روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 13 حزيران


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت الصحف الأردنية بالمباحثات التي أجراها رئيس الوزراء نوري المالكي مع العاهل الأردني المللك عبد الله الثاني، وقالت إن الملك أكد خلالها حرص الأردن على تطوير وتفعيل علاقات التعاون الثنائي مع العراق في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين المشتركة. كما أكد على أهمية مد جسور الاتصال بين العراق ومحيطه العربي باعتبار أن ذلك أمر مهم لضمان استعادة العراق دوره الفاعل والمؤثر في إطار أمته العربية الواحدة، موضحا أن قرار إعادة السفير الأردني إلى بغداد يجسد حرص الأردن على بناء علاقات قوية ومتينة مع العراق. وذكرت الصحف أن المالكي وضع العاهل الأردني بصورة الأوضاع الراهنة في العراق والمساعي التي تبذلها حكومته لبسط سيطرتها على مناطق العراق كافة، وجهود توحيد الصف العراقي للمساهمة في بناء العراق.

وتناولت افتتاحية صحيفة الرأي زيارة المالكي للأردن، حيث قالت إن زيارة رئيس الوزراء العراقي قد شكلت فرصة تاريخية مناسبة ليس فقط لإعادة التأكيد على خصوصية وتميز العلاقات الأردنية العراقية، وإنما لفتح الأبواب على مصاريعها لاستعادة الزخم على مختلف المجالات ولتوفير المناخات والأجواء المناسبة لذلك، وأيضاً لدعم جهد الحكومة العراقية في تثبيت الأمن والاستقرار وأيضاً لضمان انخراط مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية التي تستهدف بناء مستقبل العراق والمحافظة على سيادته.

من جانبها أشارت افتتاحية صحيفة الدستور إلى أن زيارة السيد نوري المالكي للأردن في هذا الوقت بالذات هي زيارة مهمة بكل المقاييس. والأردن الذي وقف مع العراق دائما في أصعب وأحلك الظروف لن يخذله أبدا وسيقدم كل ما يستطيع تقديمه بصدر رحب خصوصا في هذا الظرف الصعب الذي يمر به العراق.

وعلى صعيد آخر نقلت صحيفة الغد عن وزير النفط حسين الشهرستاني إن زيادة إنتاج المملكة العربية السعودية ودول أخرى من أعضاء أوبك من النفط لن تخفف ارتفاع أسعار النفط العالمية لأنها ناتجة عن مضاربات في السوق. وقال الشهرستاني: "نحن نعتقد أن زيادة إنتاج أوبك من النفط لن تعالج مشكلة ارتفاع أسعار النفط"، مشيرا إلى أن السعودية دعت الدول المستهلكة والمنتجة للنفط لاجتماع عاجل من المقرر عقدة في 22 من الشهر الجاري في جدة لبحث أسعار النفط. وأشار الشهرستاني إلى أن الاجتماع قد لا يقدم حلولا سريعة لأن منظمة أوبك ليست في وضع يتيح لها التأثير في الأسواق.

على صلة

XS
SM
MD
LG