روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاربعاء 11 حزيران


احمد رجب - القاهرة

لا تزال الصحف المصرية تهتم بتداعيات ملف الاتفاقية العراقية الأميركية، وتقول إن الولايات المتحدة مصرة على توقيع الاتفاقية رغم معارضة إيران، ورغم طمأنة بغداد بأن الاتفاقية لن تشكل أي تهديد لها أو لدول الجوار، وفيما نقلت الجمهورية عن وزير الدفاع الأمريكي رفضه تخلى بلاده على خطط لتأمين اتفاق أمني يسمح لقواته بالعمل بشكل قانوني بالعراق. وذلك بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة المتوقع نهاية العام الجاري، غير أن الأهرام تقول في تقرير لها إن الإدارة الأمريكية اعترفت للمرة الأولى بأنها قد لا تتمكن من إبرام المعاهدة الأمنية المقترحة مع العراق قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش‏.‏ ورجح مسئول بارز في الإدارة الحالية احتمال تمديد العمل بالتفويض الحالي من الأمم المتحدة‏,‏ والذي يمنح القوات الأمريكية حق الوجود والعمل في العراق حتى نهاية ديسمبر المقبل‏.‏ وهو ما يعني أن الإدارة الحالية ستخلف للرئيس الأمريكي المقبل مهمة اتخاذ قرارات مهمة ومصيرية بشأن الوجود الأمريكي في العراق مستقبلا‏,‏ وحجم السلطة التي ستمنحها الولايات المتحدة للعراق فيما يتعلق بالعمليات العسكرية‏,‏ ومدى سرعة عملية نقل السلطة للجانب العراقي‏.‏ وعلى الرغم من الانتقادات الحادة التي تعترض طريق المعاهدة الأمنية بشقيها سواء في العراق أو الولايات المتحدة‏.
كما تقول صحيفة الأهرام المسائي إلا أنها تنقل عن رايان كروكر السفير الأمريكي في العراق قوله إنه لا يري أي ضغوط من الأجندة السياسية الأمريكية للتعجل في إبرام هذه الاتفاقية المثيرة للجدل‏,‏ على أن يكون الحد الأقصى في‏31‏ ديسمبر المقبل‏.‏ وكان كروكر قد أكد قبل أيام أنه يركز حاليا على إبرام هذه الاتفاقية بشكل صحيح وليس سريعا‏.
وفي محاولة لإسكات الأصوات المعارضة للمعاهدة‏ على حد تعبير الصحيفة المصرية، ومن جهتها رأت المساء أن ديفيد ساتر فيلد منسق شئون العراق بوزارة الخارجية الأمريكية، رأت أنه صعد الحرب الكلامية مع طهران فيما يتعلق بالوجود العسكري الأمريكي في العراق وقال يتعين على "الدول الأخرى" أن تحترم سيادة العراق وألا تسعى لقلب العراق إلى ساحة معركة لنزاعاتها مع الولايات المتحدة. وقال ساتر فيلد في تصريح صحفي إنه بينما لا توجد خطة لعقد اجتماع آخر مع الجانب الإيراني فإن هذه القناة لم نغلقها ولن نغلقها.. ولكن من المهم أن نعرف أن مثل هذه المحادثات من المرجح أن تكون بناءة وناجحة قبل أن يخطط لها". في الوقت نفسه أعرب ساتر فيلد عن ثقته في أن الولايات المتحدة سوف تنجح في توقيع الاتفاق الاستراتيجي مع العراق بحلول نهاية الشهر القادم، حسبما ذكرت صحيفة المساء.

على صلة

XS
SM
MD
LG