روابط للدخول

المالكي يبحث وضع اللاجئين العراقيين في الاردن


فارس عمر

أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي في عمان اليوم الخميس محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء نادر الذهبي تناولت جملة قضايا تهم البلدين منها وضع اللاجئين العراقيين.

(تقرير فائقة رسول سرحان - مراسلة اذاعة العراق الحر في عمان))

أكدت محكمة استئناف فرنسية اليوم الخميس قرارا صادرا عن محكمة تجارية بمنع بيع يخت صدام حسين الذي تسعى الحكومة العراقية الى استعادته باعتباره ملك الدولة.
وكانت المحكمة التجارية في مدينة نيس التي يرسو اليخت في مرفئها اصدرت في الخامس من آذار الماضي قرارا بمنع بيع اليخت وأمرت شركة سادلي لمتد بدفع خمسة عشر الف يورو للعراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن شركة سادلي ادعاءها ملكية اليخت الذي صنع لصدام في عام 1981. ولكن مواقع الكترونية متخصصة قالت ان قرار المحكمة منع الشركة من التفاوض لبيع اليخت بسعر يزيد على ثلاثة وعشرين مليون يورو.

اعلنت حركة "حماس" اليوم الخميس شروطها للتهدئة مع اسرائيل في قطاع غزة وبحث التوصل الى مصالحة مع حركة "فتح". وقال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان أيَّ تهدئة يجب ان تتضمن بالمقابل رفع الحصار عن قطاع غزة وجدولا زمنيا محددا لفتح المعابر وقائمة بانواع السلع التي ستدخل القطاع.
وشدد هنية على ضرورة ان يكون معبر رفح بين قطاع غزة ومصر جزء من مشروع التهدئة.
وحول تسوية النزاع مع حركة "فتح" قال هنية ان "حماس" أعدت قائمة بشروط الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس محمود عباس. واكد ان الحوار يجب ان يعالج ملفات الأمن والتعايش ومنظمة التحرير والمؤسسات القضائية.

تعهد المجتمع الدولي بدعم اعادة اعمار افغانستان وحثَّ حكومة كابول على تعزيز دولة القانون.
وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي طلب مساعدة بلده في كلمة القاها في المؤتمر الدولي لمساعدة افغانستان الذي بدأ اعماله في باريس اليوم الخميس. وطرح كرزاي مشروعا لمدة خمس سنوات بكلفة خمسين مليار دولار لتنمية افغانستان. وفيما وعدت الولايات المتحدة بمساعدة قيمتها عشرة مليارات دولار قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا ستزيد مساعدتها لافغانستان أكثر من مرتين

((صوت الفرنسي نيكولا ساركوزي ))

"أُعلن هنا زيادة المساعدات الفرنسية لاعادة اعمار افغانستان. هذه المساعدات ستتضاعف أكثر من مرتين وتكون مخصصة لقطاعي الزراعة والصحة".
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا الجهات المانحة الى مطالبة الحكومة الافغانية بمكافحة الفساد وتطوير ادارة الحكم.
وعُقد مؤتمر باريس بمشاركة وفود من نحو ثماني وستين دولة وسبع عشرة مؤسسة دولية.

بث التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان اليوم الخميس شريط فيديو ردا على اتهام باكستان لقوات التحالف بقتل احد عشر جنديا باكستانيا ليل الثلاثاء على الاربعاء. ويبين التسجيل اربع ضربات دقيقة قالت وزارة الدفاع الاميركية انها استهدفت عناصر معادية للافغان. واشار صوت المعلق في الشريط الى ان العناصر المعادية هاجموا قوات التحالف بأسلحة مختلفة

(صوت صوت المعلق في الشريط)

"في العاشر من حزيران عام 2008 اشتبكت قوات من التحالف كانت في مهمة استطلاعية مع عناصر معادية للافغان في اقليم كونار Konar في افغانستان. واستخدمت العناصر المعادية اسلحة خفيفة وقذائف صاروخية ضد قوات التحالف".
وكانت حكومة اسلام آباد اعلنت ان الحادث كان نتيجة هجوم شنته قوات التحالف على موقع للجيش الباكستاني في قطاع مهمند في المنطقة القبلية شمال غربي باكستان.

اتفق مسؤولون من الصين وتايوان في اول محادثات رسمية بينهما منذ نحو عشر سنوات على فتح مكاتب دائمة في اراضي كل منهما. وقالت متحدثة تايوانية ان اعلانا رسميا سيصدر في وقت لاحق من اليوم.

أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان ايران أخذت تفقد نفوذها في العراق. وقال بوش في مقابلة بثها التلفزيون الفرنسي عشية وصوله الى العاصمة الفرنسية ، المحطة الأخيرة في جولته الاوروبية ، ان ايران ما زالت تتمتع بنفوذ في العراق ولكنه أقل من ذي قبل. وتوقع الرئيس الاميركي ان ينحسر النفوذ الايراني في العراق مع تطور الاقتصاد العراقي ومجتمعه السياسي. وقال بوش ان العراق يصبح دولة ديمقراطية وان العراقيين يُدركون ان النفوذ الايراني يقوض الاستقرار.
بوش أكد مجددا انه لا يستبعد الخيار العسكري لحمل ايران على وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.

بدأ اعماله في اسطنبول اليوم الخميس المنتدى الاقتصادي التركي العربي الثالث بحضور رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورؤساء عدد من الدول والحكومات العربية. واعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح في كلمة القاها في المنتدى ان العراق وتركيا يشكلان جسرا بين اوروبا ودول الخليج مؤكدا تصميم الحكومة على بناء المؤسسات الديمقراطية والاقتصاد العراقي.
ويُعقد المنتدى الذي تستمر اعماله يومين برعاية تركيا والجامعة العربية.

قالت مصادر طبية وأمنية ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب أكثر من اثنى عشر آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة العراقية في وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر في منطقة العلاوي واسفر عن مقتل احد مغاوير الشرطة ومدنيين فيما نُقل المصابون الى مستشفى اليرموك للعلاج.
في الشمال قال مسؤول أمني ان ثلاثة من عناصر البشرمركة قُتلوا اليوم في انفجار عبوة ناسفة في مدينة جلولاء بمحافظة ديالى ليل أمس الاربعاء. واضاف المسؤول ان خمسة آخرين أُصيبوا بجروح بليغة في الهجوم.
من جهة اخرى اتهم الجيش الاميركي عناصر المجموعات الخاصة المدعومة من ايران بالمسؤولية عن مقتل ستة عراقيين واصابة سبعة آخرين في انفجار عبوة خارقة للدروع استهدف قوات التحالف في منطقة الكاظمية صباح يوم أمس الاربعاء.

قُتل اربعة فلسطينيين على الأقل بينهم رضيع اليوم الخميس في انفجار دمر مبنى ذا طابقين والحق اضرارا بعدة منازل في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. وأُصيب في الانفجار نحوُ خمسة وعشرين شخصا. وقالت حركة "حماس" ان طائرة اسرائيلية قصفت المبنى العائد لمسؤول قيادي في جناحها العسكري. ولكن متحدثا باسم الجيش الاسرائيلي نفى ان تكون لقواته علاقة بالحادث الذي قال انه كان "انفجار داخليا" ، على حد وصفه.

قال مسؤولون أمنيون ان مزارعا لبنانيا قُتل وأُصيب عامل سوري يعمل معه في الجنوب إثر انفجار لغم من مخلفات حرب اسرائيل في صيف 2006. وأوضح المسؤولون ان هشام الغصين كان يعمل في حقله بجرار عندما انفجر اللغم فقتله على الفور ودمر الجرار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدثة باسم مكتب تنسيق نزع الالغام داليا فرّان ان أكثر من ثلاثين شخصا قُتلوا من جراء انفجار قنابل عنقودية أو الغام ارضية منذ حرب اسرائيل وحزب الله في صيف 2006.

قال مسؤولون ان مسلحين اطلقوا قذائف هاون اليوم الخميس على مطار العاصمة الصومالية مقديشو بعد اقلاع طائرة الرئيس عبد الله يوسف. ونقلت وكالة رويترز عن مساعد رئاسي قوله ان طائرة الرئيس يوسف اقلعت متوجهة الى اديس ابابا قبل خمس دقائق من بدء المتمردين قصف المطار.
وصعد المتمردون الاسلاميون هجماتهم ضد الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها منذ وقع قادة فصائل معارضة والحكومة الصومالية اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي.

أعلنت فرنسا اليوم الخميس انها وجهت دعوة الى الرئيس السوري بشار الأسد لحضور احتفالات العيد الوطني الفرنسي في ارابع عشر من تموز.
والرئيس السوري واحد من بين خمسين رئيس دولة وحكومة دعتهم فرنسا للمشاركة في قمة اعلان الاتحاد من اجل المتوسط التي ستعقد يوم غد الجمعة.

أُطلق نحوُ خمسين صاروخا وقذيفة هاون اليوم الخميس على اسرائيل من قطاع غزة بعد ساعات على مقتل سبعة اشخاص بينهم طفلة رضيعة ومسؤول في حركة "حماس" إثر انفجار دمر مبنى في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع. وقالت حركة "حماس" ان طائرة اسرائيلية قصفت المبنى العائد لمسؤول قيادي في جناحها العسكري ولكنها اشارت لاحقا الى ان الانفجار كان نتيجة حادث. الجيش الاسرائيلي الذي نفى ان تكون له علاقة بالانفجار رد على صواريخ المسلحين الفلسطينيين بغارة جوية اسفرت عن مقتل فلسطيني. وتأتي هذه التطورات في وقت وصل المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد الى القاهرة لبحث سبل التوصل الى تهدئة في قطاع غزة مع المسؤولين المصريين.

توجه الناخبون في ايرلندا اليوم الخميس الى صناديق اقتراع للادلاء بأصواتهم في استفتاء عام على معاهدة لشبونة الخاصة بإدارة شؤون الاتحاد الاوروبي. وأظهرت استطلاعات الرأي تقارب نسب المؤيدين والمعارضين للمعاهدة فيما بينهم.
من جهة اخرى ابلغت الحكومة البريطانية الاتحاد الاوروبي انها ستمضي قدما بعملية المصادقة على معاهدة لشبونة في البرلمان بصرف النظر عن نتيجة الاستفتاء في ايرلندا.

على صلة

XS
SM
MD
LG