روابط للدخول

الولايات المتحدة تتعهد بأن تكون أي اتفاقية شفافة لا تضر بالعراق


فارس عمر

أكد مستشار وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون العراق ديفيد ساترفيلد اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لن تُقدم على أي شيء يمكن ان يضر بالعراق في المفاوضات الجارية لعقد اتفاقية طويلة الأمد بين البلدين. واعلن ساترفيلد في مؤتمر صحفي ان المفاوضات تهدف الى اقامة شراكة من شأنها تعزيز الحكومة العراقية وبناء قدرات العراق لتمكينه من الدفاع عن نفسه.
وأشار المسؤول الاميركي الى ان من القضايا التي لم يتوصل الجانبان العراقي والاميركي الى اتفاق عليها قضية المتعهدين الأجانب لا سيما الشركات الأمنية الخاصة وتمتع منتسبيها بالحصانة من المقاضاة بموجب القانون العراقي.
ساترفيلد قال ان الاتفاقية التي يجري التفاوض بشأنها ستكون اتفاقية تنفيذية وقانونية دولية بين طرفين وستكون شفافة بالكامل ، على حد وصفه.


قالت مصادر الشرطة ان الشيخ علي الندا شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي اليها صدام حسين قُتل اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة كانت مربوطة بسيارته. واضافت المصادر ان الشيخ علي الندا واحد حراسه قُتلا إثر انفجار عبوة كانت ملصَقة بسيارته اثناء مرورها فوق احد الجسور في مدينة تكريت. وأُصيب في الهجوم ثلاثة حراس آخرين بجروح بليغة.
وكان الشيخ علي الندا هو الذي تسلم جثة صدام حسين بعد اعدامه.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم القاء القبض على اثنين من قادة تنظيم "القاعدة" في العراق وثلاثة أشخاص آخرين في بغداد.


قال السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو اليوم الثلاثاء ان حوارا فلسطينيا سيجري قريبا بين حركتي "فتح" و"حماس" برعاية مصر. ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط عن السفير الفلسطيني قوله ان الرئيس المصري حسني مبارك وافق على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما يوم أمس الاثنين ان تستضيف القاهرة جلسات الحوار الفلسطيني لاستعادة الوحدة والمشروع الوطني الفلسطيني. واضاف عمرو ان مصر بدأت اجراء مشاورات واتصالات مع الفصائل الفلسطينية لتحديد موعد الحوار الفلسطيني الشامل. وأشار المسؤول الفلسطيني الى ان الحوار بين الفصائل سيتناول موضوع التهدئة مع اسرائيل ايضا.


قالت سوريا اليوم الثلاثاء انها لن تجري مفاوضات مباشرة مع اسرائيل ما لم تعترف الدولة العبرية بالشروط المطلوبة للتوصل الى اتفاق.
وأعلن نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد في مؤتمر صحفي ان من السابق لأوانه استئناف المحادثات المباشرة. واضاف ان هناك شروطا لمثل هذه الخطوة. واعرب المسؤول السوري عن الأمل بأن تستجيب اسرائيل لمتطلبات السلام التي قال انها تتمثل بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين واقامة الدولة الفلسطينية وعودة هضبة الجولان الى سوريا والانسحاب من الاراضي اللبنانية التي ما زالت تحتلها اسرائيل. وامتنع مقداد عن تأكيد ما إذا كانت المفاوضات غير المباشرة ستُستأنف الاسبوع المقبل في تركيا.


أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء رفضه مشروع الاتحاد المتوسطي الذي اقترحته فرنسا. وقال القذافي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لقمة عربية مصغرة في طرابلس ان الاتحاد من أجل المتوسط يمس بمشاريع الوحدة العربية والافريقية. ودعا الزعيم الليبي دول الاتحاد الاوروبي الى التعاون مع الجامعة العربية أو الاتحاد الافريقي.
وكان القذافي الزعيم الوحيد الذي تحدث في افتتاح القمة المصغرة التي يشارك فيها رؤساء سوريا والجزائر وتونس وموريتانيا ورئيس وزراء المغرب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين مصريين ان الرئيس المصري حسني مبارك لن يحضر القمة لتجنب اللقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد.


بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء جولة توديعية على اوروبا بافتتاح قمة الاتحاد الاوروبي في سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد.
وحذر بوش في مؤتمر صحفي عقب القمة الاوروبية من ان ايران ستتعرض الى عقوبات جديدة إذا لم توقف انشطة تخصيب اليورانيوم:
"يمكن لمجموعة من الدول ان توجه رسالة واضحة الى الايرانيين مؤداها "اننا سنواصل عزلَكم وسنواصل العمل على فرض عقوبات وسنجد عقوبات جديدة إذا دعت الضرورة وإذا واصلتم رفضَ المطالب العادلة للعالم الحر ، وهي ان توقفوا برنامج تخصيب اليورانيوم"".
بوش اعلن في المؤتمر الصحفي ان الولايات المتحدة تؤيد قبول تركيا عضوا في الاتحاد الاوروبي:
"نحن نعتقد بقوة ان تركيا ينبغي ان تكون عضوا في الاتحاد الاوروبي ، ونقدِّر سجل تركيا في مجال الاصلاحات الديمقراطية واقتصاد السوق لتحقيق تطلعاتها في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي".
وتشمل جولة بوش الاوروبية المانيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا حيث من المتوقع ان تتناول محادثاته مع قادة هذه الدول ملفات عدة بينها العراق وافغانستان والبرنامج النووي الايراني والتغير المناخي.


اتهم متمردو نمور التاميل اليوم الثلاثاء حكومة سريلانكا بمنع الوسطاء الدوليين من الوصول الى المناطق التي يسيطرون عليها. وقال أس. بولي ديفان مسؤول مفاوضات السلام في جبهة نمور تحرير تاميل ايلام ان الحكومة السريلانكية ليست مستعدة لاستئناف محادثات السلام. واشار بولي ديفان الى ان العملية العسكرية الأخيرة التي نفذتها القوات الحكومية تسببت في تهجير نحو عشرين الف شخص. وحذر متمردو التاميل القوات الحكومية من انها ستتكبد خسائر فادحة إذا توغلت في الاراضي الواقعة تحت سيطرتهم.


أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء اجراء تعداد سكاني العام المقبل سيكون الأول منذ التغيير قبل خمس سنوات. وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء ان من المقرر اجراء التعداد السكاني في تشرين الأول عام 2009 داعيا الوزارات كافة الى العمل فيما بينها لتنظيم التعداد.
وكان آخر تعداد سكاني أُجري في عام 1997 ولكنه لم يشمل المحافظات الكردية لأنها كانت خارج سيطرة النظام وقتذاك. وبلغ عدد سكان العراق بموجب هذا التعداد أكثر من ستة وعشرين مليون نسمة. وأُجري أول تعداد سكاني في لعراق عام 1928 عندما كان سكان العراق ثلاثة ملايين نسمة فقط ، بحسب ذلك التعداد.


قال ضابط في حرس الحدود اليوم الثلاثاء ان الطائرات التركية قصفت يوم أمس الاثنين مواقع حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية شمالي العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد حسين ثامر ان القصف استهدف خمس قرى مهجورة ولم يُسفر عن وقوع اصابات.
من جهة اخرى اعلن بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ابدى استعداده لزيارة العراق في القريب العاجل. وقال البيان ان مبعوث الحكومة التركية مراد اوزجليك نقل خلال لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم اعجاب اردوغان بالتقدم الحاصل في العملية السياسية.


قالت مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة من عناصر حركة "حماس" قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة أشخاص آخرين بنيران الجيش الاسرائيلي شمالي قطاع غزة. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الهجوم استهدف مسلحين فلسطينيين اطلقوا نحو عشرين قذيفة هاون على اسرائيل. وأكدت "حماس" مقتل ثلاثة ناشطين ينتمون الى جناحها العسكري.


رفض زعيم اسلامي متشدد اليوم الثلاثاء اتفاق السلام الذي وقع في جبوتي بين الحكومة الصومالية وقوى المعارضة برعاية الأمم المتحدة.
وقال الشيخ ضاهر حسن عويس ، القيادي في التحالف من اجل اعادة تحرير الصومال ، في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز من اريتريا انه يعتبر الاتفاق مصيدة. ودعا الى مواصلة القتال ضد الحكومة الصومالية.
وكانت الحكومة الصومالية الانتقالية وقياديون من تحالف المعارضة وقعوا ليل أمس الاثنين اتفاقا يدعو الى وقف اطلاق النار في غضون شهر ونشر قوات أممية لحفظ السلام بدلا من القوات الاثيوبية في غضون ثلاثة اشهر.
والشيخ عويس مطلوب من الولايات المتحدة والأمم المتحدة للاشتباه في ارتباطه بتنظيم "القاعدة".


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان على المحكمة الدستورية ان توضح اسباب قرارها الغاء التعديل الدستوري الذي يجيز ارتداء الحجاب في الجامعات.
واكد اردوغان مجددا ان ليس من صلاحية المحكمة الدستورية ان تنظر في فحوى التعديل وانما في جوانبه التقنية فقط.
وكانت المحكمة اوضحت انها ستعلن الاسباب الموجبة لقرارها في وقت لاحق بسبب التكهنات المحيطة بالقضية.


تظاهر مئات المحامين في باكستان اليوم الثلاثاء مطالبين بإعادة القضاة المعزولين واستقالة الرئيس برويز مشرف.
وانطلق المتظاهرون من مدينة ماتلان في مسيرة الى العاصمة اسلام اباد من المقرر ان يشارك فيها رئيس المحكمة العليا القاضي افتخار محمد تشودري الذي غادر منزله لالقاء كلمة في المحامين المحتشدين في ماتلان.
وكان مشرف أقال عشرات القضاة خلال فترة الطوارئ التي فرضها لمدة اسابيع العام الماضي.


أعلنت وزارة الدفاع المجرية ان جنديا مجريا قُتل اليوم الثلاثاء في افغانستان اثناء محاولته ابطال قنبلة من صنع محلي ، وهو أول جندي مجري يُقتل في افغانستان.
ويتمركز في افغانستان مئتان وخمسون جنديا مجريا يعملون في اطار قوات التي يقودها حلف شمالي الاطلسي.
في سياق متصل قررت الحكومة البلغارية اليوم زيادة قواتها في افغانستان بنحو سبعين جنديا ليترفع عدد جنودها العاملين ضمن قوات التحالف الى ثلاثمئة واربعين جنديا.

على صلة

XS
SM
MD
LG