روابط للدخول

إعتقال قيادي بارز في القاعدة في الموصل وقائد فرقة إغتيالات على صلة بإيران في بغداد


كفاح الحبيب

أعلن الجيش الأميركي اعتقال قيادي بارز في تنظيم القاعدة وخمسة من المشتبه بهم في عملية أمنية في مدينة الموصل.
بيان للجيش قال إن القوات الأميركية شنت اليوم عملية دهم وتفتيش أسفرت عن اعتقال القيادي المسؤول عن التفجيرات التي تحدث في الموصل، فضلاً عن اعتقال خمسة من المشتبه بهم بزرع العبوات الناسفة في المدينة.
من جهة أخرى قال الجيش الأميركي إنه اعتقل قائداً لفرقة اغتيالات على صلة بإيران..
وقال بيان للجيش الأميركي ان المعتقل متهم بالضلوع بعمليات الاغتيال التي شهدتها مدينة البصرة في الأشهر الماضية، موضحاً انه أعتقل في عملية دهم شنتها قوات أميركية في ساعة متأخرة من ليلة السبت على مخبأ للمعتقل في جانب الرصافة ببغداد إثر معلومات استقتها من مسلحين آخرين إعتقلتهم في وقت سابق، وأشار الى ان العملية أسفرت عن اعتقال شخص كان برفقته .

قالت مصادر في شرطة كركوك والقوات متعددة الجنسيات في العراق ان جندياً أميركياً قتل وأصيب سبعة عشر آخرون وسبعة من العراقيين، بينهم إثنان من المتعاقدين مع الجيش الأميركي، في هجوم إنتحاري بسيارة مفخخة داخل مجمع سكني جنوب غرب مدينة كركوك.
المصادر ذكرت أن إنتحاريا إستهدف مقرين تابعين للقوات العراقية والأميركية داخل مجمع النور السكني التابع لناحية الرشاد، وأشارت الى أن الإنفجار ألحق أضرارا مادية بالمجمع.
في قضاء هيت إعتقلت الشرطة ثلاثة عشر من المشتبه في انهم أعضاء بالقاعدة وضبطت ثمانية وخمسين حزاما ناسفة جاهزة للاستخدام.

قتل أربعة على الاقل وأصيب ثلاثة وعشرون اخرون من المتقدمين للعمل في الشرطة في إنفجار وقع أمام أحد مراكز التطوع بمنطقة غرب بغداد.
من جهة أخرى ذكرت الشرطة أن قنبلتين اخريين مزروعتين على الطريق استهدفتا دوريتين للشرطة بالعاصمة، أسفرتا عن اصابة أربعة من رجال الشرطة وخمسة مدنيين.
وفي مدينة البصرة ذكر المتحدث باسم القوات البريطانية الكابتن كريس فورد ان أكثر من عشرة صواريخ سقطت في وقت مبكر من صباح اليوم على مطار البصرة حيث يتمركز نحو أربعة الاف جندي بريطاني.

قال الجيش التركي ان طائراته الحربية قصفت هدفاً للمتمردين الاكراد في شمال العراق.
هيئة الاركان العامة للجيش التركي قالت في بيان على موقعها على الانترنت أن العملية الجوية نفذت في ساعة متأخرة من مساء السبت ولم تذكر أي تفاصيل أكثر من أن طائراتها قصفت بشكل فعال هدفاً لحزب العمال الكردستاني.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك عبد الخالق سلطان:
(تقرير عبد الخالق سلطان)

قالت البحرين انها تعد سفارة جديدة في بغداد وستختار سفيراً لها لدى العراق في احدث اشارة على سريان الدفء في العلاقات بين العراق وجيرانه العرب في الخليج.
وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد أكد في مؤتمر صحفي ان بلاده الان بصدد اختيار السفير بعد أن أنهت مراحل اختيار مكان السفارة، مشيراً الى ان مسألة الإختيار ليست سهلة نتيجة للوضع الامني.
القرار البحريني يأتي بعد أيام على إعلان دولة الامارات العربية المتحدة فتح سفارتها في بغداد.

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ان العراق يجري محادثات مع جيرانه للتوصل الى اتفاق بشان حقول النفط المشتركة.
الصحيفة نقلت عن وزير النفط حسين الشهرستاني قوله ان العراق ابلغ الكويت وايران بضرورة توقيع اتفاق لتوحيد حقول النفط والخروج من وضع يسيطر فيه كل طرف على جانبه من الحقول، مشيرا الى ان ذلك من شأنه استنزاف تلك الحقول بشكل غير اقتصادي.
ولم تسم الصحيفة حقول النفط التي يأمل العراق العمل فيها بشكل مشترك مع جاريه.

وصلت سيدة الولايات المتحدة الاولى لورا بوش اليوم الى أفغانستان في زيارة لم يعلن عنها من قبل.
السيدة الأميركية الأولى صورت زيارتها على أنها فرصة لاظهار العلامات المشجعة لاعادة البناء وتحسن حقوق النساء، ووجهت نداءً الى المجتمع الدولي بعدم التخلي عن أفغانستان وهو يواجه تنامي العنف من جانب حركة طالبان.
وقالت بوش التي تقوم بثالث زيارة لافغانستان للصحفيين على متن طائرتها المتوجهة الى كابول انه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتخلى عن أفغانستان الان في هذا الوقت الحرج للغاية.

انهت السنيتور هيلاري كلينتون محاولتها للفوز برئاسة الولايات المتحدة وأعلنت تأييدها لباراك أوباما مطالبة انصارها بالتوحد خلف ترشيحه والمساعدة في استعادة الديمقراطيين للبيت الابيض في تشرين الثاني.
كلينتون التي كانت تتحدث امام أنصارها عند مبنى المتحف الوطني في واشنطن أكدت انها ستعمل من صميم قلبها لضمان ان يكون السناتور أوباما الرئيس القادم.
"كنت اعتزم الفوز والعودة الى البيت الابيض ، والتأكد من ان يكون لدينا رئيس بإمكانه أن يضع بلادنا مرة اخرى على طريق السلام والرخاء والتقدم ... وهذا ما سنفعله على وجه التحديد، من خلال ضمان ان يتمكن باراك أوباما من الدخول عبر أبواب المكتب البيضاوي في العشرين كانون الثاني عام 2009."

قال بيان وقعته حركتا فتح وحماس اليوم ان المحادثات التي جرت بين الحركتين في العاصمة السنغالية دكار في مطلع الاسبوع استعادت ما وصف بمناخ الثقة والاحترام المتبادل بين الفصيلين الفلسطينيين.
وكان الرئيس السنغالي عبد الله واد رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي عرض خدماته في اذار كوسيط بين الحركتين اللتين نشبت مصادمات بينهما انتهت بانتزاع مقاتلي حركة حماس السيطرة من فتح في قطاع غزة قبل عام.

قال الحزب الشعب الحاكم في باكستان انه عازم على تقليص صلاحيات الرئاسة لصالح البرلمان سواء قبل الرئيس الباكستاني برويز مشرف أم لا.
المتحدث باسم حزب الشعب فرحات الله بابار قال في بيان ان أي تحذيرات لن تردع القوى الديمقراطية عن استعادة صلاحيات البرلمان، فيما وصف رئيس الحزب آصف علي زرداري مشرف بأنه أثر من الماضي مؤكداً ان حزب الشعب لا يعترف به كرئيس دستوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG