روابط للدخول

المالكي في عمان ضمن مسار الانفتاح العربي العراقي, وبرهم صالح يدعو إلى إنشاء علاقة شراكة اقتصادية مع تركيا


رواء حيدر و نبيل الحيدري

أبرز محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:

- المالكي في عمان ضمن مسار الانفتاح العربي العراقي
- وبرهم صالح يدعو إلى إنشاء علاقة شراكة اقتصادية مع تركيا

****
من المتوقع ان يكون الملفان السياسي والاقتصادي ابرز ما ستتناوله المباحثات التي يجريها رئيس الوزراء نوري المالكي مع المسؤولين الأردنيين خلال زيارته الحالية الى عمان. المالكي قال عند وصوله ان هذه الزيارة سيكون لها شأن كبير في مجال التعاون والتكامل والتواصل في مختلف المجالات التي تهم البلدين. من جانبه أعتبر رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي ان الزيارة تأتي في وقت مهم جدا للتواصل والتشاور بين الجانبين، لافتا إلى أن ملفات عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية سيتم التطرق إليها خلال الاجتماعات. مراسل اذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين أوجز لنا أبرز الملفات التي ستتناولها المباحثات العراقية الاردنية:

( صوت حازم مبيضين )

تأتي هذه الزيارة بعد زيارة المالكي الى ايران قبل ايام ضمن تحرك عراقي إقليمي يهدف الى تأكيد حضور العراق في الحاضنة العربية والاسلامية وفق علاقات متوازنة مع الدول العربية والاسلامية بحسب أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد عبد الجبار احمد في حديثه لإذاعة العراق الحر:

( صوت عبد الجبار احمد )

وزير الخارجية هوشيار زيباري قال خلال حديث صحفي له مؤخرا ان هناك مؤشرات إيجابية باتجاه تحقيق تواصل وتفاعل عربي مع العراق خلال هذه المرحلة لا سيما بعدما استشعر الجميع ان هناك تحسنا امنيا حقيقيا يجري في البلاد وان الحكومة العراقية جادة في المضي قدما باتجاه تحقيق المصالحة ومشاركة كل العراقيين.

ويؤكد الكاتب الاردني محمد ابو رمان في حديث خاص باذاعة العراق الحر على اهمية التغيرات الني شهدها الوضع العراقي الجديد والتي تدعو العرب الى فتح صفحة جديدة ودعم خطوات الحكومة والتطورات السياسية في العراق ، لكن "ابو رمان" لم يغفل الإشارة الى ان قيام بعض الدول العربية بإعادة إرسال سفرائها الى بغداد لم يأت بمبادرة عربية أصيلة بل بضغط أمريكي حسب قوله:
( صوت محمد أبو رمان )

ويتفق أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد عبد الجبار احمد مع ابي رمان ، لكنه يشخص أهمية ان يسود مبدأ التسامح وما اصطلحه بالدبلوماسية الشعبية في العلاقات عند التوجه لبناء منظومة عربية إقليمية تتوازن فيها العلاقات :
( صوت عبد الجبار احمد )

المالكي في الاردن يعني ان هناك عناوين كثيرة تتضمنها لائحة المباحثات المشتركة بين البلدين باعتبار انهما يمثلان مجالا حيويا مشتركا على المستوى الامني والسياسي والاقتصادي بحسب الكاتب الاردني محمد ابو رمان الذي اشار الى اهمية اللجوء الى الدبلوماسية الشعبية خدمة للبلدين حسب قوله:
( صوت محمد أبو رمان )

أشار نائب رئيس الوزراء برهم صالح إلى أهمية ما يمثله العراق وتركيا من ثقل اقتصادي في المنطقة كما أكد على رغبة العراق في إقامة علاقة شراكة اقتصادية مع جارته الشمالية:
( صوت برهم صالح )

جاء حديث برهم صالح في كلمة ألقاها يوم الخميس في الملتقى الاقتصادي التركي العربي الثالث الذي يعقد في اسطنبول. تستمر أعمال الملتقى لمدة يومين بمشاركة رؤساء حكومات تركيا وقطر وسوريا وفلسطين وأمين عام الجامعة العربية. تنظم الملتقى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع الجهات التركية ويهدف إلى التباحث في تعزيز أواصر العمل المالي والمصرفي والاستثماري وتطوير آليات التعاون بحضور قادة المؤسسات المصرفية والاستثمارية. يحضر الملتقى حشد من المسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات المصرفية والمالية ورجال أعمال ومستثمرين ورؤساء شركات ومؤسسات اقتصادية عربية وتركية ودولية بارزة لمناقشة وتحليل مسائل تتعلق بالتعاون والعلاقات الاقتصادية التركية العربية.
نائب رئيس الوزراء برهم صالح وجه في كلمته في الملتقى دعوة واضحة إلى ما دعاه بشركات رصينة لا سيما الشركات التركية إلى العمل في مشاريع الاعمار في العراق:
( صوت برهم صالح )

برهم صالح أعرب أيضا عن تفاؤله بما يمكن للمنطقة أن تحققه من رفاه اجتماعي لمواطنيها بفضل ما تملك من طاقات وبفضل تعاونها:
( صوت برهم صالح )

هذا وتعقد على هامش الملتقى الاقتصادي العربي التركي في اسطنبول قمة مالية عربية تركية يشارك فيها العديد من وزراء المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة العرب.
إذاعة العراق الحر سألت خبير الشؤون التركية والاستاذ في الجامعة اللبنانية محمد نور الدين عن أهمية انعقاد الملتقى فقال:
( صوت محمد نور الدين )

هذا وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد استقبل يوم الثلاثاء الماضي مبعوث الحكومة التركية الخاص إلى العراق السيد مراد اوزجليك وأكد خلال اللقاء على أهمية تطوير العلاقات بين العراق وتركيا في جميع المجالات وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية ودعم المبادرة الزراعية ودعا إلى أن تسهم الشراكة بين البلدين الجارين في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. المسؤول التركي أكد من جانبه أن بلاده قررت إرسال افضل الشركات للمساهمة في عملية الاعمار في العراق.
إذاعة العراق الحر سألت خبير الشؤون التركية محمد نور الدين عن مدى رغبة الشركات التركية في العمل فعلا في العراق:

( صوت محمد نور الدين )

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG