغ ان الثمانية الاخرين ماتوا.
وفرضت طوكيو العقوبات لاول مرة في أكتوبر تشرين الاول عام 2006 بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية واختبارات اطلاق صواريخ ذاتية الدفع.


قال برنامج الأغذية العالمي إن مسلحين قتلوا سائقا يعمل لحساب البرنامج في جنوب الصومال في ثالث حادث من نوعه هذا العام.
وكان السائق ينقل مساعدات غذائية من العاصمة مقديشو الى منطقتي باي وباكول عندما تعرض للهجوم بالقرب من قرية ليجو.
وقال نائب مدير البرنامج في الصومال دينيس براون في بيان ان الصومال من أصعب الاماكن التي يمكن ان تعمل فيها وكالات الاغاثة الانسانية، وحث جميع الاطراف على ضمان سلامة مرور موظفي المساعدات الانسانية والشحنات في انحاء البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG