روابط للدخول

كروكر يقول ان واشنطن لا تريد قواعد دائمة في العراق، وزيباري يؤكد استمرار المفاوضات بشان الإتفاقية


كفاح الحبيب

قال السفير الاميركي في بغداد رايان كروكر ان واشنطن لا تريد قواعد دائمة في العراق.
كروكر الموجود في واشنطن للتشاور مع إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قال في ايجاز صحفي إن اي اتفاق ستراتيجي طويل الاجل مع العراق سيحترم سيادة البلاد، وأشار الى انه لن تكون هناك اية بنود او ملاحق او بروتوكولات سرية، مشيراً الى ان هذه العملية مهما كانت ستتمتع بالشفافية.
يذكر ان مشرعين عراقيين قالوا إنهم سيرفضون أي اتفاق امني طويل الاجل اذا لم يكن مرتبطاً بضرورة مغادرة القوات الاميركية .

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان المفاوضات بشأن الإتفاقية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة مستمرة ولم تتوقف.
زيباري قال في حديث لإذاعة العراق الحر ان الإتفاقية لم تنجز بعد، وأكد ان ما تم هو مفاوضات حول عدد من الأفكار والمسودات، مشيراً الى ان الضجة التي حدثت حول تلك الإتفاقية كانت تدفعها أسباب سياسية.
من جهة أخرى قال زيباري ان وفداً رفيعاً سيزور إيران قريباً جداً ليطرح جميع المخاوف الخاصة بالتدخل بشؤون العراق الداخلية:
(صوت زيباري)

نفى المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أن تكون الاتفاقية الستراتيجية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة تنص على بقاء أكثر من خمسين قاعدة تحت تصرف القوات الأميركية.
الدباغ أكد انه لم يتم الاتفاق على أي بند لحد الآن، وأضاف ان هناك رؤية غير متقاربة لكثير من الأمور التي تحتاج إعادة نظر.
من جهته جدد التيار الصدري التظاهر بعد صلاة الجمعة في بغداد والكوفة لاعلان رفضه توقيع اتفاقية بين بغداد وواشنطن تنظم الوجود الاميركي في العراق.

أعلنت الشرطة مقتل شرطي واصابة أربعة آخرين في هجوم انتحاري ضد مركز للشرطة في منطقة شمال شرق الرمادي.
وفي قضاء الدور قتل مسلحون ثلاثة من رجال الشرطة وأصابوا اثنين عند نقطة تفتيش في المدينة.
من جهته قال الجيش الاميركي ان قوات التحالف ألقت القبض على عشرة رجال مطلوبين واعتقلت إثنين وعشرين في عمليات إستهدفت شبكة تفجيرات تنظيم القاعدة في بغداد والموصل ووادي نهر دجلة.
وفي محافظة كركوك قتلت القوات الاميركية أربعة متشددين واعتقلت أكثر من عشرين.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أبلغ نظيره الاوكراني فيكتور يوشينكو ان اوكرانيا ستنتهك معاهدة الصداقة بين البلدين اذا انضمت الى حلف شمال الاطلسي.
لافروف قال ان ميدفيديف حثّ كييف ايضا ًعلى عدم اتخاذ اي خطوات احادية الجانب لطرد البحرية الروسية من القاعدة التي تستأجرها على ساحل البحر الاسود قبالة اوكرانيا، وقال للصحفيين في سانت بطرسبورغ :
"الإيعاز الى الحكومة الأوكرانية بالتحضير لسحب أسطول البحر الأسود قبل تسع سنوات على نفاذ الإتفاقية بيننا، هو في الحقيقة ليس بالأمر الذي نرغب في أن يحدث، وبخاصة إذا جاء من شركاء لهم معنا إلتزامات تعاقدية محددة."


يبحث حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا كيفية الرد على حكم المحكمة الدستورية بابطال اصلاح كان سيسمح للطالبات بارتداء الحجاب في الجامعات.
وقال محللون ان الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية يوم الخميس وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد هو أخطر انتكاسة يتعرض لها حزب العدالة والتنمية منذ ان جاء الى السلطة في عام 2002 ويمثل تهديدا خطيرا لبقاء الحزب.
ويتوقع ان تصدر المحكمة الدستورية خلال الاشهر المقبلة حكماً في قضية اغلاق الحزب أقامها رئيس الادعاء في محكمة الاستئناف.

نشرت مصر مئات من شرطة مكافحة الشغب على امتداد الحدود مع قطاع غزة خشية ان يحاول مئات من المتظاهرين الفلسطينيين اقتحام معبر حدودي.
مسؤولون أمنيون قالوا ان خمسمئة شرطي وعشرات من حرس الحدود نشروا عند معبر رفح وعلى امتداد حائط خرساني يفصل سيناء عن القطاع الساحلي، وأشاروا الى ان مئات الفلسطينيين بدأوا التجمع أمام البوابة الرئيسية للمعبر من الجانب الفلسطيني مرددين الهتافات التي تطالب بفتح المعبر.

قال احد نواب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان شن هجوم اسرائيلي على المواقع النووية الايرانية أمر لا مناص منه على ما يبدو في ضوء الاخفاق الواضح للعقوبات في حرمان طهران من التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في صنع القنابل.
وزير النقل شاؤول موفاز الذي كان قائداً للجيش وزيرا للدفاع قال لصحيفة يديعوت احرونوت ان إسرائيل ستهاجم ايران اذا استمرت في برنامجها لتطوير اسلحة نووية، وقال ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي دعا الى محو اسرائيل من على الخارطة سيختفي قبل ان تختفي اسرائيل.
وكان هذا اوضح تهديد حتى الآن ضد ايران من جانب عضو في حكومة اولمرت.

قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة جان موريس ريبيرت إن مبعوثي مجلس الأمن الدولي سيطلبون من الرئيس التشادي السعي للمصالحة مع السودان بعد هجمات للمتمردين هذا الشهر انحى كل طرف باللائمة على الآخر فيها.
وفي اليوم السادس لجولة تستغرق عشرة أيام لمناطق الصراع في افريقيا زار سفراء مجلس الامن الدولي مخيمات اللاجئين في شرق تشاد قبل اجتماع مزمع في وقت لاحق مع الرئيس التشادي ادريس ديبي في العاصمة نجامينا.
وكان السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع تشاد الشهر الماضي بعد اتهام حكومة ديبي بتسليح وتوجيه غارة شنها في العاشر من ايار على الخرطوم متمردون من اقليم دارفور بغرب السودان.

قال مسؤول كبير في مدينة روالبندي الباكستانية ان الشرطة اعتقلت ستة اشخاص يشتبه بتخطيطهم لشن هجمات انتحارية بالقنابل.
وجاءت هذه الاعتقالات بعد يوم واحد من هجوم انتحاري بسيارة ملغومة شنته القاعدة على السفارة الدنماركية ادى الى قتل ستة اشخاص جميعهم باكستانيون.
وكان قائد شرطة مدينة روالبندي راو اقبال التي يوجد بها مقر الجيش قال في وقت سابق ان ثلاث سيارات معبأة بالمتفجرات اكتشفت وان بعض الاشخاص اعتقلوا في ساعة متأخرة من مساء أمسفي حي مزدحم بالمدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG