روابط للدخول

سلطات إقليم كردستان تنتقد تقرير دي ميستورا ونيجيرفان بارزاني يحمل مقترحات جديدة بشأن قضية النفط


عبد الحميد زيباري – أربيل

في أول رد فعل وموقف رسمي كردي من التقرير الذي قدمه ممثل الأمين العام في العراق (ستافان دي مستورا) بشأن المناطق المتنازع عليها، انتقد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان التحليل الأولي لدي ميستورا، معبرا عن قلق حكومته إزاء هذه المقترحات، موضحا أنه يحمل في زيارته القادمة إلى بغداد جملة من المقترحات الجديدة حول قانون النفط والغاز العراقي. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس برلمان الإقليم عدنان المفتي.

وقال نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان:
"دي ميستورا حاول للأسف إرضاء الجميع ولم يتوقف على أساس المشكلة وهذا أدى بالتقرير إلی أن يعترض عليه الجميع."

من جانبه أشار عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان إلی أن ماقدمه دي ميستورا في تحليله الأولي يخالف ما جاء في الدستور العراقي بخصوص بعض المناطق، مشيرا إلى قضاء عقرة الذي ورد في التقرير على أن يكون تابعا لحكومة إقليم كردستان.
وعبر المفتي عن خشية القيادات الكردية من تكرار ما حصل مع قضاء عقرة في أماكن أخرى:
(صوت عدنان المفتي)

وفي محور زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان المرتقبة إلى بغداد، أشار نيجيرفان بارزاني إلى أن الزيارة تأتي في إطار حسم مسألة قانون النفط والغاز العراقي. وقال في هذا السياق :
"سأزور بغداد لحسم موضوع قانون النفط مع رئيس الوزراء المالكي."

وأشار إلى أن لحكومة الإقليم مقترحات جديدة ستقدمها لحكومة المالكي دون الإفصاح عنها حاليا:
"لا نريد أن نتحدث عن مقترحاتنا لأننا نريد أن يكون للعراق قانون للنفط لأنه لا نستطيع تشجيع الشركات دون وجود قانون."

وفي رده على سؤال آخر حول مقترحه الذي أعلنه سابقا حول توزيع السلطات في مدينة كركوك بين جميع التكوينات الموجودة في المدينة قال بارزاني:
"نحن ككرد على استعداد لتوزيع السلطات في كركوك ونعترف أن كركوك مدينة عراقية وهناك تكوينات متعددة تعيش فيها مثل الكرد والتركمان والعرب ولكن أرضها جزء من إقليم كردستان."

كما أشار نيجيرفان بارزاني إلى أنهم خلال الأيام القادمة سيعلنون التشكيلة الجديدة لحكومة الأقليم، منوها على عدم وجود مشاكل بين الحزبين الرئيسيين في كردستان -الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني - وأضاف:
"بالنسبة للتشكلية الجديدة لحكومة الإقليم، لم يبق أي إشكال. وأريد أن أطمئن سكان كردستان أنه لا توجد أية إشكاليات سياسية. ونعمل كفريق واحد ولا توجد أية اختلافات. وسنحاول أن نعقد اجتماعا خلال أيام لحسم هذه المسألة."

يشار إلى أن رئاسة حكومة إقليم كردستان تعقد اجتماعات دورية مع رئاسة برلمان كردستان. وجاء المؤتمر الصحفي الذي عقده كل من بارزاني والمفتي عقب اجتماع للرئاستين بحثا فيه كيفية إيجاد آلية لزيادة التنسيق بين البرلمان والحكومة في الإقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG