روابط للدخول

علاء بشــير الفنــان والطبيــب


نبيل الحيدري

تتداخل صفتا الطبيب والفنان عندما يجري الحديث عن علاء بشير حتى ليصعب على البعض تحديد أي الصفتين تتقدم الأخرى ، وعندما سألته قبل تسجيل الحوار عما يفضله من ان أسميه : الفنان أم الطبيب ؟ فاقترح إن أناديه "علاء " وحسب ؟

تخرج " علاء بشير" في كلية الطب جامعة بغداد عام 1963 وتخصص بالجراحة التقويمية والتجميل من أدنبره في بريطانيا عام 1970 ، وكان الرسم هاجسه الذي رافقه منذ الطفولة فقد عرض أول أعماله الفنية مع جماعة الانطباعيين في معرضهم عام 1958 ، وله العديد من المعارض الشخصية والمشاركات في معارض الفن العراقية والدولية ، و أثارت أعماله الانتباه لما حملته من خصوصية في عرض الأفكار واهتمام بالغ بالإنسان ومشاعره ومعاناته عبر رموز و إشارات ميزت لوحاته و منحوتاته ..

علاء بشير الجراح الناجح ، والفنان الذي حصلت لوحاته على تميز وحضور وآخرها إقامة متحف متخصص لأعماله في الولايات المتحدة ، ارتبط اسمه بالرئيس السابق صدام حسين كطبيب خاص له ومقرب منه وقد تسبب ذلك في قراءته بشكل مرتبك لدى البعض
هذا الرجل يقول " من المؤسف أن بعضنا لا يقرأ بضميره بل بنواياه ... وأن اخطر مرض نعاني منه اليوم هو الكراهية والحقد ، وعلينا ان نشخص أمراضنا لنشفى منها وبدون ذلك فلن يكون هناك عراق جديد ...."
الفنان الدكتور علاء بشير ضيف برنامج حوارات في ثلاث حلقات نبدأها بحلقة هذا اليوم أهلا بكم
...............................................................

..................................................

................................

في الحلقة المقبلة من برنامج حوارات نتابع الحوار مع الطبيب والفنان علاء بشير في محطات تتناول الفن وخطورته ولغته الإنسانية ، وأهمية النصب والتماثيل في المدينة ولماذا بادر مركز متخصص بإقامة متحف دائم لاعمال ورسوم علاء بشير في الولايات المتحدة ، تقبلوا تحيات نبيل الحيدري في الأسبوع المقبل التقيكم وانتم بخير وسلام .. إن شاء الله

على صلة

XS
SM
MD
LG