روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 10 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور إن لجنة الحريات في نقابة المهندسين تلقت اتصالا من أحد المسؤولين في وزارة الخارجية بخصوص طلب مزيد من المعلومات حول المهندس خالد محمد صادق الأردني الجنسية والمفقود في العراق. وأشارت لجنة الحريات في تصريح صحفي إلى أن المهندس المذكور فقد بتاريخ 31-7-2006 في منطقة الكرادة في بغداد، حيث قام والده بمراجعة الدوائر الرسمية المعنية في بغداد دون جدوى.

وتقول الرأي إن محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز أكد أن موكله سيمثل أمام المحكمة بتهمة تتعلق بتسييس خطب الجمعة في عهد صدام حسين في 21 تموز المقبل. وقال إن عزيز بريء من هذه التهمة مثلما هو بريء من التهمة الأولى المتعلقة بإعدام تجار عراقيين لأنه رجل دبلوماسي كان يهتم بملفات العلاقات العراقية الخارجية وليس الشأن الداخلي.

وتنقل العرب اليوم عن النائب محمود عثمان أن الأمريكيين قدموا مسودة جديدة، خفضوا خلالها سقف مطالبهم مع ما يتجاوب مع المطالب العراقية، ولذلك تقترب ورقتا العمل العراقية والأمريكية. وأكد أن المسودة تتضمن تسليم أي عراقي تعتقله القوات الأمريكية إلى القضاء العراقي وعدم توفير أي حصانة للشركات الأمنية والحمايات على أن يتم الاتفاق لاحقا بخصوص الحصانة الخاصة بالقوات الأمريكية. وتابع عثمان أن المسودة تتضمن عدم تحريك أي وحدات عسكرية أمريكية إلا بعد موافقة الجانب العراقي وكذلك عدم استخدام أي موقع بحري أو جوي أو أرضي لمهاجمة دول الجوار.

وتنشر العرب اليوم خبرا فنيا تقول فيه إن المخرج العراقي فارس طعمة التميمي انتهى في دمشق من تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسله الجديد "نوري السعيد باشا" الذي يقع في 30 حلقة ويعرض في شهر رمضان المقبل. وقال الفنان العراقي أياد الطائي الذي يؤدي دور جعفر أبو التمن إن المسلسل يتناول سيرة حياة نوري السعيد الذي شغل منصب رئيس وزراء العراق منذ عام 1930 وحتى مقتله عام 1958. ويتعرض إلى مراحل تأسيس الدولة العراقية منذ الاحتلال البريطاني وشخصيات العهد الملكي والأوضاع السياسية والاجتماعية فيه بأسلوب درامي مشوق يحفل بكل المحطات المهمة في تلك المدة من تاريخ العراق وحتى انتهاء العهد الملكي.

على صلة

XS
SM
MD
LG